أشاد طارق درويش، رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، وعضو تحالف الأحزاب المصرية، بقرار العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بالإفراج عن 30 من المحبوسين احتياطيا.

وذكر «درويش»، أن هذه القرارات ليست الأولى من نوعها، حيث سبق الإفراج عن أكثر من ألف مواطن، في إطار حرص الرئيس على توطيد أواصر الحريات والديمقراطية بمفهومها الشامل، والدفع في اتجاه مفاهيم تعظيم الانتماء للوطن، وإصلاح شأن المواطن وإعادته إلي صوابه.

نجاح الحوار الوطني

وأكد «درويش»، أن الحوار الوطني الأخير خرج بمخرجات جيدة مطلوب زيادة تفعيلها في إطار تطبيقات الدستور، خاصة فيما يتعلق بضرورة أن تشمل التوصيات الحفاظ على حقوق المواطن في الترشيح والانتخاب، إعمالا لنص المادة 87 من الدستور الحالي.

حزب الأحرار الاشتراكيين

وأشار رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين إلى أن الرئيس السيسي يثبت يوماً بعد الآخر أنه يحرص كل الحرص على تعظيم مفاهيم الديمقراطية والحريات، مع بناء الجمهورية الجديدة التي تشمل كل المواطنين المصريين دون تمييز أو شرط، وأن الحاكم لحالات الإقصاء والحرمان أن يكون المواطن قد ارتكب جرائم إرهابية أو استخدام لغة الدم كلغة حوار مع المجتمع، أو سعى إلى إطلاق الشائعات والفوضى لزعزعة استقرار الوطن.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني تحالف الأحزاب المصرية العفو الرئاسي

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين الدعم النقدي والعيني؟.. «الحوار الوطني» يوضح مفاهيم مهمة

نشرت إدارة الحوار «قاموس الحوار الوطني» بيانا لتوضيح أبرز المفاهيم والمصطلحات المتداولة في تلك الموضوعات، وكيف تسهم هذه الأنماط في تحسين حياة المجتمعات، وذلك في ضوء حرص الحوار الوطني على إشراك كافة المواطنين والفئات المجتمعية والسياسية في متابعة المستجدات المتعلقة بأحد أهم القضايا المطروحة للنقاش «قضية الدعم العيني و النقدي».

وجاءت المصطلحات على النحو التالي: 

مصطلحات مهمة في قاموس الحوار الوطني

- الدعم النقدي: 

هو شكل من أشكال الدعم الذي يتم من خلال تقديم مبالغ مالية مباشرة إلى المستفيدين، يستخدم هذا النوع من الدعم لمساعدة الأفراد على تلبية احتياجاتهم الأساسية ومساعدتهم في مصاعب الحياة اليومية، بدلا من الاستمرار في الدعم العيني الذي لا يصل في كثير من الأحيان لمستحقيه، أي هو هو دعم مالي يُمنح للمواطنين لشراء ما يحتاجونه من سلع أو خدمات.

- الدعم المباشر: يتمثل في تقديم الأموال أو السلع والخدمات بشكل مباشر للمواطنين.

- الدعم غير المباشر: يشمل الإعفاءات الضريبية أو تخفيضات تكاليف الإنتاج التي لا يشعر بها المستهلك بشكل مباشر.

- الدعم: الدعم هو المساعدة التي تقدمها الحكومة للمواطنين عبر تقليل تكلفة السلع والخدمات، و يتم تحديد قيمة الدعم بحساب الفارق بين سعر بيع السلعة أو الخدمة للمستهلك وتكلفة إنتاجها.

- الدعم العيني: عبارة عن مستقطع مالي تستقطعة الدولة من الموازنة العامة تدعم به بعض السلع الاستراتيجية التي توفرها للمواطن قد يشمل ذلك تقديم مواد غذائية أدوية أو خدمات معينة وغيرها . ويستخدم في العادة لتلبية احتياجات معينة دون اللجوء إلى تقدم مبالغ مالية أي هو يكون عبر تقديم سلع أو خدمات مادية للمستفيدين مثل الخبز المدعوم.

- الدعم النقدي المشروط: يتم تقديمه بشرط تحقيق متطلبات معينة مثل برامج الدعم التي تشترط إرسال الأطفال للمدارس أو الحصول على الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس «الإصلاح والنهضة»: قضايا الأمن القومي تتصدر أجندة الحوار الوطني
  • نائب رئيس جامعة أسيوط السابق: الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • الرئيس السيسي يجتمع بنائب رئيس الوزراء لمتابعة الملفات الصناعية والعمرانية
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي رمز مخلص وزعيم صادق يدافع عن الحق (تفاصيل)
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي زعيم صادق ويقود مسيرة البلاد نحو التنمية
  • الرئيس السيسي يتسلم هدية تذكارية من رئيس أكاديمية الشرطة في حفل تخرج دفعة 2024
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي يقود مسيرة البلاد نحو التنمية والتقدم
  • ما الفرق بين الدعم النقدي والعيني؟.. «الحوار الوطني» يوضح مفاهيم مهمة
  • القائد العام للقوات المسلحة يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
  • رئيس "الرئاسي" اليمني يبحث مستجدات الوضع الإنساني وجهود إحلال السلام