تختتم اليوم بسهل جبل أشور بمحافظة ظفار فعاليات المخيم الكشفي الصيفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم الذي يقام تحت شعار "مهارات المستقبل.. ابتكار- ريادة - استدامة" والذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات بوزارة التربية والتعليم ضمن خطتها السنوية للأنشطة، حيث سيرعى الختام سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار.

ويهدف المخيم إلى غرس حب المواطنة في نفوس الكشافة من خلال المحافظة على موارد البيئة وإكساب الكشاف العديد من المهارات الكشفية التي تساعده على تنمية صحته الجسدية وممارسة الأنشطة المختلفة التي تعزز قدراته في التنمية المستدامة واستكشاف الكشاف للبيئة العمانية من خلال الدراسة الميدانية للمواقع الأثرية، وتنمية قدرة الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وخدمة الآخرين وغرس القيم الدينية والكشفية في نفوس الكشافة من خلال الحياة في الخلاء مع الجماعة، وتعميق روابط الأخوة بين الكشافة المشاركين وإكساب الشباب مهارات وخبرات جديدة تجعلهم يقدرون قيمة الأعمال في حياتهم العادية مهما كانت بسيطة وإكسابهم مهارات المستقبل والذكاء الاصطناعي.

وقد شهدت فعاليات وبرامج المخيم تفاعلًا نشطًا للكشاف لمرحلة المتقدم من المشاركين، ففي اليوم الثاني وتحت شعار " اكتشف جمال صلالة" نفذ المشاركون من سلطنة عمان ودول مجلس التعاون الخليجي جولة سياحية في ربوع محافظة ظفار لعدد من المواقع السياحية والتراثية بها، حيث كانت المحطة الأولى شلالات دربات، وزيارة لعين حمران، ومنطقة الدهاريز.

كما شهد البرنامج رحلة التحدي والمغامرة، حيث قام المشاركون بالمشي لمسافة ٤ كم وفق مراحل مسير متعددة، بدأ الانطلاق من سهل غديه مرورا بسهل جبل آشور وختاما العودة إلى سهل غديه، بالإضافة إلى برنامج الألعاب والمسابقات الترويحية والترفيهية، وبرنامج اليوم الوطني الذي ضم معرضا للوفود المشاركة يعكس هُويتهم الوطنية.

وقال جمعة بن سعيد السلطي قائد عام المخيم: البرنامج السياحي الكشفي يهدف إلى تعريف المشاركين بالأماكن السياحية والعمل على تنمية مهاراتهم الترويحية واستكشاف المعالم السياحية التي تزخر بها محافظة ظفار. بينما أكد القائد سالم بن هلال السليماني قائد مخيم فرعي التحدي على أهمية الجولة السياحية بالنسبة للكشاف المتقدم وذلك لاستمتاعه بالأجواء الطبيعية الساحرة ولإكسابه بعض المهارات منها الاعتماد على النفس والقدرة على التفاعل مع زملائه المشاركين.

وعن البرامج الكشفية قال القائد عبدالرحمن بن جوهر الغيلاني مساعد قائد عام المخيم لشؤون المخيمات الفرعية: لمسنا تفاعلًا كبيرًا من المشاركين، بدءا من الزيارة الصباحية والحرص على تقديم التقاليد الكشفية بشكل متقن، كل ذلك انعكس على انضباط الكشافة في رحلة التحدي والمغامرة، وقد عبروا عن سعادتهم واستمتاعهم بالمناظر الخلابة ورذاذ الخريف خلال الرحلة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة اليمن.. اتفاق على تبادل عشرات الأسرى والمختطفين واشنطن تدين اختطاف «الحوثي» طائرات «اليمنية»

ثمّن وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، شائع الزنداني، مواقف مجلس التعاون لدول الخليج العربية تجاه اليمن ودعمه لمجلس القيادة الرئاسي، وتقديم المساعدات التنموية والإغاثية والإنسانية للشعب اليمني.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليمني، أمس، رئيسَ بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى اليمن، سرحان المنيخر.
ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية، بحث الجانبان خلال اللقاء، العلاقات بين اليمن ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسبل تعزيزها على مختلف الأصعدة، وأهمية تفعيل انعقاد اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن.
وفي سياق منفصل، أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي («سنتكوم»)، أمس، أن قواتها دمرت بنجاح موقعي رادار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وزورقين مسيّرين في البحر الأحمر خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة.
ولردع الحوثيين، تشنّ القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة لهم في البر اليمني منذ 12 يناير الماضي.
وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات ضد مواقع صواريخ ومسيّرات يقول إنها قواعد حوثية للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • كشافة المملكة المشاركين في المخيم العالمي.. مستوى مبهر وشغف بالعلوم والتكنولوجيا
  • اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة
  • ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار
  • فتيات كشافة تعليم عسير يُشاركنَ في المخيم الكشفي الإسلامي بأمريكا
  • رقصة "المجرور" و"المزمار" تجذب زوار المخيم الكشفي العالمي في أمريكا
  • «المنشآت السياحية» تختار رئيسا ونائبا في انتخابات داخلية اليوم
  • القنصل العام في هيوستن يستقبل الوفد السعودي المشارك في المخيم الكشفي الإسلامي الدولي
  • لتعزيز قيم المحبة والسلام.. فتيات كشافة تعليم عسير يُشاركنَ في المخيم الكشفي الإسلامي الدولي بأمريكا
  • القنصل العام في هيوستن يستقبل الوفد الكشفي السعودي المشارك في المخيم العالمي
  • رئيس الكشافة الإسلامية الأمريكية: جهود عظيمة تُقدمها المملكة لخدمة الحجاج