متحور كورونا الجديد إيريس، تعرف على أعراض متحور كورونا الجديد "ايريس" EG.5، بعد انتشار الأخبار بوجود متحور جديد لفيروس كورونا الذي تسبب بحصد ملايين الأرواح خلال السنوات الماضية، وتسبب في إثارة الرعب وتوقف العمل والحياة لمدة طويلة على مستوى العالم، فقد زاد البحث خلال الساعات الماضية حول متحور كورونا الجديد إيريس، والذي قد أثار جدلا كبيرا وقلق واسع بين المواطنين، وبدأ الكثير من الأشخاص يتسئلون عن أعراض الإصابة بهذا الفيرس، وعن إمكانية وصول المتحور EG.

5 إلى مصر، وذلك بعد أن تم انتشار المتحور EG.5 في أكثر من 50 دولة نحو العالم.

ماهو متحور EG.5 الجديد أو مايعرف بمتحور كورونا الجديد وماهي البلاد الذي قد انتشر بها؟
 متحور كورونا الجديد إيريس EG.5. 

ويعد المتحور EG.5، هو إحدى السلالات الفرعية من المتحور XBB 1.9.2، وهو خليط من سلالات فرعية للمتحور أوميكرون، وكان قد تم الإبلاغ عن المتحور EG.5 للمرة الأولى، في 17 فبراير 2023، وتم تصنيفه على أنه متحور وتم وضعة تحت المراقبة في 19 يوليو 2023، وبعد ذلك تم تصنيف المتحور EG.5 كمتحور مثير للاهتمام، حيث أنه يحتوي على سمات وراثية مشابهة للمتحور XBB.1.5 مع وجود طفرات إضافية، وحتى يوم 7 أغسطس 2023 الماضي، كان قد تم الإبلاغ عن وجود نحو 7354 عينة لـ المتحور EG.5 في 51 دولة، وبلغت نسبة انتشار المتحور EG.5،على مستوى العالم لنحو 17،4% من بين جميع المتحورات الأخرى. 

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرام

ويعتبر متحور EG.5 أو إيريس، واحد من أكثر المتحورات المثيرة للاهتمام خلال الفترة الأخيرة، وذلك لسبب سرعة انتشار الهائلة بين الناس، ويعد متحور كورونا الجديد هو واحد من سلالة أوميكرون، والذي قد وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للاهتمام، حيث كان قد انتشر المتحور EG.5 في أكثر من 50 دولة، وكان من بينها: «الصين، والولايات المتحدة وكندا وفرنسا وإسبانيا واليابان وكوريا». 

«الفجر» يجيب عن 6 تساؤلات حول متحور كورونا الجديد «إي جي.5» عاجل.. رسالة مهمة من الصحة بشأن متحور كورونا الجديد ماهي أعراض الإصابة بمتحور EG.5 ؟متحور كورونا الجديد إيريس EG.5. 

وهناك العديد من الأعراض الخاصة بمتحور كورونا الجديد إيريس والذي تتشابة مع أعراض فيروس كورونا، ومن أهم هذه الأعراض الخاصة بمتحور كورونا الجديد هي كالتالى:

الشعور بأعراض الحمى والبرد والاحتقان والصداع.وجود التهاب في الحلق.وجود انسداد أو سيلان بالأنف.وجود سعال مع البلغم أو دون بلغم.الشعور بوجود آلام في الجسم والعضلات، والتى تعد من أهم أعراضه.وجود تغير في حاسة الشم وصوت أجش وضيق في التنفس.انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرامحقيقة وصول متحور كورونا الجديد إيريس إلى مصر وانتشارة بين المواطنين ؟ الدكتور محمد عوض تاج الدين - مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الوقائية

ونفي الدكتور محمد عوض تاج الدين،  مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الوقائية وصول المتحور إلى مصر، وأوضح إلى أن الجهات الصحية المختصة لم تسجل حتى الآن أي إصابة بـ المتحور EG.5.

وأشار تاج الدين خلال تصريحات متلفزة أمس الجمعة إلى أن الأمر ليس بالخطورة البالغة مثل بداية فيروس كورونا، ولا توجد إصابة بـ«متحور كورونا الجديد المتحور EG.5» حتى الآن. 

مؤكدًا على أن المتحور الجديد متواجد في الوقت الحالي في أكثر من 50 دولة حول العالم وأكثر، وبالتالي من الممكن أن يتواجد في مصر في أي وقت.

وأوضح تاج الدين إلى أن الفيروسات التنفسية تتحور من شكل لآخر، مشيرًا إلى أن ظهور «متحور كورونا الجديد، EG.5» المتحور من أوميكرون فهو ليس شيئا غريبا.

"فيلم قديم ومحروق".. عميد معهد القلب السابق يعلق على متحور كورونا الجديد Eg.5 أعراض وخطورة متحور كورونا الجديد "EG.5".. تعرف عليها كيفية الوقاية من إصابات الفيروسات المعدية وأصابات الجهاز التنفسى؟
 متحور كورونا الجديد إيريس EG.5. 

وهناك العديد من الأشخاص الذين يكون لديهم جهاز مناعي ضيعيف، ويكون هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضه للإصابة بجميع الفيروسات التنفسية المُعدية، فلذلك يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية حتى لايتم نتشر العدوى ويجب عليهم اتباع الخطوات التالية: 

تناول اللقاحات وبالأخص إن كان الشخص من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس معين.احتفظ بمسافة لا تقل عن متر بينك وبين الأشخاص الآخرين أثناء التعامل معهم لتقليل خطر الإصابة بالعدوى عند السعال أو العطس أو التحدث.

أقرأ أيضًا.. عاجل|اطمن.. 4 لقاحات فعالة ضد متحور كورونا الجديد EG.5

ارتدي الكمامة عند وجود أشخاص مرضى مصابين بعدوى فيروسي.قم بتنظف يديك قبل لبس الكمامة.قم بالذهاب إلى الطبيب فورًا إذا كانت لديك أعراض خفيفة مثل: السعال، والصداع، والحمى.قم بالبقاء في المنزل إذا صبت بعدوى فيروسية، واعزل نفسك عن الأشخاص لتتجنب عدوى الآخرين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: متحور كورونا الجديد متحور كورونا أعراض متحور كورونا الجديد اعراض متحور كورونا فيروس كورونا الجديد متحور جديد لكورونا المتحور الجديد متحور كورونا الجديد إيريس متحور كورونا الجديد eg 5 متحور فيروس كورونا متحورات كورونا كورونا فيروس كورونا متحور أوميكرون الجديد متحور کورونا الجدید إیریس بمتحور کورونا المتحور EG 5 تاج الدین متحور EG 5

إقرأ أيضاً:

وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»

بسبب الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة على مستوى العالم، وتغير المناخ الذي عصف بدول عديدة على الكرة الأرضية، بدأت الأمراض المنتشرة بسبب الحر تدق ناقوس الخطر، إذ بلغ عدد المصابين بمرض حمى الضنك في العالم حتى الآن 10 ملايين شخص، وهو رقم قياسي وزيادة غير مسبوقة سببها تغير المناخ، بحسب ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وانتشرت حمى الضنك بشكل كبير في دول المحيط الأطلسي والأمريكتين، إذ أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة انتشار البعوض الذي يحمل المرض، ما ساعد على انتشاره إلى ما يقرب من 1 من كل 800 شخص في العالم خلال الـ6 أشهر الماضية، وأشارت «واشنطن بوست» في تقريرها، إلى أن تدفق المرضى إلى المستشفيات في العديد من الدول، يعيد إلى الأذهان وباء فيروس كورونا.

واحدة من أكثر الأمراض الاستوائية إهمالًا في العالم

وعلى الرغم من أن ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع الحرارة يؤديان إلى ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك إلى مستويات تاريخية، إلا أن حمى الضنك تظل واحدة من أكثر الأمراض الاستوائية إهمالًا في العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فكل 3 من أصل 4 حالات تكون خفيفة أو بدون أعرض، وما يجعل حمى الضنك مرضًا خطيرًا هو حدوث المضاعفات، والتي قد تزيد مع حالات العدوى المتسلسلة بأنواع مختلفة.

لا يوجد علاج

ولا يوجد علاج لحمى الضنك، الذي يمكن أن يؤدي في الحالات الشديدة إلى تسرب البلازما من الأوردة والنزيف الداخلي وفشل الأعضاء، وفي حالات نادرة الوفاة، واللقاح الوحيد المتاح موجود في الولايات المتحدة، ومخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عامًا، وهم الأكثر عرضة لدخول المستشفى، لكن هذه اللقاحات لن تكون متاحة بعد عام 2026، بحسب «واشنطن بوست»، ولم توضح الصحيفة الأمريكية سبب ذلك.

تحذير من زيادة خطر حمى الضنك في الولايات المتحدة

وفي الأسبوع الماضي، حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك في الولايات المتحدة، وحثت الأطباء على البقاء في حالة تأهب للمرض عند علاج المرضى المصابين بالحمى الذين سافروا إلى أماكن تنتقل فيها المرض.

مقالات مشابهة

  • أخصائية: كورونا كانت فترة ذهبية لتيسير تكاليف الزواج على الطرفين
  • محلل سياسي: أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين في بريطانيا
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • دون معرفة السبب.. 4 أشخاص يطلقون النار داخل منزل شرقي بغداد والشرطة تعتقلهم
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • نصائح مهمة للطبخ للمبتدئين وحديثات الزواج