بغداد اليوم -  متابعة 

تحركات أسعار الذهب في نطاق ضيق، حيث لم يطرأ تغيير يذكر على العقود الآجلة للذهب بنهاية تداولات الجمعة، وسط تقييم المستثمرين لاحتمالات رفع الفائدة في الولايات المتحدة بعد صدور محضر الفيدرالي، إلى جانب تقييم آفاق النمو الصيني في ظل اضطرابات القطاع العقاري.

واستقرت عقود المعدن الأصفر تسليم ديسمبر عند مستوى 1916.

5 دولار للأونصة في ختام جلسة الجمعة، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنحو 1.5 بالمئة.

كما استقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1889 دولارًا للأونصة، لكنها تكبدت خسائر أسبوعية بـ 1.3 بالمئة للأسبوع الثالث على التوالي.

وتشير تقديرات أداة "فيد ووتش" إلى توقع الأسواق إبقاء الاحتياطي الفيدرالي على النطاق الحالي للفائدة عند 5.25 بالمئة إلى 5.5 بالمئة، حتى نهاية العام الجاري.

وتتجه الأنظار هذا الأسبوع إلى ندوة جاكسون هول للبنوك المركزية، إذ تترقب الأسواق التصريحات التي سيدلي بها رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشأن رؤيته الاقتصادية، في الخامس والعشرين من أغسطس.

من ناحية أخرى، تقدمت شركة "إيفرغراند" الصينية بطلب للحصول على الحماية من الإفلاس بموجب الفصل الـ15 في الولايات المتحدة، وسط إجراءات إعادة هيكلة ديونها الجارية في هونغ كونغ وجزر كايمان، في ظل استمرار أزمة القطاع العقاري في البلاد.

وأعلنت شركة "هانغ سينغ إنديكسز" الجمعة، شطب شركة العقارات الصينية "كانتري جاردن" من مؤشرها في بورصة هونغ كون بداية من الرابع من سبتمبر المقبل، لتزداد الضغوط التي يواجهها الاقتصاد الصيني.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الفيدرالي الأميركي يخفض معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس

الاقتصاد نيوز - متابعة

لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، قررت لجنة السياسة النقدية لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض معدلات الفائدة بمقدار  50 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 4.75 إلى 5 بالمئة، ليبدأ ما يُتوقع أن يكون تيسيرا ثابتا للسياسة النقدية.

وقال صناع السياسات في لجنة تحديد أسعار الفائدة بالبنك المركزي الأميركي في أحدث بيان لهم: "لقد اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك على نحو مستدام صوب 2 بالمئة، وتقدر أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة تقريبا".

ويرى صناع السياسات أن سعر الفائدة القياسي لـمجلس الاحتياطي الفيدرالي سينخفض نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام، ونقطة مئوية كاملة أخرى في 2025، ونصف نقطة مئوية نهائية في 2026 لينتهي في نطاق 2.75 إلى 3.00 بالمئة.

وكان الفيدرالي الأميركي قد أبقى معدلات الفائدة دون تغيير للمرة الثامنة على التوالي خلال اجتماعه في يوليو الماضي.

ومنذ أشهر يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة عند أعلى مستوياته منذ 22 عاما للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار، رغم أن تباطؤ التضخم العام الماضي أعطى شعورا متفائلا بأن أول خفض يلوح في الأفق.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد قرار الفيدرالي بخفض الفائدة
  • الذهب يستقر بعد الانخفاض الكبير للفائدة الأمريكية
  • المركزي السعودي خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.. على غرار الفيدرالي الأمريكي
  • بعد خفض الفائدة الأمريكية.. الذهب في مصر يشهد طفرة والدولار يواصل تحركاته أمام الجنيه
  • الدولار يرتفع والذهب يواصل الصعود في مصر بعد خفض الفائدة الأمريكية.. تعرف على أسعار العملات اليوم
  • بنوك الخليج المركزية تحرك أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي
  • الفيدرالي الأميركي يخفض معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس
  • الذهب على استقرار وسط ترقب لقرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • النفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن الإنتاج
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي