صدى البلد:
2024-07-07@05:54:47 GMT

خطورة الخيانة في الإسلام.. علي جمعة يكشف عنها

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، عن خطورة الخيانة في الإسلام، منوها أن الغدر خيانة، والغدر هو نقض العهد، وترك الوفاء به، وهو من صفات المنافقين الكذابين، الذين يبدون ما لا يخفون، قال النبي صلى الله عليه وسلم : «أربع من كن فيه كان منافقا خالصا, ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان, وإذا حدث كذب, وإذا عاهد غدر, وإذا خاصم فجر» [رواه البخاري ومسلم].

احذر .. خيانة الأمانة تعرضك لـ السجن وفقا للقانون خيانة مع مرات الأب.. أوراق شاب أمام المفتي بسبب إنهاء حياة آخر الخيانة في الإسلام

وذكر علي جمعة، في حديثه عن خطورة الخيانة في الإسلام، أن الله سبحانه وتعالى لا يحب الخيانة ولا الخائن، قال تعالى : ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ﴾ [الأنفال :58]. وقال سبحانه : ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا﴾ [النساء :107]. وقد ذم النبي صلى الله عليه وسلم واعتبر خداع الإنسان بالكلام من أشنع أشكال الخيانة، حيث قال صلى الله عليه وسلم : «كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت له به كاذب» [رواه أحمد وأبو داود].

وأوضح أن الفارس النبيل ينبغي عليه أن يتحلى بالأمانة، ويتخلى عن الخيانة، ليتأهل لحمل أعباء الأمة في أمنها واستقرارها وشتى مجالات الحياة، منوها أن هذه جملة أساسية من الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها جند الله (الفرسان النبلاء) وإن لم تكن هذه كل الصفات فإن شعب الإيمان كثيرة، ولكننا ذكرنا أهمها.

وتابع: فجند الله (الفرسان النبلاء) يؤمنون بالله فيحولون الإيمان إلى برنامج عمل، ترى أحدهم يعمر الدنيا من خلال عبادة الله، ويقف المواقف التي تدل على إنسانيته من خلال عبادة الله، يحولون شرع الله إلى برنامج عمل يومي في يقظتهم ومنامهم، في سكونهم وحركتهم، وصلت به التربية المحمدية إلى أن أصبح الإيمان عملا.

أشد أنواع الخيانة

كما تابع: فهم ليسوا كمن غرهم بالله الغرور ممن يقولون نحن نحسن الظن بالله، ولو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل. فهم قد وصولا إلى مرحلة الإحسان التي أمر الله بها : قال تعالى : ﴿وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ﴾ [القصص :77] وقال تعالى : ﴿وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ﴾ [البقرة :195]. وهي مرحلة يعبد فيها المؤمن ربه كأنه يراه، فإن لم يكن يراه فهو يراه سبحانه وتعالى، وبهذا الإحسان يشعرون بمعية الله سبحانه وتعالى، قال تعالى : ﴿وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ﴾ [العنكبوت :69].

وذكر أنهم يفرحون بنصر الله وفضله، قال تعالى : ﴿وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ المُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ العَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾ [الروم :4 ،5]، فهم لا يفرحون بنعيم الدنيا وزينتها، ولا يفرحون غرورا بأنفسهم، فقد نهى الله عن ذلك فيما حكاه عن قارون وقومه، قال تعالى : ﴿إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِى القُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ﴾ [القصص :76].

إذن فهم يفرحون بفضل الله، قال تعالى : ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ﴾ [يونس :58] .
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخيانة الإسلام الخیانة فی قال تعالى

إقرأ أيضاً:

ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وإحياء ليلها؟.. علي جمعة يوضح

رأس السنة الهجرية.. يتساءل الكثير من المصريين عن حكم الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية وإحياء ليلها، وذلك بالتزامن مع قرب حلولها علينا، فيصادف أول يوم في رأس السنة الهجرية الأول من محرم 1446 يوم الاثنين 8 يوليو 2024.

حكم الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية الجديدةحكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وإحياء ليلها

وأوضح الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق: أن الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة مثل «الهجرة النبوية والمولد النبوى» وغيرها، أمر مرغب فيه ما لم تشتمل على ما ينهى عنه شرعا.

وأجاب «جمعة» عن سؤال: «ما حكم الاحتفال بالهجرة النبوية؟»، أنه ورد فى الشرع الشريف بالأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله عز وجل: «وذكرهم بأيام الله»، [إبراهيم: 5]، وجاءت السنة الشريفة بذلك، ففي صحيح مسلم «أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع ويقول: ذاك يوم ولدت فيه».

وأضاف مفتي الجمهورية السابق: أن في في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء، فقال لهم: «ما هذا اليوم الذي تصومونه؟»، فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله عز وجل فيه موسى وقومه وغرق فيه فرعون وقومه، فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فنحن أحق وأولى بموسى منكم»، فصامه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمر بصيامه.

وأكد على جمعة: أن الاحتفال بالمناسبات الدينية ومنها الهجرة النبوية أمر مشروع لا كراهة فيه ولا ابتداع، بل هو من تعظيم شعائر الله تعالى: «ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب».

إجازة رأس السنة الهجريةإجازة رأس السنة الهجرية 2024

والجدير بالذكر أن، رئيس الحكومة، الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر قرارا بترحيل إجازة رأس السنة الهجرية، لتكون يوم الخميس الموافق 11 يوليو 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وهي أولى إجازات شهر يوليو الرسمية.

موعد إجازة رأس السنة الهجريةالإجازات متبقية في عام 2024

-يوافق يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، إجازة ثورة 23 يوليو 2024.

- يوافق يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، إجازة المولد النبوي 2024.

- كما يوافق يوم الأحد 6 أكتوبر 2024، إجازة 6 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًالإجازات المتبقية في 2024.. أقربها عطلة رأس السنة الهجرية

بعد تقديمها.. «المركزي» يعلن إجازة رأس السنة الهجرية للبنوك وموعد عودة العمل

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446هـ للقطاعين العام والخاص

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يشهد احتفال الوزارة بالهجرة النبوية المشرفة بمسجد السيدة زينب
  • عمر هاشم: الهجرة النبوية الشريفة فرّقت بين الحق والباطل
  • انطلاق أولى حلقات الصالون الثقافي الصيفي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • تضع 2000 بيضة.. نقيب الفلاحين يكشف خطورة دودة الحشد على المحاصيل
  • ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وإحياء ليلها؟.. علي جمعة يوضح
  • أوقاف الفيوم تفتتح المسجد العتيق بالجراي بعد إحلاله وتجديده
  • محافظ الشرقية الجديد يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفتح بالزقازيق
  • بعيداً عن السياسة
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • تأملات قرآنية