يعتبر البلح الأسود من أكثر الفواكهة التي تتمتع بمذاق لذيذ يفضله الكثيرين، هذا إلى جانب فوائده المتعددة، حيث يحتوي على عناصر غذائية كثيرة تجعله من الفواكه السحرية المذهلة في فوائدها للنساء والرجال والأطفال، وبالتزامن مع بدء موسم حصاد البلح في الأسبوع ا لأول من شهر سبتمبر الجاري، لذلك سنوضح لكم فوائد البلح الأسود.

فوائد البلح الأسود

وتتميز فوائد البلح الأسود فيما يلي:

1) مفيد للجهاز الهضمي

يمتاز البلح الأسود بنسبة عالية من الألياف التي تحسن حركة الأمعاء وتقلل من أعراض الإمساك وتسهل عملية الهضم، ولذلك ينصح بتناول البلح الأسود لمن يعانون من أعراض القولون العصبي والإمساك والبواسير.

2) مفيد لصحة الدم

ومن فوائد البلح الأسود المذهلة إمكانية استعماله كعلاج طبيعي للأنيميا، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد ما يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم وهو المسؤول عن نقل الأكسجين من الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

3) مفيد لمرضى السكر

تتزايد أعداد المصابين بمرض السكر حول العالم، وهو ما يمكن مقاومته بتناول البلح الأسود تحديدا فعلى الرغم من احتوائه على السكريات، إلا أنه لا يؤثر سلبا على سكر الدم لكونه من الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، بل على العكس يفضل تناوله للاستفادة من الألياف الموجودة به ولتقليل امتصاص السكر بالأمعاء.

البلح الأسود 4) مفيد لمرضى القلب

وتشمل فوائد البلح الأسود مرضى القلب والأشخاص الذين لديهم مقدمات الإصابة بالمرض، حيث يمتاز البلح الأسود بنسبة عالية من البوتاسيوم ما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنظيم ضربات القلب، ولذلك يفضل تناوله يوميا طوال موسم حصاد فاكهة البلح الشتوية.

5) مفيد ضد العدوى البكتيرية

وتحتوي القشرة الخارجية للبلح الأسود على مركبات يماثل تأثيرها مفعول المضادات الحيوية، ولذلك يمكن التمتع بـ فوائد البلح الأسود طوال فصل الشتاء للوقاية من العدوى البكتيريا وتقليل فرص الإصابة بـ نزلات البرد والأنفلونزا.

6) مفيد للعظام

لإضافة إلى ما سبق توصلت الأبحاث الطبية إلى احتواء البلح الأسود على عناصر غذائية تقوي العظام وتقلل من الإصابة بالهشاشة والكسور مثل المنجنيز والمغنيسيوم والنحاس والفسفور والسيلينوم.

7) مفيد للنظر

وتنبع فوائد البلح الأسود للنظر من احتوائها على فيتامين « أ »، وهو الفيتامين المرتبط بصحة العيون ووقايتها من ضعف الإبصار والأمراض المتعلقة مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين.

اقرأ أيضاًأبرزها الشيكولاتة والأسماك.. 10 أطعمة مفيدة لصحة المرأة أثناء الحيض

بأقل التكاليف نوعين من الأطعمة الرمضانية في سكر وشطة مع مفيدة شيحة

للرجال والنساء.. 5 أطعمة تسبب «الصلع» وتساقط الشعر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بلح

إقرأ أيضاً:

الأعراض الأولى لتجلط الدم

روسيا – يطلق مصطلح التجلط، على عملية تشكل جلطات الدم في الأوعية الدموية. وهذه حالة تشكل خطورة كبيرة على الصحة وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة بما فيها الوفاة.
وتقول الدكتورة آنا بيريوكوفا، أخصائية أمراض القلب: “التهديد الرئيسي للجلطة الدموية هو أنها يمكن أن تنفصل في أي لحظة وتتحرك مع الدم وتسد أحد الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم، وهذا يهدد الحياة. فمثلا يمكن أن تسد الجلطة الدموية الشريان الرئوي، أو احتشاء عضلة القلب أو جلطة دماغية”.

وتشير الطبيبة إلى أنه من بين أعراض تجلط الدم – تورم القدم، أو الساق أو الطرف السفلي بأكمله مع ألم يبدأ عادة في عضلة الساق، وألم على شكل نبضات في القدم والساق أو الورك. كما ترتفع درجة حرارة الجلد في المنطقة المصابة مع احمرار أو ازرقاق وتورم وتصلب الأوردة عند لمسها.

وتقول: “لتشخيص تجلط الدم يجب الخضوع لسلسلة اختبارات مخبرية وتطبيقية مختلفة يحددها الطبيب. ويمكن تحديد الميل لتخثر الدم بإجراء تحليل دم عام ومخطط التخثر، ومن ارتفاع مستوى الهوموسيستين وتغير تركيز بعض الإنزيمات.

ووفقا لها، تعالج معظم حالات تجلط الأوردة العميقة بصورة متحفظة، ولكن في حالات الخثرة العائمة قد تتطلب تدخلا جراحيا لإزالتها.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • دراسة: انخفاض ضغط الدم الشديد خطير مثل علوه
  • تناول الرمان مفيد لأمراض القلب والفم
  • الكشف عن مشروب سحري ينظم نسبة السكر في الدم ويدعم صحة القلب والعظام
  • كيف تنظم وجبة الإفطار لتطبيع مستويات السكر في الدم؟
  • فوائد شرب الماء صباحاً على معدة فارغة
  • مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي
  • تفاصيل قافلة طبية مجانية للكشف على مرضى الكبد والجهاز الهضمي بقرية ميت طريف في الدقهلية
  • الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • البيكان.. فوائد مذهلة لصحة الجسم وتعزيز الطاقة