موقع 24:
2024-07-03@22:07:11 GMT

تركيا تنتقد عرقلة بناء الطرق عبر المنطقة العازلة

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

تركيا تنتقد عرقلة بناء الطرق عبر المنطقة العازلة

قال برلماني تركي بارز، اليوم السبت، إن محاولة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لعرقلة أعمال بناء الطرق، من قبل القبارصة الأتراك على طول المنطقة العازلة للجزيرة، "أمر غير قانوني".

وتقول الأمم المتحدة إن مشروع الطريق، الذي يمر عبر منطقة عازلة، تسيطر عليها الأمم المتحدة في الجزيرة المقسمة عرقياً، أمر غير مصرح به.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، فؤاد أقطاي: "أدين التدخل الجائر وغير القانوني وغير المتناسب لقوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في أراضي جمهورية شمال قبرص التركية"، ولا تعترف سوى تركيا بجمهورية شمال قبرص التركية.

BM Barış Gücü’nün KKTC topraklarında yaptığı haksız, hukuksuz ve yakışıksız müdahaleyi kınıyorum.

BM’nin, Güney Kıbrıs Rum Yönetimi’nin provokatif yönlendirmeleriyle, Pile’de yaşayan Kıbrıs Türkleri’nin KKTC’ye ulaşımını kolaylaştıracak insani bir proje olan yol inşaatına…

— Fuat Oktay (@fuatoktay) August 18, 2023

ودافع أقطاي عن مشروع الطريق، الذي يهدف إلى ربط قريتين قبرصيتين تركيتين ووصفه بأنه مشروع إنساني، في تصريحات له على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، الذي كان يعرف سابقاً باسم "تويتر"، كما اتهم الأمم المتحدة بالإذعان لـ"إرشادات استفزازية" للإدارة القبرصية اليونانية، وحثها على استئناف الحوار "المحايد" مع الجانب القبرصي التركي.

وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت في وقت سابق أمس الجمعة، أن القبارصة الأتراك هاجموا أفرادها، في الصباح وألحقوا أضراراً بمركبات، كانت تحاول وقف أعمال البناء بالطريق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تركيا قبرص الأمم المتحدة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

تركي يهدد سائحين سعوديين بالسكين في إسطنبول.. جرى اعتقاله (شاهد)

وثق مقطع مصور لحظات اعتداء تركي على سائحين سعوديين اثنين بوابل من الشتائم وهو يلوح بسكين في يده بمدينة إسطنبول، وذلك على وقع تواصل التوترات في العديد من المدن التركي عقب اعتداء أتراك على ممتلكات تعود لسوريين في ولاية قيصري.

وأظهر المقطع المصور الذي بثه موقع "Patronlar Dünyası" المحلي، توجيه مواطن تركي يحمل السكين في يده وابلا من الشتائم لاثنين من رجال الأعمال السعوديين وهما  خالد الفوزان و إبراهيم الحديثي، أثناء جلوسهما في أحد المطاعم بمنطقة ماسلاك بإسطنبول، وفقا لما أورده الموقع.

Arap iş insanları, Maslak 1453'te bir restoranda yemek yerken, elinde bıçak olan bir Türk vatandaşı küfürler ederek masada oturan Arap iş adamlarını tehdit ediyor.

Devletimiz bu tip vandallar için gerekeni yapıyor yapacaktır.
Oyuna gelme Türkiyem! pic.twitter.com/Up7xKR2UOV — Umut Mürare (@umutmurare) July 2, 2024
ووفقا للمقطع المصور الذي تداول على شكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مساء الاثنين، فإن السعوديين لم يردوا على المعتدي حيث اكتفى أحدهما بتوثيق الاعتداء عبر هاتفه المحمول، وهو يعرب عن عزمه استدعاء رجال الشرطة.

في غضون ذلك، تراجع الرجل التركي بعدما قال: "هذه تركيا، هذه دولتي، وهذه السكين في يدي".

وجرى توقيف المعتدي من قبل السلطات التركية، نقلا عن مسؤولين من وزارة الداخلية.

في السياق، نقل موقع "Patronlar Dünyası" عن رئيس مجلس إدارة شركة "أورينت لايت إنترناشيونال"، خليل إبراهيم دميرها، مطالبته باعتقال المواطن التركي.

وقال دميرها في حديثه للموقع، إنهم "يشتمون العرب ويطالبونهم بالرحيل. هذا حدث كبير للغاية. يحدث هذا مع الأشخاص الذين استثمروا مليارات الدولارات في اقتصاد بلادنا. وهذا يحدث مع هؤلاء الأشخاص الذين يحبون تركيا بشدة".


وأضاف مطالبا بتقديم المعتدي إلى القضاء: "هذه ليست جمهورية الموز. أريد أن يمثل هذا أمام القضاء، وأدعو المدعي العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

تجدر أن الحادثة وقت بالتزامن مع انتشار أعمال عنف في العديد من المدن التركية ضد لاجئين سوريين لليوم الثاني على التوالي بعد إقدام مجموعة من الأتراك على الاعتداء على منازل وممتلكات تعود لسوريين في ولاية قصيري وسط البلاد، مساء الأحد.

وسرعان ما تصاعدت التوترات عل إثر الحادثة، حيث شهدت مناطق في شمال غربي سوريا احتجاجات تخللها مظاهر عسكرية وإنزال للعلم التركي من على المباني الرسمية، للتنديد بالاعتداء على اللاجئين السوريين داخل تركيا، الأمر الذي أعقبه تجدد لأعمال العنف في عدد من المدن التركية مثل قونيا وغازي عنتاب.

اعتقالات طالت المئات
أعلن وزير الداخلية علي يرلي كايا، الثلاثاء، عن اعتقال 474 شخصا على خلفية وقوع أعمال استفزازية ضد اللاجئين السوريين خلال الليلة الماضية في عدد من المدن التركية، بعد أحداث ولاية قيصري.

Kayseri’de meydana gelen çirkin olay sonrası ülkemiz genelinde bazı şehirlerimizde dün gece Suriyelilere yönelik provokatif eylemler gerçekleştirilmiştir.

Yasa dışı yollara başvurularak gerçekleştirilen provokatif eylemler sonrası 4️⃣7️⃣4️⃣ şahıs gözaltına alınmıştır. Gözaltına… — Ali Yerlikaya (@AliYerlikaya) July 2, 2024
وأوضح يرلي كايا في بيان عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "285 من المعتقلين لديهم سجلات جنائية سابقة في جرائم مثل المخدرات والنهب والسرقة وإتلاف الممتلكات والتحرش الجنسي".

وطالب الوزير المواطنين الأتراك "للتصرف باعتدال وعدم الانخراط بالدعوات التحريضية"، مشددا على أن "الذين يتآمرون ضد دولتنا سيلقون العقاب الذي يستحقونه"، حسب تعبيره.

مقالات مشابهة

  • تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا بناء على مصالحها الوطنية
  • ساعة المسلة: هل يتحول إقليم كردستان الى “جنوب تركيا” بدل “شمال العراق”
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة
  • إطلاق نار قرب نقطة تفتيش الأتارب أثناء اشتباك القوات التركية مع متظاهرين في شمال سوريا
  • أحداث قيصري.. اعتقال المئات بتركيا وارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات شمال سوريا
  • سبعة قتلى في تظاهرات مناهضة لتركيا في شمال سوريا  
  • تركي يهدد سائحين سعوديين بالسكين في إسطنبول.. جرى اعتقاله (شاهد)
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • 4 قتلى بشمال سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين