يمكن القول ضمن مناخ غير مغرق في التفاؤل وليس محكوما بالتشاؤم، أن الأسابيع القليلة الماضية، منذ هروب الأسد، أسقطت سرديات كبرى كانت مرسخة في الوعي الجمعي، بعضها لدى إخواننا في الطائفة العلوية، وبعضها الآخر في الوعي الجمعي لدى جمهور الثورة.
أولى هذه السرديات التي سقطت هي أن النظام السوري باق إلى أجل غير معروف، وأن ثمة قرار إقليمي ـ دولي ببقائه، باعتباره نظاما يمكن التعامل معه دوليا، وأن قوته العسكرية ـ رغم هشاشتها ـ تبقى أقوى بكثير من قوة الثوار العسكرية، وأن إيران وروسيا لا يمكنهما التخلي عنه مهما صعبت الأمور.
ثاني هذه السرديات التي سقطت هي فعل التسامح الذي أعلنه الثوار تجاه جمهور النظام، خصوصا تجاه الطائفة العلوية، باستثناء من مارس القتل المقصود وشارك في إجرام النظام.
منذ بداية الثورة، سمع كاتب هذه السطور، من بعض زملائه من الإخوة العلويين في الوسط الإعلامي بدمشق، أن الثورة عبارة عن إرهابيين سُنة، سيقضون على الطائفة العلوية ويحولون نسائهم إلى "سبايا" وخدم.
رغم حجم العنف والقتل الذي مارسه النظام، ورغم وقوف بعض الأقليات بقوة إلى جانبه، لم تنشأ حرب طائفية، بل نشأت حرب أهلية، وبين الإثنين فارق كبير، على الرغم من أن الخلفيات الفكرية المضمرة لا تخلو من أبعاد طائفية في الوعي الجمعي للأقليات، ذلك أن التفكير الأقلوي هو بطبيعة الحال منافي للتفكير الوطني العام.إن فعل التسامح هذا، لا يُعبر فقط عن تغير في المزاج الأيديولوجي لفئة ذات توجه ديني أيديولوجي فحسب، بقدر ما هو نابع أيضا من مقتضيات بناء الدولة الجديدة.
وما حدث خلال الأربعة عشر سنة الماضية يؤكد ذلك، فرغم حجم العنف والقتل الذي مارسه النظام، ورغم وقوف بعض الأقليات بقوة إلى جانبه، لم تنشأ حرب طائفية، بل نشأت حرب أهلية، وبين الإثنين فارق كبير، على الرغم من أن الخلفيات الفكرية المضمرة لا تخلو من أبعاد طائفية في الوعي الجمعي للأقليات، ذلك أن التفكير الأقلوي هو بطبيعة الحال منافي للتفكير الوطني العام.
على مدار العقود الماضية، ولا سيما مع اندلاع الثورة السورية، أخذ نظام الأسد يبث في وعي الجمهور العلوي مخاطر فوز الثورة ـ ذات التوجه الإسلامي الراديكالي ـ، وخطر ذلك على الطائفة بمجملها.
لعب النظام بذكاء على محور الأقليات والمظلوميات التاريخية، فخلق وعيا زائفا مفاده أن بقاءه عامل رئيس في حمايتهم والمحافظة على حقوقهم.
ثالث هذه السرديات هو الاعتقاد الذي كان سائدا بأن ثمة تماه وجودي بين النظام والطائفة العلوية، وأن الطائفة ستستميت من أجل بقاء النظام.
وقد بين هروب الأسد زيف هذا التصور من ناحيتين، فكرية وواقعية: بالنسبة للناحية الواقعية، ظهر استياء واضح من إخواننا العلويين من استمرار هذا النظام الذي أصبح وجوده يشكل حملا ثقيلا عليهم على صعيد التكاليف المعيشية الباهظة وصعوبات الحياة.
أما بالنسبة للناحية الفكرية، وهذا هو الأهم، فهو مرتبط بالأسباب الحقيقية لدعم الطائفة للنظام، وهي أسباب في الجزء اليسير منها اقتصادي، في حين أن السبب الحقيقي يكمن في الكينونة السياسية في الوعي الجمعي.
انتقلت الطائفة العلوية مع الاستعمار الفرنسي من طائفة اجتماعية مغلقة تعيش في الجبال إلى طائفة منفتحة اجتماعيا إلى حد ما، ثم حدث تحول خلال نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن الماضي مع وصول شخصيات عسكرية قيادية على رأس الجيش أدخلت الطائفة في صلب صراعات الساحة السورية المتخمة بالأيديولوجيات الدينية والعلمانية.
ثم حدثت النقلة الكبرى مع تسلم حافظ الأسد سدة الرئاسة، وما عناه ذلك من انتقال الطائفة، ليس إلى طائفة منفتحة اجتماعيا فحسب، بل إلى طائفة سياسية أخذت تلعب دورا في مستقبل سوريا على الصعيدين الداخلي والخارجي.
هنا نشأ وعي قوي، أو فورة في الوعي بكينونة الطائفة سياسيا، ونشأ معها ما يمكن تسميته قطعا معرفيا مع التاريخ الغابر ورفض استذكاره لصالح واقع جديد يحقق هذه الكينونة.
إن قيام مشايخ العلويين ورجالاتها بهدم تماثيل حافظ الأسد في مناطقهم، ثم الدعوة إلى المشاركة في بناء سوريا جديدة، ليس ناجما عن جبن بقدر ما هو تعبير عن رغبة بطي حقبة الأسد والشروع في بناء سوريا الحديثة والمشاركة فيها بفعالية.إن الكينونة السياسية هذه هي ما يجب التركيز عليه، سواء في دعم الطائفة للنظام لعقود خلت، أو في الأسباب التي دفعت جمهورا عريضا من السوريين للثورة، ذلك أن الثورة لم تنشأ من أسباب طائفية ـ هيمنة أقلية على أكثرية ـ بل نشأت مع وصول الكينونة السياسية لدى الأفراد إلى مرحلة لم تعد قادرة على ضبطها وإخفاءها.
وعي الذات لذاتها ككينونة سياسية هو جوهر الفعل السوري، وهذا ما يفسر مطالب الحرية وإنشاء نظام ديمقراطي على أنقاض النظام الاستبدادي لدى الثوار.
إن قيام مشايخ العلويين ورجالاتها بهدم تماثيل حافظ الأسد في مناطقهم، ثم الدعوة إلى المشاركة في بناء سوريا جديدة، ليس ناجما عن جبن بقدر ما هو تعبير عن رغبة بطي حقبة الأسد والشروع في بناء سوريا الحديثة والمشاركة فيها بفعالية.
إن هذه الكينونة السياسية التي كانت سببا في دعم الطائفة للنظام هي ذاتها السبب في التخلي عنه.
سوريا بحاجة إلى كل مكوناتها وأفرادها من أجل بناء دولة ديمقراطية ليبرالية قائمة على المواطنة بغض النظر عن الانتماءات الضيقة.
وإذا كان لإخواننا العلويين حضورا إجراميا ممثلا بآل الأسد وداعميهم من أبناء الطائفة، فإن للعلويين أيضا بصمة تاريخية وثقافة هامة: صالح العلي، أدونيس، سعد لله ونوس، بدوي الجبل، ممدوح عدوان، فؤاد غازي، جمال سليمان.. إلخ.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه سوريا سوريا سياسة رأي تحولات مقالات مقالات مقالات سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد صحافة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الطائفة العلویة فی الوعی الجمعی فی بناء سوریا
إقرأ أيضاً:
“الخروج إلى البئر”.. مسلسل سوري يتناول أهوال سجن صيدنايا
#سواليف
منذ أن قدم السيناريست السوري سامر رضوان مسلسله الأول “لعنة الطين” (من بطولة: مكسيم خليل، وكاريس بشار، وفارس الحلو، وسمر سامي، وخالد تاجا، وإخراج أحمد إبراهيم أحمد)، جرّب مبارزة الرقابة الحديدية التي كانت تفرض على الأعمال السورية قبل سقوط نظام #بشار_الأسد في 8 ديسمبر/كانون الأول 2024.
لكن النتيجة كانت مخيبة بعدما سجلت تدخلات “فاضحة” في كل تفاصيل السيناريو، ومع ذلك حاول النص تعرية بعض أشكال #الفساد في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي أيام حكم حافظ الأسد، علما أنه لو توفرت للعمل ظروف إنتاجية ورقابية أفضل لحقق قفزة نوعية للدراما السورية.
بعد ذلك أثارت ثلاثية “الولادة من الخاصرة” (إخراج رشا شربتجي وسيف السبيعي) جدلا واسعا وحصدت جماهيرية عريضة، مع استشراف موفق للحدث السياسي اللاهب الذي رافق الثورة السورية.
مقالات ذات صلة دنيا بطمة تغادر السجن 2025/02/02ليكتمل عِقد النجاح مع تجربة “دقيقة صمت” (إخراج شوقي الماجري، بطولة: عابد فهد، وخالد القيش، وفادي صبيح) التي تبعتها زوبعة إعلامية عاصفة، بعدما أطلّ كاتب النص أثناء عرض العمل على إحدى المحطات اللبنانية وقال بما معناه إن “النظام السوري خُدع وقرر إجازة المسلسل وسمح بتصويره في سوريا ليُفاجأ بالنتائج؟!”، فأتت التعليمات الصريحة لنجوم العمل بالظهور الإعلامي وتصحيح الموقف، ثم صدر قرار بالحجز الاحتياطي على أموال منتج العمل هلال أرناؤوط بحجة أنه لم يحصل على إجازة تصدير لمسلسله، وعادة ما كانت تمنح مثل هذه الإجازات بعد المرحلة النهائية من الرقابة على النسخة المصورة من أي مسلسل تلفزيوني.
أما آخر ما حرر على يد سامر رضوان فكان مغامرة خطيرة غير محسوبة النتائج، عندما قرر بحماسة تناول عائلة الأسد وهي لا تزال على رأس السلطة، بمسلسل تلفزيوني ثلاثيني هو “ابتسم أيها الجنرال” (إخراج عروة محمد وبطولة: مكسيم خليل، وريم علي، وعبد الحكيم قطيفان، وغطفان غنوم، وسوسن أرشيد وآخرون). ورغم العوامل السلبية التي أثرت على جودة العمل، مثل غياب نجوم الدراما السوريين عنه، والاستعانة بممثلين يفتقدون للخبرة، إضافة إلى تصويره خارج سوريا، فإن المسلسل حقق نسب مشاهدة عالية واكتسب جماهيرية حتى في الداخل السوري.
يومها وخوفا من ردود أفعال أمنية، أطلق عليه الجمهور في الشام لقب “هداك المسلسل” على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى إن مجموعة من النجوم السوريين الذين التقوا الرئيس المخلوع بشار الأسد في آخر لقاء له معهم أكدوا أنه أتى على ذكر “ابتسم أيها الجنرال” بالتحديد!
سامر رضوان صفحتة على انستجرام
السيناريست السوري سامر رضوان قدم عددا من الأعمال الفنية ذات الصبغة المعارضة لنظام الأسد (مواقع التواصل الإجتماعي)
امتد النجاح الجماهيري إلى أداء مكسيم خليل الذي جسد شخصية الأسد بلغة إسقاطية، بينما مزجت الحكاية بين شخصيتي بشار وشقيقه ماهر، وتاريخ والدهما حافظ وعمّهما رفعت، في صراع على الحكم مستوحى من أحداث الثمانينيات.
مشاهد خليل انتشرت انتشارا واسعا، وتصدرت قائمة “الترندات” على مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن مع سقوط النظام السوري، وتسابقت بعض المحطات لإعادة عرض هذا المسلسل.
وكان رضوان قد صرّح قبل فترة بأن عمله القادم سيكون عن #سجن_صيدنايا والاستعصاءين الشهيرين اللذين حدثا في المعتقل السيئ الذكر، وأديا إلى أحداث خطيرة أجبرت النظام آنذاك على محاصرة السجن وضربه بقبضة من حديد.
تلك الأحداث التي تسرب جزء منها إلى العلن، إضافة إلى شهادات عديدة، ومذكرات سجناء سابقين، وبعض الوثائق المهمة، ربما تكون قد لعبت دورا جوهريا في صوغ حكاية “الخروج إلى البئر” وهو اسم العمل الذي سيلعب بطولته جمال سليمان وتنتجه شركة “ميتا فورا” ويفترض أن يصوّر في سوريا في الأشهر القليلة القادمة ويعرض خارج موسم رمضان.
يفضّل سامر رضوان، في حديثه مع “الجزيرة نت”، عدم إيضاح تفاصيل كاملة عن العمل وبنيته الدرامية إلى “حين الوصول إلى المرحلة النهائية في التحضير بالتوافق مع الجهة الإنتاجية”، ويؤكد أنه “حتى الآن لم يتم الاعتماد النهائي على المخرج الذي سيتولى إدارة #المسلسل”.
من جهته، يقول سليمان للجزيرة نت حول ما إذا كان العمل سيعاد كتابته للانسجام مع الحدث التاريخي الكبير وإسقاط النظام السوري وتحرير السجن بأن “ما تتم محاكاته من أحداث كانت قد جرت في السجن في مرحلة زمنية لا تصل إلى عام 2024، أي عندما تم تحرير السجناء والإطاحة بهذا المعتقل الخطير. إنما يوثق بصيغة درامية معاناة بعض السجناء خلف القضبان والظروف الطاحنة التي دفعت هؤلاء السجناء إلى تنفيذ استعصاء سنة 2007 علما بأن الكاتب اشتغل على النص عاما كاملا وانتهى من كتابته قبيل سقوط النظام ببضعة أشهر، أما الأحداث الأخيرة و #الانتهاكات التي كانت تجري في #السجون ولحظة تحرير تلك المعتقلات فهي مواد درامية دسمة لا بد أن صنّاع الدراما سيتصدّون لها في أعمال أخرى”.
على أي حال، تحاول الدراما عكس جزء من الواقع، وتبقى على ارتفاع شبر منه، سواء بالتصعيد الحكائي، والجرعات التشويقية، والشروط الفنية، لكن ما حدث في سوريا منذ اندلاع الثورة سبق الدراما بأشواط، بذريعة الحدث الميداني والسياسي، والثورة التي تحوّلت إلى صراع دموي.
وربما أصبح توقيت تصوير المسلسل يشي ببعض الحرج لصناعه، لأن ما تابعه العالم من صور وفيديوهات توثيقية لواقع السجن يضع الحكاية في مأزق، إذ لا يمكن تضمين كل تلك الحالات الصادمة في النص الذي انتهى صاحبه من كتابته قبيل شهور، لكنها ربما ستساعده في إنجاز أجزاء متلاحقة للعمل.