بغداد اليوم -  متابعة 

كشف رئيس المخابرات الأوكراني، فاسيلي ماليوك، اليوم السبت (19 آب 2023)، تفاصيل عملية التفجير الأولى لجسر القرم "جسر كيريش" في الثامن من أكتوبر 2022، الذي يربط البر الروسي بشبه جزيرة القرم، في أكتوبر العام الماضي

وقال رئيس الجهاز المعروف باسم "أس بي أو"، إنه "طور بنفسه العملية بمساعدة اثنين من زملائه الموثوقين".

وأضاف أنه "في أكتوبر من العام الماضي، عندما وقع أول انفجار في جسر القرم استخدمت شاحنة تم تحميلها بما يصل إلى 21 طناً من مادة "آر دي إكس" RDX من أجل تفجير جسر كيريش.

وتابع أن لغرض إحضار 21 طنًا من "آر دي إكس إلى الجسر بهدوء، قام ضباط إدارة أمن الدولة بتغليف المتفجرات بغشاء لف بلاستيكي على شكل أسطوانة، مشيرا إلى أنه كان يجب نقلها بواسطة شاحنة.

ووفقًا لفاسيلي ماليوك، فأنه اختار موظفو إدارة أمن الدولة بشكل خاص حدد سماكة تغليف الأسطوانة لتجنب كشفها بواسطة الماسحات الضوئية عند نقاط التفتيش عن المتفجرات وبالإضافة إلى ذلك، تجاوزت وحدة إدارة الأمن الأوكرانية أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية على جسر القرم، والتي أدت إلى تعطيل إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

وفي الثامن من أكتوبر 2022، انطلقت الشحنة المحملة "بالاسطوانات الملغمة" إلى مكانها وسط الجسر، حيث تم تفجيرها في الجزء الخاص لعبور السيارات مما أدى إلى انهيار جزأين من هيكله.

وكان ماليوك اعترف ضمنيا في وقت سابق بمسؤولية الأمن الأوكراني عن التفجير، مشيرا إلى أن جسر القرم "كان طريقا لوجستيا ووجب علينا قطعه".

وقال ماليوك ذلك في مقابلة مع الصحفي دميتري كوماروف، ونُشرت على موقع "يوتيوب": "لقد كان طريقا لوجستيا كان علينا قطعه أمام العدو.. تم تنفيذ بعض هذه التدابير بناء على هذا الأمر".

وأعلنت "لجنة التحقيق الروسية"، في وقت لاحق، عن تمديد التحقيق في قضية "الهجوم الإرهابي" على جسر القرم حتى الصيف.

وأكدت اللجنة رواية تورط الأجهزة الأمنية الأوكرانية في "الهجوم الإرهابي" على جسر القرم.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جسر القرم

إقرأ أيضاً:

مما سُمح بنشره.. سرايا القدس تنشر فيديو لتفجير آلية إسرائيلية بطولكرم

وقالت السرايا إن الفيديو مما سمح بنشره عن العملية، وأظهر عملية إجلاء جندي مصاب إلى جانب آخر قتيل ملقى أرضا، فضلا عن محاولات الاحتلال سحب ما تبقى من الآلية المستهدفة من نوع "نمر".

2/7/2024مقاطع حول هذه القصةالاحتلال يقتحم مخيم نور شمس بعد يوم من اغتيال قائد كتيبة طولكرمplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 03 seconds 02:03بعد هجوم إسرائيلي.. دمار كبير وجثث شهداء ملقاة بشوارع الشجاعيةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 18 seconds 02:18ما أبرز القضايا الداخلية والخارجية التي هيمنت على مناظرة بايدن وترامب؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 39 seconds 04:393 مستشفيات شمالي القطاع توشك على التوقف بسبب نفاد الوقودplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 38 seconds 01:38غارات جوية إسرائيلية تستهدف مدرستين شرقي خان يونسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 12 seconds 02:12طواقم الدفاع المدني تنتشل 7 شهداء في محيط مخازن الأونروا برفحplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 50 seconds 00:503 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف تجمعا للمواطنين شمالي رفحplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 49 seconds 00:49من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: هاليفي تسلم النتائج الأولية للتحقيق بشأن هجوم 7 أكتوبر
  • الكشف عن تفاصيل مروعة حول مقتل شيخ بارز وحرقه في شبوة!
  • الدويري: عمليات المقاومة بالضفة تمثل تحولا إستراتيجيا في إدارة المعركة
  • سرايا القدس تنشر فيديو لتفجير آلية إسرائيلية بطولكرم
  • بعد 5 سنوات.. الكشف عن تفاصيل منحة الكويت للخطوط الجوية اليمنية
  • مما سُمح بنشره.. سرايا القدس تنشر فيديو لتفجير آلية إسرائيلية بطولكرم
  • تفاصيل اجتماع ائتلاف إدارة الدولة
  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر
  • تفاصيل الطرح الجديد لشقق الإسكان 2024.. يشمل مختلف الشرائح