موقع النيلين:
2025-01-06@11:26:48 GMT

السوداني الحاكورجي … السوداني الوطنجي

تاريخ النشر: 4th, January 2025 GMT

السوداني الحاكورجي … السوداني الوطنجي …
(هذا المقال مكرر من 1 أبريل 2023م وبعده بإسبوعين إندلعت الحرب).
هل كنا نفهم بعضنا جيدا ؟؟

هذا ما اتضح لي يا صديقي بعد كد وبحث وقراءات على مدى لا يقل عن عامين : لم نكن نفهم بعضنا لا جيدا ولا أقل من ذلك.

هناك في هذا البلد مفهومين وثقافتين مختلفتين تماما فيما يتعلق بالعلاقة بالأرض.


مفهوم وثقافة الحاكورة وما يتعلق بها من حقوق وواجبات.

مفهوم وثقافة الإنتفاع من الأرض من خلال سلطة الدولة وما يتعلق بهذا المفهوم من حقوق وواجبات.
وسأطلق على السوداني المعتنق لثقافة الحاكورة : الحاكورجي.

وسأطلق على السوداني المعتنق لثقافة الإنتفاع من خلال سلطة الدولة : الوطنجي.
السوداني الوطنجي إنسان طيب … ساذج … على نياته ، ذلك أنه قد تبنى الثقافة الوطنجية من خلال النشأة والبيئة وما يتعلق بهما من ممارسات الإذعان والخضوع لسلطة الدولة التي تنظم وتدير عملية الحصول على الأرض سواء بالملك الحر أو المنفعة.

الوطنجي ليحصل على قطعة أرض ربما يقدم للخطة الإسكانية وينتظر سنوات وسنوات وكان لي صديق أخبرني يوم حصوله على قطعة أنه قدم لها منذ عشر سنوات !! أو بالشراء من حر ماله ، أو بالميراث ، وهو في كل الحالات خاضع لسلطة الدولة متحركا من خلال أدواتها من تسجيلات أراضي ومصلحة أراضي ومحامين وهلمجرا ، وفي كل تلك المساعي الدؤوبة لا يحتاج لتدخل من سلطان ولا ملك ولا شيخ.
السوداني الحاكورجي ينقسم بدوره إلى فئتين هما :
المالك والمستضاف.

المالك هو إبن القبيلة المالكة للأرض وهو في منطقته حيث الحاكورة أو حتى خارجها حيث يعيش داخل السودان أو خارجه تجده يرفع شعار : الحاكورة للقبيلة … والعيشة للجميع.
المستوطن هو إبن القبيلة أو المجموعات الغير المالكة للأرض والتي تعيش داخل الحاكورة وله حقوق وعليه واجبات.

هذه المعادلة ( الحاكورة للقبيلة … العيشة للجميع ) تترتب عليها أمور وأشياء.
من هو من الفئة المالكة المحتكرة تجده وقد تجذرت عبر الأجيال في عقله ووجدانه روح السيطرة والاستعلاء والإحساس بالحق الموروث إزاء الآخرين من فئة المستضافين المتعايشين معه داخل الحاكورة ، وهذه المشاعر الوجدانية قد لا يكون لها علاقة بوضعه المادي بمعايير الفقر أو الغنى ، لا ، قد يكون المحتكر مالك الأرض فردا فقيرا وعاملا لدى آخر غني وثري من فئة المستضافين ولكنك تجد لدى المحتكر إحساسا بالقوة والتفوق تجاه المالك المستضاف وإن كان رب عمله وغنيا وثريا.

أما المستضاف فهو من قبيلة أو مجموعات مستضافة داخل الحاكورة لكنه علم منذ الميلاد والطفولة والنشأة والممارسة ما يترتب على وضعه باعتباره محكورا إن صح التعبير.
علم محكوريته وتقبلها وأذعن لها لأنها خياره الوحيد ولا مناص له منها ولا مهرب طالما رضي أن يظل داخل الحاكورة.

بناءا عليه فأن الوطنجي مثلي ومثلك لو قدر له أن يعيش ضمن فئة المستضافين في حاكورة غير قبيلته فعليه أن يلتزم بقاعدة : يا غريب خليك أديب.

عليه كمستضاف أن يؤدي نسبة من حصاد محاصيله وأنعامه لرأس القبيلة مالكة الحاكورة.
عليه أن يفهم أنه يمكن أن يتم حرمانه من حقوق الإقامة والطرد طالما تعدى حدودا معينة وأن من يحاسبه على التعدي بل ويحدد ما هي الحدود والمعايير التي يجب عليه ألا يتعداها هي سلطة القبيلة المالكة للأرض وليس سلطة الدولة التي ربما لا يعرفها ولا يحتاج إليها في علاقته بالأرض.
السوداني الخطير والسوداني الأخطر :

وهناك سوداني ثالث خطير وهو الحاكورجي الذي يخرج من جغرافيا الحاكورة إلى جغرافيا الوطنجية فيعيش ويرفع بطاقة المواطنة ويكتسب كل حقوقها في تملك الأرض ، أما الأخطر فهو المستضاف الذي خرج من جغرافيا الحاكورة إلى جغرافيا الوطنجية فوجد فيها من الحقوق ما لم يكن يحلم به من تملك الأرض والحقوق المرتبطة بالدولة على قدم المساواة مع الوطنجية حيث لا سيطرة لسلطان الحاكورة الذي يأخذ نصيبا معلوما من انتاجه الزراعي أو الحيواني أو المعدني مقابل استضافته في أرض الحاكورة.

وعند التأمل يبدو لي أن فئة المستضافين هذه هي التي أعطت النزوح الداخلي زخمه فمن ذا الذي يجد نطاقا جغرافيا يتحرر فيه من قيود وأغلال الحاكورة ثم يفكر بالعودة ؟

ولكن هذا الرافع لراية الوطنجية مع الوطنجيين بينما كان مستضافا في حاكورة بدأ في رفع عقيرته بسلاح التظلم ساعيا للحصول في جغرافيا الوطنجية على ما لم يكن يجروء على مجرد أن يحلم به هناك حيث كان مستضافا !!

أما الأعجب من كل ذلك فهو حين يحدث خلاف ما داخل الحاكورة بما يهدد حقوق السيادة والملكية للقبيلة المالكة ، فحينئذ يدعو داعي نداء القبيلة مستثيرا الحمية القبلية فتجد جميع أفرادها وقد وضعوا جانبا بطاقات الوطنجية ولبواء النداء من جميع أرجاء جغرافيا الوطنجية … من القضارف وكسلا والسوكي والمناقل وسنار وبورتسودان وهلمجرا … ينفر الحاكورجية خفافا وثقالا رجالا وركبانا محتشدين في الحاكورة رافعين شعار الحاكورة للقبيلة والمعيشة للجميع.
هذا السودان لن يستعدل في ظل هذه الشيزوفرانيا ، إما أن يكون كله حاكورجية أو كله وطنجية.
#كمال_حامد ????

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: سلطة الدولة من خلال

إقرأ أيضاً:

كل شيء هادئ على الجبهة الغربية !….. سينما

All Quiet On The Western Front
كل شيء هادئ على الجبهة الغربية !..... سينما

1

في هذا العام و الحرب في السودان تلقى بظلالها الكئيبة على كل الأشياء، قررت ان يكون احتفائي و احتفالي بالعام الجديد و عيد الاستقلال في المنزل مع الأسرة، و ذلك بمشاهدة فيلم يرفع الروح المعنوية قليلا . و نحن نحرك مؤشر البحث في قناة ( نفليكس ) و قع اختيارنا و بالصدفة المحضة على فيلم باسم ( كل شيء هادئ في الجبهة الغربية) !
كنت قد سمعت من قبل عن الفيلم و حصده كفيلم أجنبي على عدد كبير من جوائز الأوسكار في العام 2023 ، فقد نال جائزة أفضل فيلم أجنبي ( المانى )، أفضل سيناريو مقتبس، أفضل تصوير سينمائي، أفضل مؤثرات صوتية بالإضافة الى أفضل موسيقى تصويرية. قد يكون ذلك أحد الأسباب المحفزة لمشاهدته، برغم اعتقادي بأن هنالك سبب آخر خفى غير مفصوح عنه، و هو حرب السودان اللعينة.

2
احداث الفيلم بشكل مختصر تبدأ بتطوع أربع من الأصدقاء الألمان للحرب مع الجيش الألماني بعد أن تمت تعبئتهم في المدارس بالتطرف الوطني و كان ذلك في العام 1918 و الحرب تشرف على نهايتها، من ضمن هؤلاء ( بول بولمر ) الذى لم يتجاوز عمره السابع عشر. كانوا منشرحين و فخورين و هم يستلمون ملابس الجيش التي كانت من قبل لجنود قتلوا في نفس هذه الحرب، نزعت منها الأسماء و تم غسلها و إعادة تدويرها ! ثم تم شحنهم فى عربات ضخمة و ارسالهم الى الجبهة الغربية في فرنسا، عندما دخلوا الخنادق الفاصلة بيت القوتيين الفرنسية و الألمانية قال لهم قائدهم المباشر ( سيكون هذا منزلكم حتى نهاية الحرب... أو الموت ) !
اشتهرت الحرب العالمية الأولى بانها حرب ( الخنادق ) ، و الوحشية فاقت حد التصور و وصل ضحاياها 16 مليون شخص ....7 مليون من هؤلاء مدنيين، كما يمكن لأى مشاهد للفيلم أن يطلق عليه باختصار تسمية ( الحروب البشعة و العبثية ) . يتقاتل هؤلاء الجنود على شبر من الأرض يموت جراءه الالاف، ليستعيد الطرف الآخر في اليوم التالي هذه الأمتار التي كانت قد استلمت في اليوم السابق مع موت الالاف أيضا ! الأصدقاء الأربعة المتطوعون يموتون الواحد تلو الآخر، و لم يتبقى غير ( بول ) الذى تضاعف عمره في هذه الشهور عشرات الأعوام، و أصبح يقاتل فقط من اجل حياته و تبخرت كل أحلامه السابقة عن حماية الوطن الأم . و عندما يواجه في الخندق احد الجنود الفرنسيين يقتله ببشاعة ، و عندما يصدر من الفرنسي حشرجات من الألم و هو يحتضر، يبكى ( بول ) بحرقة و يحاول إنقاذه و لا يستطيع !!
من الجانب الآخر يستعرض الفيلم حياة القادة العسكريين في مكاتبهم الفخمة و هم يأكلون في ( الكافيار ) و يحتسون الكونياك المعتق و من ثم يرفضون أى تسوية لإيقاف الحرب ،لأن الحرب كما يقولون مرتبطة بمجد المانيا ، و الجنود في الخنادق يموتون من الجوع و تردى ظروفهم التي تدفعهم أحيانا للسرقة لإطعام أنفسهم. بالطبع هذا الكلام الذى يقومون بتسويقه محض هراء ،لأن أحدهم يقول لزميله و هم يواصلون المسامرة ( كيف تصبح قائدا مجيدا من غير حروب ) !! و من ثم هم يتناقشون كيف يبدأون حياتهم بعد انتهاء الحرب بممارسة ( البيزنس ) ؟!!!
فجأة و انا أشاهد الفيلم تجسدت أمامي حرب السودان..... المقاتلون المغيبون من الجنود و المستنفرون في الجيش السوداني و المرتزقة من الجنجويد .....و هم يقتلون....ينهبون و يغتصبون و يقصفون المدنيين في الأحياء الهادئة بالبراميل المتفجرة أو التدوين بالمدافع الضخمة باسم حماية الوطن، الدين و العقيدة، الديمقراطية و الحكم المدني ؟؟!
الصفوف المتكدسة امام " التكايا " لتناول كمشة من العدس أو الفول........هجرة 12 مليون شخص و موت 150 ألف خلال عامين و ملايين السودانيين المهددين بالموت جوعا في المعسكرات ، المدن والقرى ...ألخ......الأدهى و الامر انهم يريدون أن يحكموا السودان مرة أخرى ؟!......ارتسمت في ذهني بصورة مكبرة جنود الجيش و مرتزقة الجنجويد و كل منهما يهتف ( الله أكبر ) ! لقتل الطرف الآخر في تزييف و تزوير للدين و محاولة إعطاء ما يقومون بفعله من قتل مشروعية دينية و أخلاقية زائفة.

3
في نهاية الفيلم عندما يقبل الجنرالات المتغطرسون من الجانبين توقيع اتفاق بوقف الحرب في تمام الحادية عشر ظهرا بتاريخ 11-11- 1918 ، يستبق القائد الألماني المتعجرف اعلان وقف الحرب ويقوم بإرسال جنوده قبل الساعة الحادية عشر لمواصلة الحرب و مخاطبا لجنوده ان ذلك ( في سبيل مجد المانيا ) ! و كان من ضمن الجنود ( بول بولمر ). في تمام الساعة العاشرة و خمسة و أربعين دقيقة هجم الجنود الالمان على خنادق الجنود الفرنسين ( المندهشين ) ، و في خلال ربع ساعة مات كل المهاجمين الالمان و من ضمنهم ( بول ) بطعنه في ظهره و الميكرفونات تعلن وقف الطلاق النار .
وقعت معاهدة ( فرساي ) بين دول الحلفاء المنتصرين و المانيا ( دول المحور ) المهزومة في قصر فرساي بالقرب من باريس في 28 يوليو 1919 ، يقول المؤرخون و ناقدو أحداث التاريخ ان اتفاقية ( فرساي ) فرضت شروط قاسية و مهينه على دولة ألمانيا مما أعطى النازية سببا تتكئ عليه في شنها الحرب العالمية الثانية ، كما أن المعاهدة لم تهتم بإرساء قواعد ثابته للسلام و جنحت على معاقبة المهزومين.
- أعتقد أن الفيلم الذى كتبت قصته منذ قرن نجح في توصيل فكرته دون تعسف و المتمثلة، في عبث الحروب ثم عنجهية العسكر و تزمتهم، فعل ذلك من خلال احداث الفيلم المكثفة ، الموسيقى التصويرية..... و الصور المتناقضة....جمال الحياة من خلال الطبيعة الساحرة و " ثعلبه " و هي تقوم بإرضاع صغارها، و من بعدها صور الجنود المنتشرين موتى في الخنادق بأعضائهم المبتورة.... و من ثم رميه ببراءة في ذهن المشاهد..... السؤال التجريدي الذى يفتقد الإجابة ....الى متى تستمر الحروب ؟!
- هذا الفيلم هو النسخة الثالثة و المقتبسة من الفيلم الألماني الأول الذى عرض في العام 1930 و المسلسل التلفزيوني الإنجليزي في العام 1979
مخرج الفيلم الألماني : ادوارد بيرغر
كاتب الراوية الألمان : أريك ماريا ريماك
قام بدور شخصية بول بولمر الممثل النمساوي فيلكس كاميرر
- الفيلم جدير بالمشاهدة و التأمل


عدنان زاهر
1 يناير 2025

elsadati2008@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • كل شيء هادئ على الجبهة الغربية !….. سينما
  • وكيل الشباب والرياضة بالغربية يؤكد أهمية تقديم مقترحات لتطوير منظومة العمل الشبابى
  • مدير الشباب والرياضة بالغربية الجديد يبدأ مهام عمله بعقد اجتماع مع مديري الإدارات المركزية
  • العائلات المالكة الأوروبية التي أنفقت أكثر على الملابس في 2024
  • البيوت غالبًا أبرد من الشوارع … الأرصاد توضح السبب
  • السودان… عام آخر من الحرب!
  • ارفعوا أيديكم…
  • نائب سابق يطالب السوداني بحل الحشد الشعبي من أجل استقرار العراق
  • وزير العدل يوجه باعفاء مدير سجن التاجي وتشكيل لجنة تحقيقية للتحقيق في كيفية وصول الهاتف الى داخل القاعة السجنية وتحريك شكوى جزائية بحق النزلاء بتهمة تهديد امن الدولة