أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يرى عباس الوردي، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس في الرباط، أن الرسالة التي وجهها برلمانيون فرنسيون إلى رئيس الجمهورية "إيمانويل ماكرون"، من أجل كشف موقف واضح من مغربية الصحراء، ثم تجاوز هذا الجفاء والتوتر اللذين يطبعان العلاقات بين الرباط وباريس، (الرسالة) "توجه إيجابي".

وزاد الوردي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "الدبلوماسيين الفرنسين باتوا يعرفون جيدا البعد الجيو-سياسي الذي بات المغرب يحظى به على الصعيد العالمي"، مشيرا إلى أن "هناك صحوة فرنسية تروم طي صفحة الخلاف بين الشريكين التقليديين، ولن يتحقق ذلك إلا بموقف واضح يخدم قضية المغاربة الأولى".

أستاذ القانون العام لفت إلى أن" فرنسا على علم بأن المغرب هو البلد الوحيد في المغرب العربي والساحل وإفريقيا الموثوق به، نظرا إلى ما يعيشه من استقرار وأمن سياسي داخلي، وعلاقاته المتجذرة مع إفريقيا، التي يطبعها التعاون في مختلف المستويات والأبعاد".

وزاد الوردي أن "فرنسا لها مكانة خاصة لدى المملكة المغربية، ولها أيضا قيمة مضافة على مستوى الأوروبي"، مستطردا أن "المغرب يعتبر دوما أن فرنسا شريك تقليدي صديقي لا يمكن التفريط فيه، شريطة العمل على أساس رابح-رابح".

أستاذ القانون العام أضاف، في هذا الصدد، أن "المغرب كان واضحا حين اعتبار الصحراء هي النظارة التي ينظر بها إلى شركائه الدوليين"، موضحا أن "العلاقات تبنى على التعاون بين البلدان".

وتابع الوردي أن "العلاقات الدولية تتغير، والسياسات الخارجية تُبني على أساس علاقات براغماتية وعقلانية، في إطار مواصلة بناء النظام العالمي الجديد، الذي لم يعد يقبل بالضبابية في المواقف السياسية تجاه قضايا وملفات حساسة".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مدير جهوي بوزارة السكنى وسياسة المدينة يفارق الحياة داخل مكتبه

أخبارنا المغربية- عبد الرحيم مرزوقي

فارق المدير الجهوي لوزارة السكنى وسياسة المدينة بجهة فاس مكناس، الحياة صباح اليوم الأربعاء، عندما كان يقوم بواجبه المهني.

الراحل، المسمى قيد حياته حميد الرايس، كان يزاول عمله داخل مكتبه قبل أن يتعرض لنوبة قلبية حادة أسقطته أرضا فاقدا الوعي.

وتضيف المصادر أن الأزمة الصحية المفاجئة لم تمهل الفقيد كثيرا، إذ لفظ انفاسه الأخيرة بعين المكان قبل وصول سيارة الإسعاف.

دقائق بعد ذلك، حلت بعين المكان عناصر الشرطة القضائية و السلطات المحلية، إذ تم فتح تحقيق معمق في الحادث لتحديد ظروفه وملابساته، قبل أن يتم نقل الجثة إلى مستودع الأموات.

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للدراجات» يتمسك بصدارة «طواف فرنسا»
  • وزير إسباني يدعو من مليلية للحفاظ على روابط العلاقات مع المغرب
  • لوموند الفرنسية تهاجم أحزاب اليمين المتقدمة في الانتخابات
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • روناالدو يوجه رسالة تحفيزية لجماهير البرتغال قبل موقعة فرنسا باليورو
  • رونالدو يوجه رسالة خاصة قبل لقاء فرنسا
  • مدير جهوي بوزارة السكنى وسياسة المدينة يفارق الحياة داخل مكتبه
  • تحليل : المغرب لن يتأثر بصعود اليمين المتطرف إلى السلطة بفرنسا
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الحقوق
  • تسريب جديد لـ Google Pixel 9