يستقبل رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، يوم الثلاثاء المُقبل، نظيره الصيني شي جين بينج في زيارة دولة؛ لبحث تعميق التعاون المشترك، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم السبت.

وكشف بيان الرئاسة الجنوب إفريقية اليوم السبت أن حفل استقبال الرئيس الصيني سيتم قبل قمة البريكس الخامسة عشرة المقرر عقدها في 22 - 24 أغسطس الجاري.

وأوضح البيان أن زيارة الدولة تتم في سياق الاحتفال بمرور 25 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بينما تعود العلاقات التاريخية إلى مؤتمر باندونج عام 1955.

العلاقات بين جنوب إفريقيا وجمهورية الصين الشعبية

وأكد أن العلاقات بين جنوب إفريقيا وجمهورية الصين الشعبية تتسم بالشراكة الاستراتيجية الشاملة، فيما تم تحديد برنامج عملها في برنامج التعاون الاستراتيجي العشري (2020-2029).

وتُتيح زيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس شي فرصة للزعماء ووفودهم للتفكير في التطورات في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة والنظر في زيادة تعميق التعاون بينما تتوج الزيارة المداولات التي شاركت فيها الحكومتان مثل اللجنة الثنائية القومية، والفرق المشتركة، والحوار الاستراتيجي.

وأشار إلى أن جنوب إفريقيا والصين تتمتعان بعلاقات اقتصادية قوية فيما تعد الصين أكبر شريك تجاري عالمي لجنوب إفريقيا من حيث الحجم حيث تعد الصين مستثمر هام في جنوب إفريقيا وتقدم الدعم في مشاريع تطوير البنية التحتية وخلق فرص العمل.
وشدد البيان على أن الزيارة تعيد تأكيد الروابط السياسية الوثيقة والتاريخية التي يرتكز عليها التضامن والشراكة المربحة للجميع والتعاون بين الشعوب في إطار الاستراتيجية الشاملة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا رئيس جنوب أفريقيا الصين جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

«حماة الوطن» يبحث الفرص الاستثمارية مع المركز الصيني للتعاون الاقتصادي

التقى حزب «حماة الوطن»، بوفد المركز الصيني للتعاون الاقتصادي، في إطار الاحتفال بالذكرى العاشرة؛ لتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية المصرية- الصينية.

سبل التعاون الاقتصادي في المجال الحزبي

جاء ذلك، بحضور الفريق جلال الهريدي، رئيس حزب «حماة الوطن»، اللواء طارق نصير، الأمين العام، النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، النائبة ميرال الهريدي، أمينة التعليم، النائب أشرف أبو النصر، أمين أمانة التنمية والتواصل مع المستثمرين، العميد أحمد الأشموني، أمين العلاقات العامة، المهندس حازم حمادة، أمين المراسم، الدكتورة رانيا أبو الخير، أمينة حقوق الإنسان، ولفيف من قيادات وكوادر الحزب، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورجال ورواد الأعمال بحزب حماة الوطن.

ومن الجانب الصيني، حضر الاجتماع يانج سونج، نائب مدير عام المركز الصيني للتعاون الاقتصادي، ووانج زيجوان، الوزيرة المستشارة بالسفارة الصينية بالقاهرة، لي رويوي، مترجم بالمركز الصيني للتعاون الاقتصادي، شيوي ريجيون، موظف بالمركز الصيني للتعاون الاقتصادي، ودو بنغيوه، ملحقة بالسفارة الصينية بالقاهرة.

التعاون الاقتصادي في المجال الحزبي

تناول الاجتماع سبل التعاون الاقتصادي في المجال الحزبي بين حزب «حماة الوطن»، والحزب الشيوعي الصيني، وسبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين رجال أعمال الحزب والمركز الاقتصادي الصيني.

مقالات مشابهة

  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • وزير الصناعة الإماراتي يبحث مع رئيس وزراء اليابان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • النائب العام يبحث سبل التعاون مع رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية الصيني
  • الإمارات واليابان تبحثان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • تفاصيل لقاء «حماة الوطن» مع المركز الصيني للتعاون الاقتصادي
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • «حماة الوطن» يبحث الفرص الاستثمارية مع المركز الصيني للتعاون الاقتصادي