أعلنت السلطات الكندية حالة الطوارئ في إقليم بريتش كولومبيا، فيما استمرت حرائق الغابات المدمرة في اجتياح الشمال الغربي للبلاد.

وقد ارغمت الحرائق العنيفة المشتعلة السلطات على إخلاء مدينة يلونايف (شمال) وباتت تهدد منطقة في مقاطعة بريتيش كولومبيا على مسافة 2000 كلم.

وقال رئيس وزراء المقاطعة إنه لا يمكن التكهن بما سيؤول إليه الوضع في الوقت الرهن، مشيرا إلى أن المقاطعة تنتظرها "أيام صعبة".

وقد أجلت السلطات سكان مدينة يلونايف البالغ عددهم 20 ألفا بعد اعطائهم مهملة لظهر يوم أمس، وقال أحد الطيارين المكلفين بعمليات الإجلاء لشبكة "سي بي سي" الكندية إن المدينة باتت "شبه خالية".

وزار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مساء أمس الجمعة إدمونتون على مسافة حوالي 1000 كلم من يلونايف، والتقى هناك وافدين من الشمال نقلوا إلى مركز استقبال.

وتحدث ترودو عن "مرحلة غير مؤكدة ومروعة" في وقت يجتاح أكثر من 1000 حريق حاليا البلاد من شرقها إلى غربها، وتشتعل أكثر من 230 منها في الأقاليم الشمالية الغربية وأكثر من 370 منها في بريتيش كولومبيا.

وكانت النيران قد حاصرت في وقت سابق العديد من المنازل والشقق حول مدينة ويست كيلونا السياحية الشهيرة المطلة على بحيرة أوكاناجان، والتي يقطنها 36 ألف شخص.

الجيش الكندي ساهم في عمليات الاجلاء (رويترز)

واجتاحت النيران 6800 هكتار من الأراضي خلال 24 ساعة في هذا القطاع حيث أخلي حوالي 2500 مبنى من سكانها ومن المحتمل إخلاء 5000 مبنى آخر.

وفي الجهة المقابلة من بحيرة أوكاناجان تشهد مدينة كيلونا التي يقطنها نحو 150 ألف شخص وضعا صعبا وقد أغلق المجال الجوي للمنطقة للمساهمة في جهود مكافحة النيران بواسطة الطائرات.

وطلبت السلطات من 15 ألف شخص مغادرة منازلهم عبر الإقليم، كما صدر تحذير لإجلاء أكثر من 20 ألف شخص آخرين.

وتكافح كندا حرائق الغابات في أجزاء عدة من البلاد منذ أشهر، وتعد هذه الحرائق ظاهرة سنوية إلا أنه الأشد هذه السنة حيث تسبب بإجلاء 168 ألف كندي وأتى على 14 مليون هكتار، وهو ضعف الرقم القياسي السابق المسجل في العام 1989.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ألف شخص

إقرأ أيضاً:

السلطات الموريتانية تعلن عن تصديها لـأعمال شغب بعد إعلان نتائج الانتخابات

أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية أنها تصدت لما وصفته بـ"أعمال الشغب"، على خلفية رفض المرشح المعارض للرئاسة بيرام إلداه نتائج الانتخابات لتي أُجريت السبت، وتحدثه عن "انقلاب انتخابي".

وأعلن المرشح والحقوقي المعارض بيرام إلداه أعبيد، مساء الأحد، رفضه نتائج الانتخابات، بعد أن أظهرت تقدما كبيرا للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، وتحدث عن "تزوير" و"انقلاب انتخابي"، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها تصدت لـ"أعمال شغب"، بينها "إشعال الإطارات والتأثير السلبي على انسيابية الحركة (المرور)، ومحاولة ترويعِ المواطنين المسالمين الآمنين وإلحاق الضرر بممتلكاتهم".


وأضافت أن الأجهزة الأمنية "تصدت مبكرا لهذه الأعمال التخريبية المدانة، وتمت السيطرة على الوضع بشكل كامل".

وبعد اكتمال فرز الأصوات، حلّ إلداه أعبيد في المرتبة الثانية بحصوله على 22.10 بالمئة، خلف ولد الشيخ الغزواني الذي حصد 56.12 بالمئة، بحسب اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

واجه الغزواني، في الانتخابات الرئاسية ستة مرشحين منهم الذي جاء في المركز الثاني في انتخابات عام 2019 بعد الغزواني، وهو أعبيد. ومن بين منافسيه كذلك، المحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب تواصل الإسلامي.


وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات نحو 55 بالمئة.

ومن المتوقع أن تنظم لجنة الانتخابات، في وقت لاحق الاثنين، مؤتمرا صحفيا تعلن فيه رسميا هذه النتائج، التي نشرتها عبر منصتها الإلكترونية.

ولوّح إلداه أعبيد، مساء الأحد، بدعوة أنصاره للنزول إلى الشوارع رفضا لنتائج الانتخابات.

وشهدت موريتانيا انقلابات عديدة بين عامي 1978 و2008، وسجلت في 2019 أول انتقال للحكم بين رئيسين منتخبين منذ الاستقلال عن فرنسا في 1960.

مقالات مشابهة

  • حرائق الغابات المستعرة تجبر 13 ألف شخص على الإخلاء في شمال كاليفورنيا
  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • حزب بارزاني يبرئ حزب طالباني من حرائق أربيل وكركوك
  • اشتعال 600 ألف هكتار.. حالة طوارئ في روسيا بسبب حرائق الغابات
  • البرازيل.. "بانتانال" تضرب الأرقام القياسية في حرائق الغابات
  • عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا
  • السلطات الموريتانية تعلن عن تصديها لـأعمال شغب بعد إعلان نتائج الانتخابات
  • حرائق مدمرة.. اليونان تسجل أكثر من 40 حريقاً والدولة تواجه صيفاً صعباً
  • السودان… نزوح أكثر من 55 ألف شخص بسبب المعارك!
  • عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا.. ماذا يحدث بالقارة العجوز؟