السومرية نيوز- علم وعالم

عادة لا تظهر أعراض واضحة لأورام الدماغ الخبيثة في المراحل الأولى، لذلك لا يطلب المصاب المساعدة الطبية إلا في مراحل متقدمة من المرض. ويحدد البروفيسور ألكسندر سيرياكوف، أخصائي الأورام، الأعراض التي يجب الانتباه لها وعدم تجاهلها.

ويقول: "يعتبر الصداع أولى الأعراض وأكثرها انتشارا لورم خبيث في الدماغ.

والسمة المميزة له هي حدوثه أو اشتداده في النصف الثاني من الليل أو قرابة الصباح، وكذلك أثناء حالات الإجهاد والجهد البدني. وتتجلى هذه الأحاسيس في شكل ألم خفيف أو متقطع أو ضاغط. لذلك في حالة ظهور مثل هذه الأعراض، يجب على الشخص استشارة الطبيب".

ووفقا له، يمكن أن يكون التقيؤ من الأعراض الأولى لورم الدماغ وخاصة عندما يظهر في الصباح بالتزامن مع الصداع. وهذا الشعور غير مرتبط بتناول الطعام ولا يصاحبه غثيان. وعند الأطفال قد يظهر بمعزل عن الأعراض الأخرى.

ويقول: "تنسب إلى علامات الأورام الخبيثة في الدماغ أيضا الاضطرابات العقلية، مثل ظهور مشكلات في الذاكرة والتفكير والإدراك والتركيز. ويمكن أن يواجه المرضى صعوبة في تحديد مكان وجودهم والوقت. ويصبح المصاب عصبيا وعدوانيا، أو على العكس يصبح خاملاً ولامبالياً، وفي بعض الأحيان تلاحظ لديه مظاهر الهلوسة".

ويشير الأخصائي، إلى أنه يمكن اعتبار النوبات التشنجية (الصرع) من بين الأعراض الأولية الواضحة، لأن ظهورها من دون سبب واضح لأول مرة بعد بلوغ سن العشرين يجب أن تقلق الشخص.

ويقول: "تظهر في المراحل المبكرة أيضا مشكلات في الرؤية مصحوبة بالضبابية وظهور الذباب أمام العينين. ويمكن ان تنخفض حدة البصر، التي إذا لم تعالج في الوقت المناسب يمكن أن تؤدي إلى ضمور العصب البصري، وحتى فقدان البصر بشكل كامل. كما قد يشكو المريض من فقدان التحسس (الألم واللمس) أو ضعف السمع أو النطق".

ووفقا له، لاحقا تظهر الدوخة على شكل نوبات مرتبطة بوضعية الرأس.

ويقول: "عند ظهور أي من الأعراض المذكورة يجب استشارة الطبيب المختص لتشخيص السبب ووصف العلاج المناسب".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

أمل جديد.. لقاح يظهر نتائج إيجابية في محاربة سرطان الأورام الصلبة

السرطان من الأمراض الأكثر خطورة في العالم، فهو نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم بسبب حدوث خلل، وتمكن مجموعة من الباحثين من اكتشاف لقاح يهدف إلى تدريب الجسم  للتعرف على الخلايا السرطانية ومكافحتها.

لقاح لعلاج سرطانات الأورام الصلبة 

يعرف اللقاح باسم تقنية «mRNA-4359»، وطورته شركة «موديرنا»، وهو متاح للأشخاص المصابين بسرطان الجلد المتقدم، وسرطان الرئة وكذلك سرطانات الأورام الصلبة الأخرى.

اللقاح تم تصميمه لمساعدة الجسم في التعرف على الخلايا السرطانية ومحاربتها، كما يساعد على تحفيز الجهاز المناعي لمساعدته في علاج لمرض بشكل أكثر فعالية، وذلك وفقا لنتائج التجربة المبكرة، بحسب ما ذكرته صحيفة «إندبندنت».

تم إعطاء اللقاح لـ 19 مريضا مصابين بأورام صلبة متقدمة ما بين جرعة واحدة و 9 جرعات من mRNA-4359، حيث وجد الباحثون أن الأورام لم تنمو وأيضا لم تظهر أورام جديدة في 8 أشخاص من أصل 16 مريضا تم تقيمهم.

الفئات المستهدفة من العلاج

اعتبر الفريق المشارك في التجارب، أن هذه تعد خطوة أولى مهمة، نحو تشكيل علاج جديد للأشخاص الذين يعانون من السرطان في مراحل متقدمة، مشيرين إلى أن اللقاح  يستخدم تقنية «الحمض النووي الريبوزي المرسال» mRNA، على غرار لقاحات «كوفيد-19»، التي كانت تساعد الجهاز المناعي على التفرقة بين الخلايا السرطانية والسليمة.

ومن المقرر أن يتم تقديم النتائج في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبي في برشلونة من قبل الباحث الرئيسي الدكتور ديباشيس ساركر، وهو قارئ سريري في علم الأورام التجريبي في كينجز كوليدج لندن ومستشار في علم الأورام الطبي في مؤسسة جاي وسانت توماس NHS Foundation trust.

وتسجل الدراسة حاليا مرضى مصابين بأنواع معينة من السرطان، وهي الميلانوما وسرطان الرئة غير صغير الخلايا، حتى يتمكنوا من تلقي جرعات منخفضة من mRNA-4359 مع pembrolizuma، والذي يعرف أيضا باسم Keytruda.

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه
  • محافظ الإسماعيلية: معارض أهلا مدارس تناسب جميع المراحل الدراسية
  • طبيبة: مضادات الاكتئاب يمكن أن تخفف الألم المزمن
  • نجاح أول تجارب لقاح بتقنية المرسال ضد السرطانات الصلبة
  • العلاج المناعي يثبت مزاياه بمواجهة عدد متزايد من السرطانات
  • مسؤول عُماني يؤكد أن بلاده لن تطبع مع إسرائيل ويقول إن الأخيرة استغلت تطبيعها مع العرب ضد فلسطين
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • أمل جديد.. لقاح يظهر نتائج إيجابية في محاربة سرطان الأورام الصلبة
  • «الصحة» تحذر 3 فئات من حلوى المولد.. استشارة الطبيب قبل تناولها
  • تحذيرات نيبابية من “سرطان السجون” في العراق بسبب تجار المخدرات