بوابة الوفد:
2025-02-09@23:07:37 GMT

هل يصح أداء العمرة في شهر رجب؟.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 3rd, January 2025 GMT

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن العمرة تجوز لغير الحاج في جميع أيام السَّنَة، أما الحاج فيمتنع عليه الإحرام بها من حين إحرامه إلى آخر أيام التشريق، ولا يعتمر حتى يفرغ من حجه، ولو أحرم بالعمرة في هذه الأيام لا تنعقد ولا تلزمه؛ مؤكدة أنه لا يعتمر حتى يفرغ من حجّه.

وقالت دار الإفتاء إن الأوقات المستحبة لأداء العمرة فأكثرها استحبابًا شهر رمضان، ثم أشهر الحج، ثم رجب وشعبان.

العمرة في رجب وشعبان بعد أيام التشريق


ورد عن الصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم ما يدل على مزيد فضل العمرة في بعض الأوقات غير شهر رمضان؛ كرجب وشعبان، وباقي أيام شهر ذي الحجة بعد أيام التشريق.

قال العلامة ابن عابدين في "رد المحتار" (2/ 473): [تنبيهٌ: نقل بعضهم عن المنلا علي في رسالته المسماة "الأدب في رجب": أن كون العمرة في رجب سنة بأن فعلها عليه الصلاة والسلام أو أمر بها لم يثبت، نعم روي أن ابن الزبير لما فرغ من تجديد بناء الكعبة قبيل سبعة وعشرين من رجب نحر إبلًا وذبح قرابين وأمر أهل مكة أن يعتمروا حينئذ شكرًا لله تعالى على ذلك، ولا شك أن فعل الصحابة حجةٌ وما رآه المسلمون حسنًا فهو عند الله حسن، فهذا وجه تخصيص أهل مكة العمرة بشهر رجب اهـ ملخصًا] اهـ.

وقال الإمام الحَطَّاب المالكي في "مواهب الجليل" (3/ 29): [وفي "مختصر الواضحة"، ونقله ابن فرحون: أفضل شهور العمرة رجب ورمضان انتهى.. وقد استمر عمل الناس اليوم على الإكثار منها في رجب وشعبان ورمضان وبعد أيام منى لآخر الحجة، والله أعلم] اهـ.

كما أن من الأوقات الفاضلة للعمرة هى أشهر الحج؛ وهي شوال وذو القعدة وذو الحجة؛ وقد نص على ذلك الشيخ ابن القيم في "زاد المعاد" (2/ 90، ط. مؤسسة الرسالة): [والمقصود أن عُمَرَهُ كلَّها كانت في أشهر الحج مخالفة لهدي المشركين، فإنهم كانوا يكرهون العمرة في أشهر الحج ويقولون: هي من أفجر الفجور، وهذا دليل على أن الاعتمار في أشهر الحج أفضل منه في رجب بلا شك.

وأما المفاضلة بينه وبين الاعتمار في رمضان، فموضع نظر، فقد صح عنه أنه أمر أمَّ مَعْقِلٍ لما فاتها الحج معه أن تعتمر في رمضان، وأخبرها أن عمرة في رمضان تعدل حجة.


مشروعية العمرة وفضلها
وقالت الإفتاء إن العمرة من شعائر الإسلام التي تقرَّرت مشروعيتها وفضلها بالكتاب والسُّنَّة والإجماع؛ فمن الكتاب: قوله تعالى: ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ﴾ [البقرة: 196]، ووجه الدلالة من الآية أنَّه إذا جاء الأمر بالتمام، فإنه يدلّ على المشروعية من باب أولى.

وقد أخرج البخاري ومسلم في "صحيحيهما" من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «العُمْرَةُ إِلَى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالحَجُّ المَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الجَنَّةُ».

ويُبَيِّنُ فضلَها أيضًا ما أخرجه ابن ماجه في "سننه" عن عمر رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، فَإِنَّ الْمُتَابَعَةَ بَيْنَهُمَا تَنْفِي الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ».

آراء الفقهاء في الأوقات التي يجوز فيها العمرة

وقد نقل الإمام ابن رشد المالكي اتفاق العلماء على مشروعية العمرة وجوازها في أيام السَّنَة كلها.

قال الإمام ابن رشد في "بداية المجتهد" (2/ 90، ط. دار الحديث): [وأما العمرة؛ فإن العلماء اتفقوا على جوازها في كلِّ أوقات السَّنَة] اهـ.

بينما ذهب الحنفية والإمام أحمد في رواية إلى كراهة العمرة في يوم عرفة ويوم النَّحر وأيام التشريق الثلاثة، مع صحتها لمَن أتى بها في هذه الأيام غير حاجٍّ.

قال الإمام السَّرَخْسِي الحنفي في "المبسوط" (4/ 178، ط. دار المعرفة): [جميع السَّنَة وقت العمرة عندنا، ولكن يكره أداؤها في خمسة أيام يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق.. ولكن مع هذه الكراهة لو أدى العمرة في هذه الأيام صح] اهـ.

والأصل في ذلك ما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها كانت تكره العمرة في هذه الأيام الخمسة.

كما أنهم استدلوا بأنَّ الله تعالى سمَّى هذه الأيام أيام الحج؛ فيقتضي أن تكون متعينة للحج الأكبر، فلا يجوز الاشتغال فيها بغيرها، والعمرة فيها تشغلهم عن ذلك، وربما يقع الخلل فيه فيكره. ينظر: "المبسوط" للسَّرَخْسِي (4/ 178)، و"بدائع الصنائع" للكاساني (2/ 227).

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العمرة أداء العمرة حكم أداء العمرة رجب فی هذه الأیام أیام التشریق رجب وشعبان أشهر الحج العمرة فی ة العمرة فی رجب

إقرأ أيضاً:

«العليا للحج»: لم تصلنا أي قرارات بوقف التطعيمات لأداء العمرة «فيديو»

أكد ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن قرار إلغاء اشتراطات الحمى الشوكية هو حقيقي ولكن لم يصل للجنة الحج والعمرة قرار رسمي، إلا أنه تم التحقق من الأمر من خلال الطيران المدني السعودي بإيقاف العمل بالقرار الصادر في 7 يناير الماضي بشأن إجراء الحج والعمرة أو زيارة السعودية بشكل عام.

وأشار ناصر ترك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج «حديث القاهرة»، المُذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، إلى أن التعليمات تصدر من الدولة المضيفة والتعليمات صادرة من وزارة الصحة السعودية بالتنسيق مع الطيران المدني السعودي لتعميمه على كافة الدول.

وأوضح أنه يتم تقديم تسهيلات أكبر على المواطنين للسفر إلى السعودية كزيارة أو كإجراء الحج والعمرة، مؤكدًا أنه في شهر رمضان يتم وقف أي أنواع التأشيرات إلى السعودية، وتم وضع اشتراطات مشددة بشأن إصدار تأشيرة الزيارة وتكون مدة الصلاحية شهر فقط حتى لا يكون هناك تخلف من المواطنين من العمرة للحج.

وتابع: «هناك ترتيبات لإنهاء التأشيرة نفسها حتى لا يحدث أي مشكلة بموسم الحج مثلما حدث بالموسم العام الماضي».

اقرأ أيضاًلو رايح العمرة.. سعر الريال السعودي اليوم الخميس 6 فبراير 2025

تفسير حلم العمرة ورؤية الكعبة.. ما علاقته بزيادة الرزق؟

أمام الكعبة.. ميرهان حسين تؤدي مناسك العمرة «صورة»

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: السفر للحج أو العمرة بفيزا عمل غير جائز شرعا
  • أمين الفتوى: مخالفة الضوابط المنظمة لمناسك الحج والعمرة لا تجوز شرعا
  • «الإفتاء» توضح حكم صلاة قيام الليل في أثناء أذان الفجر
  • العليا للحج تكشف تفاصيل وقف التطعيمات لأداء العمرة
  • «العليا للحج»: لم تصلنا أي قرارات بوقف التطعيمات لأداء العمرة «فيديو»
  • العليا للحج: لم تصلنا أي قرارات بوقف التطعيمات لأداء العمرة
  • حكم الزواج العرفي بدون شهود.. الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم القنوت في صلاة الفجر
  • دار الإفتاء توضح كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان.. النبي أوصى بها
  • الجزائر تصدر بيانا مهما لمواطنيها قبل أداء الحج أو العمرة