كشفت منظمة دولية، عن ارتفاع حالات الإصابة بمرض الحصبة الوبائي، خلال النصف الأول من العام الجاري2023 بنسبة ثلاثة أضعاف، مقارنة بالعان الماضي.


وقال رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في اليمن، إسحاق الكالدي: "أن الزيادة الهائلة التي شهدناها هذا العام لا يمكن تجاهلها، فقد تضاعف عدد الحالات 3 مرات تقريباً، حيث وصل إلى ما يقرب من 4000، مما زاد الضغط على المرافق الطبية، والتي هي بالفعل مثقلة بالأعباء.

هذه ليست مجرد أرقام نتحدث عنها، إنها حياة أطفال".

وأوضح الكالدي أن هذه الزيادة في عدد حالات الحصبة ليست قضية منعزلة، لسوء الحظ، حيث "شهدت فرقنا الطبية الارتفاع والتأثير المدمر للمرض في محافظات عمران وصعدة وحجة وإب والحديدة وتعز ومأرب وشبوة".

وأشار الكالدي، في تقرير للمنظمة، أنه وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الأطفال الذين تم إدخالهم إلى مستشفيات منظمة أطباء بلا حدود في اليمن لعلاج مرض الحصبة، لكن العام الجاري شهد ارتفاعاً مقلقاً في معدلات الإصابة.

وأكدت "أطباء بلا حدود" أن الفجوات الرئيسية في حملات التطعيم الروتيني والصعوبات الاقتصادية، التي يغذيها الصراع العنيف، بالإضافة إلى الوصول المحدود إلى مرافق الرعاية الصحية الأساسية تلعب دوراً رئيسياً في انتشار هذا المرض وغيرها من الأمراض الأخرى التي يمكن الوقاية منها.

ودعت المنظمة إلى ضرورة معالجة هذه الأزمة الصحية الخطيرة استجابة شاملة ومنسقة لحماية الأطفال اليمنيين من خطر الإصابة بالحصبة، وتعزيز التدابير الوقائية ومشاركة المجتمع وتعزيز إدارة الحالات، كما يجب على السلطات، جنباً إلى جنب مع الجهات الفاعلة الإنسانية والصحية في اليمن، ضمان توافر اللقاحات في الهياكل الصحية، وزيادة إمكانية الوصول وقدرة مرافق الرعاية الصحية العامة، وتعزيز مسارات الإحالة وتعزيز الوعي الصحي المجتمعي.

يأتي ذلك، نتيجة منع مليشيا الحوثي اللقاحات المخصصة للعديد من الأوبئة، وشن حملات إعلامية ضدها كونها جزءًا من المؤامرة ضد اليمنيين، حد زعمها.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

دعم الخدمات الصحية بمحافظتي ظفار والوسطى في موسم الخريف

مواكبة لموسم الخريف الذي تشهده محافظة ظفار هذه الفترة، والضغط المتوقع على الخدمات الصحية التي تقدم لزوار المحافظة مرورًا بمحافظة الوسطى، وضعت وزارة الصحة ممثلة في مركز إدارة الحالات الطارئة خطة دعم واسناد للخدمات الصحية بالمحافظتين٠

وقال الدكتور محمد بن سيف البوصافي -مدير مركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة: إن الإحصائيات السنوية تشير إلى ازدياد وتيرة وقوع الحوادث المرورية على الطريق الرابط بين محافظة الداخلية ومحافظة ظفار مرورًا بمحافظة الوسطى خلال فترة موسم خريف ظفار مقارنة بباقي شهور السنة؛ نظرًا لزيادة أعداد مستخدمي الطريق. كما تشير الإحصائيات كذلك إلى زيادة أعداد المراجعين في بعض المؤسسات الصحية بمحافظة ظفار بسبب زيادة أعداد المقيمين بها خلال الفترة المذكورة مما يزيد من العبء على هذه المؤسسات.

وأشار الدكتور محمد البوصافي إلى أنه من أجل توفير استجابة سريعة ومثلى للإصابات الناتجة عن الحوادث المرورية وأملا في تقليل العبء الحاصل على بعض المؤسسات الصحية في محافظة ظفار؛ فقد قامت وزارة الصحة ممثلة بمركز إدارة الحالات الطارئة بإعداد خطة للدعم والإسناد لمحافظتي ظفار والوسطى خلال موسم خريف ظفار 2024م بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذها. وتشمل الخطة توفير أطباء من بعض التخصصات التي لوحظ وجود نقص بها في المحافظتين بالإضافة إلى توفير عدد من الممرضين والصيادلة من ذوي الخبرة. وتم ترشيح هذه الطواقم من مختلف المديريات العامة للخدمات الصحية والمستشفيات بمحافظات سلطنة عمان وذلك لضمان تقديم الرعاية الصحية اللازمة لجميع المواطنين والمقيمين والزائرين.

وسيعمل مركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة على متابعة سير العمل بالمؤسسات الصحية بالمحافظتين، وتقييم الخطة لهذا العام بالتزامن مع القيام بزيارات ميدانية والالتقاء بالطواقم الطبية في المحافظتين. هذا بالإضافة إلى جاهزية الفريق الوطني للطوارئ الطبية متى ما تطلب الأمر أي تدخلات.

وختم الدكتور محمد البوصافي حديثه بقوله ندعو جميع المواطنين والمقيمين والزوار إلى الالتزام بإجراءات السلامة المرورية، واتباع الإرشادات الصحية لتجنب الحوادث والحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر: منظمة أطباء بلا حدود تعلق أعمالها في شمال ولاية راخين في ميانمار
  • إيران تتوقع توافد أكثر من 4 ملايين زائر إلى العراق خلال زيارة الاربعين
  • 16 ساعة لاستقبال حالات الأسنان الطارئة بمراكز الشرقية الصحية
  • عضو بمجلس الشيوخ: برنامج الحكومة جاء مناسبا لحجم التحديات الراهنة
  • التخطيط: مؤشرات الفقر في العراق بلغت حدود 21.5%
  • منظمة الصحة العالمية تطلق أول منصة دولية مفتوحة على الإنترنت للمعلومات المتعلقة بالأجهزة الطبية
  • مدبولي: رفع نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة إلى 19% بحلول عام 2026
  • منظمة أممية: : وفاة ثلاثة مهاجرين أفارقة في اليمن خلال مايو الماضي
  • دعم الخدمات الصحية بمحافظتي ظفار والوسطى في موسم الخريف
  • تقرير أممي: وفاة ثلاثة مهاجرين أفارقة في اليمن خلال مايو الماضي