كشف تقرير “مناخ الاستثمار في الدول العربية”، أن المغرب حل في المركز الثالث ضمن الدول العربية المستقبلة للمشاريع الأجنبية، خلال السنة الماضية، من حيث التكلفة الاستثمارية وفرص الشغل، بينما احتل المرتبة الخامسة من حيث عدد المشاريع.

ووفق التقرير الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، فقد حل المغرب في المرتبة الثالثة كأكبر مستقبل للمشاريع من حيث التكلفة الاستثمارية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال سنة 2022، بتكلفة استثمارية بلغت نحو 15 مليارا و308 ملايين دولار، مثلت 7.

6 بالمائة من إجمالي تكلفة المشاريع في المنطقة، كما تبوأ المرتبة الثالثة كذلك كأكبر مستقبل للمشاريع من حيث عدد فرص العمل الجديدة، حيث ساهمت في توفير ما يزيد على 21 ألفا و74 منصب شغل جديد، أي ما يمثل 11.9 بالمائة من إجمالي عدد فرص الشغل في المنطقة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: من حیث

إقرأ أيضاً:

الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر

تنظم هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وأكاديمية الشارقة للتعليم، النسخة الثالثة من الملتقى الدولي لمعلّمي العربية، “نماءٌ وانتماء”، يومي 5 و6 أكتوبر المقبل، وذلك تماشيا مع توجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بهدف رفع مستوى التعليم والتعلم، والحرص على توفير أفضل الخبرات والممارسات الدولية في تعليم مواد اللغة العربية.

ويستعرض الملتقى التجارب التعليمية المتميزة، التي أحدثت فارقا في تدريس اللغة العربية وموادها على المستويين المحلي والدولي، وبحث سبل الاستثمار الأمثل لوسائل التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليمها بطرق مبتكرة وفريدة، والإسهام في رفع مستوى الفخر باللغة، لارتباطها بالدين وجذور الهوية الوطنية التي تستمد من اللغة الأم.

ويشمل الملتقى مجموعة من الجلسات الحوارية والورش التدريبية، التي تهدف إلى إثراء تجربة المشاركين، وتزويدهم بأحدث الأدوات والأساليب في مجال تعليم مواد اللغة العربية.

ويركز الملتقى على مواضيع متنوعة مثل تطوير المهارات اللغوية، وتعزيز القراءة والكتابة، ويتناول موضوعات مثل مستقبل التعليم الرقمي، ودور اللغة العربية في تعزيز الهوية الثقافية، مع استعراض تجارب دولية ومحلية تقدم حلولا تعليمية مبتكرة يمكن تطبيقها في السياقات المختلفة.وام


مقالات مشابهة

  • المغرب يستحوذ على المراكز الأولى بالبطولة العربية للمراحل السنية للجولف
  • البطالة بين السعوديين تنخفض مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية
  • بالفيديو.. كاتب صحفي: الدولة تولي اهتماما ضخما بزيادة الاستثمارات الأجنبية
  • الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • المغرب يتقدم إلى المركز الثاني إفريقيا في مؤشر الابتكار العالمي 2024
  • مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2024.. المغرب يتقدم إلى المرتبة الثانية إفريقيا
  • 18 مشروعاً في القائمة المختصرة للمشاريع المرشحة لجائزة «إيكروم-الشارقة»
  • المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا في التصميم الصناعي
  • مؤشر الابتكار العالمي 2024.. سويسرا الأولى عالميا فمن حصد المرتبة الأولى عربيا؟