أفادت وسائل إعلام مقربة من حزب الله اللبناني بـ"انتحار" سوري بإلقاء نفسه من الطابق السابع في بيروت، قالت إنه له علاقة بتفجير استهدف مرقد السيدة زينب في العاصمة السورية دمشق الشهر الماضي.

وقالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن أحد السوريين رمى بنفسه من الطبقة السابعة في إحدى بنايات حي السلم، القريب من الضاحية الجنوبية معقل حزب الله، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة جدا وكان في وضع ميؤوس منه.



وأضافت الصحيفة أن السوري تبين أنه يدعى وسام مازن دلة من مواليد بلدة التل العام ٢٠٠٠. وهو قدم إلى لبنان مؤخرا ودخل بطريقة غير قانونية ومكث عند أقاربه في حي السلم.

وزعمت الصحيفة أن دلة هو أحد المتورطين الأساسيين في تفجير عبوة ناسفة في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق أثناء إقامة مجالس عاشوراء. وقد فر إلى لبنان.


ووفق الصحيفة فإن التحقيقات التي أجراها أمن حزب الله في سوريا أظهرت علاقة دلة بالحادثة. مضيفة أنه تمت ملاحقته حتى عثر عليه في لبنان.. وأثناء محاولة اعتقاله حيث يتواجد شعر بالأمر، وعندما حاول الهروب اصطدم بوجود القوة عند مدخل المنزل فعمد إلى التوجه نحو الشرفة وألقى بنفسه من هناك.

من جهته أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" (رسمية) أن معلومات وصلت إلى حزب الله عن دخول السوري وسام دلا خلسة إلى لبنان من منطقة التل، وهو  "المسؤول" عن التفجير في منطقة السيدة زينب في دمشق ليلة العاشر من محرم، والذي ذهب ضحيته عدد من القتلى.

وبعدما استقر عند أقربائه في منطقة حي السلم، اشتُبه في تحضيره للقيام "بعمل إرهابي"، فتمت ملاحقته. وعندما علم بانكشاف مكان وجوده، ألقى بنفسه من الطبقة السابعة وجرى نقله إلى مستشفى السان جورج حيث فارق الحياة.

ولم يصدر أي بيان رسمي عن السلطات اللبنانية لإيضاح الأمر حتى الساعة، ولا عن "حزب الله" الذي نُسب إليه القيام بالمداهمة.

وكانت وسائل إعلام سورية رسمية قد ذكرت أن انفجار سيارة ملغومة على مشارف حي السيدة زينب جنوب دمشق يوم 27 تموز/ يوليو أسفر عن مقتل ستة أشخاص، ليعلن تنظيم "الدولة" في اليوم التالي مسؤوليته عن الهجوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات حزب الله اللبناني السيدة زينب لبنان حزب الله السيدة زينب سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السیدة زینب حزب الله

إقرأ أيضاً:

مع كل تصعيد لحزب الله.. لماذا تتعمد ‎إسرائيل قصف ‎الضاحية الجنوبية في بيروت؟

الضاحية الجنوبية في بيروت نفذت الاحتلال الإسرائيلي سلسلة اغتيالات فيها منذ عقود، ولكن آخرها هو عملية اغتيال الأمين العام لحزب  الله حسن نصر الله، مما تعتبر الضحية الجنوبية نقطة أساسية للأهدافها مع كل تصعيد ضد حزب الله، ولكن يبقي السؤال هنا لماذا تتعمد إسرائيل قصفها؟

ماذا نعرف عن الضاحية الجنوبية لبيروت؟

كانت الضاحية الجنوبية لبيروت، قبل خمسينيات القرن الماضي، عبارة عن مجموعة من القرى الزراعية وبساتين الليمون الواقعة على مشارف العاصمة، ومع مرور الزمن، شهدت المنطقة هجرة متزايدة من سكان جنوب لبنان والبقاع، مما أدى إلى تحولها إلى مركز للمجتمع الشيعي.

زادت كثافة سكان الضاحية الجنوبية لبيروت بشكل كبير خلال الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990)، وفي عام 1982 اجتاحت إسرائيل بيروت، وشهدت هذه الفترة نزوحاً واسعاً من المناطق الريفية إلى الضاحية، مما أدى إلى نمو سريع وظهور مراكز دينية كبرى، تُعرف بالحوزات، التي أصبحت محورًا هامًا للحياة الاجتماعية والثقافية للمجتمع الشيعي في لبنان، حسبما ذكرت سي إن إن.

وتحولت الضاحية الجنوبية إلى منطقة ذات طابع سياسي بارز مع صعود حركة أمل الشيعية عام 1974، التى أسسها موسى الصدر، وسرعان ما أصبحت الحركة قوة سياسية رئيسية في لبنان، خاصة في الضاحية، وهي حركة الأم التى انبثق منها حزب الله، وسرعان لتصبح قوة سياسية وعسكرية مهمة في لبنان، مع قاعدة شعبية قوية في الضاحية الجنوبية، للتخذ حزب الله حارة حريك داخل الضحاية لتكون مقر أمني وسياسي، واستثمر حزب الله بشكل كبير في البنية التحتية للضاحية، من خلال بناء المدارس والمستشفيات، ودعم الأسر مادياً.

الاحتلال يدمر 250 مبني في عام 2006

وفي عام 2006 قصف إسرائيل قصفت أكثر من 250 مبنى مدني في لبنان، مما تسبب في خسائر كبيرة في الأرواح، ولكن في الوقت الحالي، تُهدد إسرائيل بقصف أحياء في الضاحية الجنوبية لبيروت، مما يُثير مخاوف جديدة من وقوع كارثة إنسانية.

ومن غير المقبول تصنيف الضاحية الجنوبية في بيروت كمكان عسكري خاص بحزب الله، كما يدعي الاحتلال الإسرائيلي، فهي منطقة سكنية مكتظة يعيش فيها أكثر من 900 ألف شخص.

مقالات مشابهة

  • ‏وكالة بحرية بريطانية: إصابة سفينة بهجوم شنته مسيّرة قبالة اليمن
  • 3 شهداء وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي بدمشق
  • تفاصيل التحقيق في واقعة التحرش بسودانية في السيدة زينب
  • ضبط عامل تحرش بفتاة سودانية في السيدة زينب
  • إحدى متطوعات حياة كريمة: إقبال كبير على شوادر اللحوم في السيدة زينب
  • ‏وزارة الصحة اللبنانية: 4 قتلى و4 جرحى حصيلة الغارة الإسرائيلية على منطقة الكولا في بيروت فجر اليوم
  • مع كل تصعيد لحزب الله.. لماذا تتعمد ‎إسرائيل قصف ‎الضاحية الجنوبية في بيروت؟
  • مقتل 7 مسعفين تابعين لحزب الله وحركة أمل بغارات على بلدتي حومين وطيردبا جنوبي لبنان
  • ‏الجيش اللبناني: مستمرون في اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة للحفاظ على السلم الأهلي
  • أول تعليق للحريري بعد مقتل نصرالله