أوصى طبيب الأسنان بأن تتأكد ، قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة في الصباح ، أنك لا تتناول أطعمة قد تكون ضارة للغاية بمينا الأسنان.

حذر الدكتور عبد العزيزي ، كبير أطباء الأسنان في عيادة هارلي الخاصة لطب الأسنان ، من تناول ثمار الحمضيات أول شيء في الصباح ، موضحًا: "إن تجنب الحمضيات أولًا في الصباح أمر بالغ الأهمية لمنع تلف الأسنان بسبب ارتفاع حموضتها، والفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون تحتوي على حامض الستريك ، الذي يمكن أن يضعف مينا الأسنان ، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتآكل والتسوس ".

نوع شائع من الصوصات يصيبك بأمراض خطيرة| توقف عن تناوله فورا شكلنا بقى مقرف.. شيف تهاجم تريند محشي التين الشوكي

وأضاف: "هناك إنتاج أقل للعاب في الصباح ، مما يقلل من دفاع الفم الطبيعي ضد الأحماض ، وتناول ثمار الحمضيات في هذا الوقت يمكن أن يزيد من الضرر، يوصى بخيارات إفطار أقل حمضية لحماية مينا الأسنان وصحة الفم بشكل عام. "

مهما كان ما تقرر تناوله في وجبة الإفطار ، يوصى بشدة بالامتناع عن غسل أسنانك بالفرشاة حتى مرور 30 ​​دقيقة على الأقل.

قال الدكتور عزيزي: "اغسل أسنانك بالفرشاة بعد الأكل بحوالي 30 دقيقة، استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لتنظيف فعال ".

وإذا لم تكن من تتناول وجبة الإفطار في الصباح ، فستحتاج أيضًا إلى التفكير في المشروب الذي تشربه ، كما ينصح الدكتور عزيزي بعدم تناول مشروب ساخن قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

وأوضح أن "تجنب القهوة أول شيء ينصح به في الصباح لمنع تلف الأسنان بسبب تأثيرها المزدوج من الحموضة واحتمال تلطيخ الأسنان".

وتابع: "القهوة حمضية بطبيعتها ويمكن أن تؤدي تدريجياً إلى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت ، خاصة عند تناولها على معدة فارغة عندما يكون إنتاج اللعاب أقل، بالإضافة إلى ذلك  يمكن أن تؤدي صبغات القهوة الداكنة إلى تغير لون الأسنان ، مما يؤثر على المظهر الجمالي للأسنان ".

وإذا كنت ترغب في تناول القهوة في الصباح ، فسيكون من المفيد شطف فمك بالماء بعد ذلك.

وعندما يتعلق الأمر بنظافة الفم الجيدة ، أوصى الدكتور عزيزي أيضًا باستخدام الخيط بانتظام واستخدام غسول الفم كجزء من العناية بصحة الفم.

وأوصى بما يلي: "ضع في اعتبارك استخدام غسول الفم المضاد للميكروبات أو الفلورايد بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، يمكن أن يساعد ذلك في قتل البكتيريا وتقوية طبقة المينا والحفاظ على بيئة فموية صحية ".

المصدر: 7enews.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أطعمة الاسنان التسوس وجبة الافطار الحمضيات فی الصباح یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف

أميرة خالد

تزداد مشكلة رائحة العرق الكريهة، مع قدوم فصل الصيف والأجواء الحارة، وتتأثر رائحة الجسم إلى حد كبير بسبب سوء التغذية، لأن ما تأكلينه يؤثر على رائحة جسمكِ، لذلك هناك أطعمة تسبب رائحة عرق كريهة يجب أن تتجنبيها في الصيف.
ويمكننا التحكم في رائحة أجسامنا، بدلاً من الاعتماد على مزيلات العرق والعطور، بل وجعلها أكثر جاذبية، من خلال تجنب تناول أطعمة معينة؟ ومنها:

الخضروات الصليبية…. مثل البروكلي، والملفوف، وبراعم بروكسل، والقرنبيط أن تخلق رائحة كريهة للجسم والأنفاس كونها تطلق حمض الكبريتيك، وهي تزداد حدة عند إطلاقها من خلال العرق في فصل الصيف.

الثوم والبصل .. يعملان على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرارة الجسم والتعرق مما يؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة.

التوابل..، تحتوي التوابل، مثل الكمون والكاري، على المواد الكيميائية تندمج في مجرى الدم عند تناولها، ومن ثم تفرز هذه المواد رائحة كريهة من خلال الغدد العرقية.

اللحوم .. أثبتت الدراسات أن الأفراد الذين يأكلون الكثير من اللحوم يميلون إلى أن تكون رائحتهم أسوأ بشكل عام من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً بشكل أساسي.

الكافيين والكحول… تعمل الكافيين والكحول كمنشطات وتنشط الجهاز العصبي، وبالتالي زيادة في كمية العرق المنتجة ذات رائحة كريهة.

الأطعمة السريعة… يجب قطع الوجبات السريعة بالكامل من نظامكِ الغذائي، فهي مليئة بالمكونات المصنعة التي ترفع مستويات الكوليسترول، كما أنها تفتقر إلى جزيء الكلوروفيل المهم، الذي يساعد على إزالة أي رائحة كريهة في الجسم.

السمك… يمكن أن تكون الأسماك أحد الأطعمة التي تؤثر على رائحة جسمكِ. ففي حالة متلازمة رائحة السمك، تقوم أجسامنا بتحويل منتج ثانوي من المأكولات البحرية يسمى الكولين إلى ثلاثي ميثيل أمين مما يُسبب تراكم المركب في الجسم، ويبقى ذو رائحة كريهة تخرج مع إفرازات الجسم، مثل: العرق، والبول، واللعاب.

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات .. عندما ينقطع الجسم عن تناول الكربوهيدرات، فإنه ينتج الأجسام الكيتونية الثلاثة والأسيتون، وهذا ما يكسب الجسم رائحة غريبة. لذلك ينصح بعدم قطع تناول الكربوهيدرات مرة واحدة لأن ذلك يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

الأطعمة الحارة

تجنب تناول الأطعمة الحارة الغنية بالكبريت لأنها عندما يتم امتصاصها في مجرى الدم، فإن الرائحة الكريهة تخرج إما مع الأنفاس أو من خلال العرق.

 

مقالات مشابهة

  • ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟
  • علاجات منزلية للحصول على أسنان ناصعة البياض
  • صحة الفم وأهميتها لمرضى السكري
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة
  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • 4 نصائح لأسنان صحية وبيضاء.. يجب اتباعها
  • احذروها .. فاكهة لذيذة تحفز تسوس الأسنان!
  • انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟