في الساعات الأولى لوصول الثورة السورية مظفرة إلى دمشق وهروب الأسد، قام الكيان بحملة تدمير منهجية لما تبقى من أسلحة النظام الساقط بدعوى خشيته من وقوعها في يد الإرهابيين، وهو توصيف الثورة السورية منذ انطلاقتها سنة 2011، والتقي فيه الصهيوني مع العربي الرسمي. وسمعنا موقفا مزايدا من أيتام البعث ونظامه في كل الرقعة العربية، بل حتى من أبواق السيسي الذي يحاصر غزة ويقتل الكيان مواطنيه بلا شفقة قبل أن ينعطف ويناور، يصف قادة الثورة السورية بأنهم عملاء للكيان وأنهم إخوان مسلمون صنعتهم مخابرات غربية.
السؤال برسم المستقبل: كيف سيكون موقف سوريا الجديدة من الكيان الذي يحتل جزءا من أرضها وزاد فتوسع في أكثر مما تم الوقوف عنده ذات هدنة؟ للإجابة سنحاول العودة إلى التاريخ وصولا إلى سوريا الجديدة التي سيحكمها إسلاميون بشراكة غالبا أو بمفردهم احتمالا.
كم كتب المثقفون القوميون واليسار من كتب ومن مقالات وكم نظّروا ووضعوا الخطط للمعركة؟ إنها مكتبة ثقيلة الوزن لم تعد تستحق بقاءها في مكتبات الجيل القادم، وقد حل زمن حرقها أو أرشفتها للشفقة؛ لوضع سردية تحرير أخرى. لقد سقط الخطاب القومي مع سقوط آخر نظام قومي في دمشق، انكشفت الخديعة الكبرى، لم تكن فلسطين إلا ذريعة حكم طاغ دمر الشعوب المحيطة
حرب طويلة وجولات
انطلقت المقاومة الفلسطينية من الداخل عربية مسلمة سنية، ولم تسأل عن الطوائف والأيديولوجيات. كانت تلك جولة أولى أشارت إلى الطريق ولم تصل إلى غايتها، حتى تولت الأنظمة العربية الناشئة مهمة التحرير ففشلت وكانت النكبة الكبرى.
الجولة الثانية من الحديث باسم فلسطين ستتولاها الأنظمة القومية التي أدمنت الانقلابات العسكرية تحت مظلة تحرير فلسطين. واستمر ذلك من 1952 إلى 2024، تاريخ سقوط آخر نظام قومي منقلب يزعم التحرير. في هذه الجولة الطويلة غاب حديث الدين والمذاهب وحلت الأيديولوجيات اليسارية والقومية والليبرالية، وقتلت الأنظمة فيها من الفلسطينيين أكثر مما قتل الكيان المحتل، وأُهدر فيها البشر والثروات الطائلة وشارك حتى الفلسطيني العلماني في خيانة معركته وشعبه بتحالفاته مع الأنظمة.
ظهرت إيران الشيعية في الطريق وتولت مهمة التحرير وزايدت على الأنظمة العربية نفسها (أو سرقت منها القضية)، وكان الحديث أكثر من الفعل حتى اكتشف العرب أنهم تحت احتلال إيراني باسم فلسطين. وكانت الثورة السورية خاتمة للادعاء الإيراني الذي اندحر لتعود القضية إلى أهلها العرب السنة. والقضية الآن على طاولة الثورة السورية وبقية التيار الإسلامي السني الممتد من تركيا إلى المغرب، وعاموده الفقري حركة الإخوان المسلمين بتسمياتهم المختلفة. فكيف سيسلكون وقد شهدوا انطلاق مقاومة عربية سنية من غزة في حرب الطوفان؟
مكتبة للحرق
كم كتب المثقفون القوميون واليسار من كتب ومن مقالات وكم نظّروا ووضعوا الخطط للمعركة؟ إنها مكتبة ثقيلة الوزن لم تعد تستحق بقاءها في مكتبات الجيل القادم، وقد حل زمن حرقها أو أرشفتها للشفقة؛ لوضع سردية تحرير أخرى. لقد سقط الخطاب القومي مع سقوط آخر نظام قومي في دمشق، انكشفت الخديعة الكبرى، لم تكن فلسطين إلا ذريعة حكم طاغ دمر الشعوب المحيطة (والبعيدة) ومنع وصولها إلى المعركة. وإلا ما معنى أن يقتل نظام قومي عربي نحو مليون مواطن باسم التوازن الاستراتيجي مع العدو ولا يخوض معركة واحدة حتى لتحرير جزء محتل من قُطره؟ (من تكملة الحساب إحصاء القتلى باسم فلسطين من ليبيا إلى العراق مرورا بمصر واليمن).
لقد سقطت الأيديولوجيات أيضا؛ بدءا من تنظيرات اليسار التي بنت على الصراع الطبقي أو وحدة الطبقة العاملة العربية واليهودية في مواجهة الصهيونية؛ أعلى مراحل الإمبريالية. لدينا ما يكفي من الإثباتات أن اليسار العربي كان أقرب إلى التطبيع الفكري والثقافي مع العدو من أجل مقاومة الرجعية العربية، وهي التسمية التي يعوم بها عداءه للتيار الإسلامي السني المسيس والذي وضع قبل غيره فلسطين على أجندته. وقد كان لحرب الطوفان مزيّة كشف هذا الموقف فحركة حماس عند اليسار العربي حركة إخوانية رجعية أضرت بالقضية.
على أبواب جولة جديدة
انتمت حركة حماس إلى عز الدين القسام، أول مجاهد/ مقاوم عربي مسلم سني، كأنها تستعيد نقطة البداية الحقيقية للمقاومة، وأغلقت قوس الأنظمة العربية والتحالفات المزيفة معها كما أغلقت قوس الأيديولوجيين العرب.
يظهر الآن في الأفق المحيط بفلسطين قوس إسلام سياسي سني يمتد من شمال أفريقيا إلى تركيا. هذا القوس مفكك تنظيميا لكنه موحد فكريا وتحل فلسطين في مكان مكين من أجندته، وقد ارتبط جغرافيا بعد إسقاط نظام البعث الذي كان يفصل بين مكوناته، لكن ما تزال هناك حواجز عالية يعسر تذليلها لربط جبهة واحدة متماسكة. ولهذا القوس رأس حربة أو سهم متقدم في الأرض المحتلة في غزة والضفة، فهل سيعيد فتح معركة التحرير بعقل عز الدين القسام؟
بناء هذا القوس الآن أقرب إلى الأحلام الكبرى منه إلى حقيقة قابلة للتنفيذ، وذلك لوجود عوائق ذاتية وأخرى موضوعية.
العوائق الذاتية في كل قُطر هي الثورة المضادة التي ستعبّر لمدة طويلة عن الأنظمة والتيارات التي فشلت في كل مهمة أعلنتها من التنمية في الأقطار إلى تحرير فلسطين. ما زال أمامنا زمن طويل نسمع فيه خطاب الوصم بالرجعية والخيانة، وسيتحالف المهزومون مع الكيان وقوى الهيمنة باسم مقاومة الإرهاب الإسلامي والدعوشة.. الخ.
ومن العوائق الكبرى في تقديرنا أن التيار الإسلامي نفسه يحمل عقدة نقص أمام التيارات الأيديولوجية، وقد تجلت العقدة في عقد الربيع العربي الفاشل. العنصر الإسلامي خارج غزة يرتبك أمام اليساري والقومي ويهرب من مواجهته، وهذه ذلة غير مفهومة. ولا سبيل إلى الشفاء من هذه العقدة إلا بمواجهات فكرية شجاعة، لركن هذه التيارات في حجمها الميكروسكوبي وفضحها بجرها إلى معارك الديمقراطية حيث ستموت بلا صلاة.
جراحات سوريا عسيرة على المداواة في المدى المنظور، فتركة البعث ثقيلة والحصار مفروض والثورة المضادة نشطة وأي طلب لخوض معركة قومية في هذا الظرف هو نوع من المزايدة على المواطن السوري المكلوم، لكننا نذكّر بأنها معارك أجيال لا معارك مرحلة
أما العوائق الموضوعية فواضحة، ونجزم أن قوى الهيمنة والكيان منها في القلب أكثر إدراكا لقوة هذا التيار. وقد حاربته منذ عز الدين القسام وكانت الانقلابات القومية جزء من أدوات الهيمنة الخارجية على الداخل القطري والنتيجة واضحة لكل ذي نظر. لن تسمح قوى الهيمنة للتيار الإسلامي بالتوحد في معركة تحرير ولا في معركة تنمية اقتصادية للاستقواء، لذلك فالمعركة ذات وجهين: أولا، معارك فكرية وميدانية ضد الداخل الخياني المهزوم الآن والذي لن يترك الساحة مهما كان حجم خسائره، وثانيا معارك استقلال سياسي وسيادة اقتصادية وسياسية على الأقطار بالتوازي مع معارك توحيد التيار نضاليا عبر أجندة واضحة لا ترتبك بوصم الإرهاب أو اللاسامية. المعارك ضد قوى الهيمنة تنطلق في تقديرنا بتجاوز الخوف الذاتي بما يكلفه من أثمان، بعضها دُفع في غزة الطوفان.
هنا ستحل سوريا في قلب المعركة، وهي مهمة تاريخية يؤهلها لها التاريخ والجغرافيا، فهي همزة الوصل بين الشرق والغرب ومعبر القوة البشرية والقتالية نحو القدس. هكذا كان في زمن أمية وفي زمن صلاح الدين وفي زمن التحرر من الاحتلال المباشر المغدور بالانقلابات العسكرية.
نعم جراحات سوريا عسيرة على المداواة في المدى المنظور، فتركة البعث ثقيلة والحصار مفروض والثورة المضادة نشطة وأي طلب لخوض معركة قومية في هذا الظرف هو نوع من المزايدة على المواطن السوري المكلوم، لكننا نذكّر بأنها معارك أجيال لا معارك مرحلة، ولا مستقبل لسوريا للأسف والكيان مرابط بجوارها واحتلاله لجزء من أرضها يشكل طعنة في شرفها السياسي.
نختم جازمين بأن المعارك المزيفة انتهت بسقوط البعث واندحار إيران، والمناضلون المزيفون اندحروا ويتلاشون هباءات في الريح. مازال نظام وادي عربة يقف في طريق وحدة الحزام السني وما زال عسكر كامب ديفيد في السلطة ولهم سجون مليئة بالإخوان المسلمين، ولكننا نرى مرحلة مؤذنة بنهاية من جنس نهاية نظام البعث.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه سوريا المقاومة الفلسطينية القومية سوريا فلسطين مقاومة قومية اسلامي مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد سياسة اقتصاد صحافة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الثورة السوریة
إقرأ أيضاً:
فرع فلسطين.. لماذا سمّي بهذا الاسم؟!
يعلم معظم السوريين والفلسطينيين وحشد من العرب قبل سقوط نظام الأسد وانتصار الثورة السورية بتاريخ 8 كانون الأول/ ديسمبر 2024، بفظائع وجرائم ترتكب بحق الإنسانية في سجون وأقبية هذا النظام وما خفي منها أعظم، لتعود إلى الواجهة قضية المعتقلين في السجون ومن قضوا تحت التعذيب، وذلك بعد اقتلاع النظام وتحرير آلاف السجناء من أصل مئات آلاف أعلن عن استشهادهم من قبل الشبكة السورية لحقوق الإنسان وكثير من أهالي المعتقلين الذين فقدوا الأمل بالعثور على أبنائهم. وبرز من بين المعتقلات والسجون سجن حلب المركزي وحماة فضلا عن السجون العسكرية كسجن صيدنايا والأفرع الأمنية وعلى رأسها فرع فلسطين، وهو موضوع هذه المقالة.
سمّي فرع فلسطين بهذا الاسم في العام 1969 مع بدء هيمنة حزب البعث على السلطة عسكريا في سوريا، وسمي بذلك لأنه المكان الذي كان يتعامل فيه نظام البعث الذي استولى على السلطة في سوريا في الستينيات ثم أقصى جناحه السياسي وكل الأحزاب الأخرى واتجه للعسكرة والمخابرات؛ مخابراتيا وأمنيا ليعاقب فيه نظام الأسد الأب الفلسطينيين ويعذبهم، ومن بينهم مقاومون مطلوبون لإسرائيل ومعتقلون لأسباب سياسية، بينهم فلسطينيون من سوريا والأردن ولبنان والداخل والضفة وغزة والقدس.
فرع فلسطين إذا كان هو المكان الذي خصص لقمع أو للقضاء على أي حراك شعبي أو سياسي أو ثقافي وطني فلسطيني يشكل حالة مستقلة عن النظام العربي ويهدد إسرائيل أو يهدد نظام الأسد أمنيا
فرع فلسطين إذا كان هو المكان الذي خصص لقمع أو للقضاء على أي حراك شعبي أو سياسي أو ثقافي وطني فلسطيني يشكل حالة مستقلة عن النظام العربي ويهدد إسرائيل أو يهدد نظام الأسد أمنيا، وبالتالي فهو -أي فرع فلسطين- القبضة الحديدية التي يحتوي من خلالها حافظ الأسد ومن بعده ابنه بشار الحالة الفلسطينية ويشتد الضغط الأمني وتزداد أعداد المعتقلين فيه كلما حاول الفلسطينيون خوض تجربة نحو الانعتاق والتحرر.. هذا كان دور الفرع وهو وأد حرية الفلسطينيين ولهذا سمي بهذا الاسم، وليس من العدل أن يطلق الاسم بهذه الصورة على مكان يراد منه القضاء على هويتهم ووجودهم الاجتماعي والوطني والسياسي، أو أن يصير اسم فلسطين اسما لمكان يمثل مسلخا بشريا يقتل فيه السوريون والفلسطينيون وأنصار القضية الفلسطينية تحت التعذيب؛ والفلسطينيون منه براء.
اسم فلسطين في هذا السياق لم يكن هدفه تخليد قضية فلسطين كما يعتقد كثيرون أو أنه بسبب تبني النظام لقضية فلسطين التي كانت تجارته الرابحة، وهي بطبيعة الحال بريئة منه وشعبها من أكبر ضحايا الأسد، بل هو اسم أمني سياسي هدفه الإشارة السرية بين ضباط المخابرات لنوعية العمل في هذا الفرع وتخصصه، وشيفرة لكل المنظومة المجرمة بأن هذا هو المكان الرئيس الذي يرسل إليه كل فلسطيني أو مناضل لأجل فلسطين وناشط في قضيتها حتى لو كان سوريّا أو لبنانيا أو أيا يكن يراد التخلص منه لأسباب سياسية.
ولاحقا بات المكان مكانا لسحق الجميع بمن فيهم المعارضون السوريون، لاحقا الثوار وشركاؤهم الفلسطينيون السوريون بعد اتساع رقعة الثورة في العام 2011 وعدم اتساع السجون لقتل الجميع.
ويشار في هذا السياق إلى أن كل الأدلة والقرائن تشير إلى استعمال فرع فلسطين كفرع لتعذيب كل من يراد التخلص منه أمريكيا بتهمة الإرهاب ولا سيما الإسلاميين، منذ تسعينيات القرن الماضي، إذ كانت وظيفة أنظمة على رأسها السوري والمصري تعذيب السجناء الذين ترغب واشنطن بالتخلص منهم أو رميهم هناك وكان لهذين النظامين دور وظيفي لدى المخابرات الدولية في ذلك بل يرجح انه سبب من اسباب تمسك الأمريكي والنظام العالمي بعدم تغيير هذين النظامين.
وفلسطينيا، كان الفرع بمثابة فرع متقدم لسجون عوفر ورامون والمسكوبية وسيدي تيمان والرملة الإسرائيلية؛ لا يختلف بهدفه عنها بل هو أقبح منها بكثير.. بل إن الرابط الحقيقي والوحيد بين فلسطين التي نعرفها وفرع فلسطين هو دماء الشهداء هنا وهناك، فكم من شهيد فلسطيني وسوري وعربي ارتقى تحت التعذيب في فرع فلسطين كان مدافعا عن قضية فلسطين؛ وكانت إسرائيل تريد التخلص منه وناب عنها نظام الأسد في ذلك..
خُصص فرع فلسطين خلال حقبة الحرب الأهلية في لبنان وفقا لمصادر لبنانية كمكان يُجمع فيه فلسطينيون من مخيمات لبنان ولبنانيون يريد نظام الأسد التخلص منهم. كما استعمله النظام لتجميع وتعذيب معظم كوادر وعناصر ومقاومي حركة فتح خلال فترة الانشقاق في العام 1983، حين كان يتم اتهامهم بأنهم "عرفاتيون" واستشهد كثيرون منهم في السجون.
وثق الفلسطينيون في سوريا منذ اندلاع الثورة السورية استشهاد أكثر من 700 فلسطيني تحت التعذيب ونتيجة الظروف السيئة في سجون الأسد، وفقا لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، كما وثق خطف واعتقال وإخفاء آلاف آخرين منذ العام 2011، وهي أرقام ترتقي لشيء يشبه الإبادة الجماعية الصامتة إن قورنت بأعداد الفلسطينيين اللاجئين في سوريا التي تقدر بحوالي نصف مليون شخص، وفقا لوكالة غوثهم "أونروا"، مع الإشارة هنا إلى استشهاد ما بين 4 و5 آلاف فلسطيني خلال الثورة وتهجير أكثر من 150 ألفا خارج سوريا، وهم الذين فروا كما إخوتهم السوريين خوفا من البطش الذي كان يمارسه نظام الأسد ضدهم، كما دمر نظام الأسد بدعم روسي وإيراني معظم مخيماتهم وعلى رأسها عاصمة شتاتهم وتجمعهم في سوريا، مخيم اليرموك جنوب دمشق.
سجون الأسد وأفرعه الأمنية كلها بات من شبه المستحيل إيجاد سجناء فيها بعد اليوم وقد أُعلن عن المفقودين كشهداء، فالحل الأفضل هدمها كليا وإزالة ملامح السجون عنها وإقامة مزارات وحدائق وطنية مكانها وضروح كبيرة يزورها الناس؛ كمقابر تشبه تلك المقابر الجماعية في البوسنة والهرسك التي تعد نُصبا تذكارية لشهداء الإبادة
في اللحظة الأولى التي يصبح فيها الأمر متاحا، أي بعد تفريغ وترحيل كل ملفات وأرشيف وما تبقى في فرع فلسطين، لا بد من مطالبة الحكومة السورية الجديدة ليس بتغيير اسمه فقط بل بإزالته وإزالة ملامح السجن عنه وإقامة حديقة خضراء وضريح للشهداء مكانه اسمها "حديقة شهداء فلسطين"، كأكبر مقبرة جماعية ومزار لشهداء فلسطين، ولا بأس بوضع نصب تذكاري فوق المكان تكريما لشهدائه بأسماء من عُرف منهم فيه..
وبما أن سجون الأسد وأفرعه الأمنية كلها بات من شبه المستحيل إيجاد سجناء فيها بعد اليوم وقد أُعلن عن المفقودين كشهداء، فالحل الأفضل هدمها كليا وإزالة ملامح السجون عنها وإقامة مزارات وحدائق وطنية مكانها وضروح كبيرة يزورها الناس؛ كمقابر تشبه تلك المقابر الجماعية في البوسنة والهرسك التي تعد نُصبا تذكارية لشهداء الإبادة التي ارتكبها الجيش الصربي ضد البوسنيين، تُزار كمقابر أو مزارات وطنية لتذكر بحقبة الإبادة وتشحن الوطنية الحقيقة للشعبين السوري والفلسطيني، وليتم تصحيح السردية والاعتذار من اسم فلسطين الذي دنّسه هؤلاء القتلة، وكذلك تخليدا واحتراما لعذابات الشهداء ودمائهم التي لم ولن تجف في تلك البقعة التي تباركها دماء الشهداء رغم بشاعة ما كان يرتكب فيها. وكله لتذكر عذاباتهم وآلامهم دائما، فهذه ندبة لا تزول ويجب أن تظل سردية دائمة تدرّس في كتب التاريخ العربي والعالمي تخليدا لهم..
هذه البقعة رغم نجاسة ما كان يفعله نظام الأسد فيها لكنها طاهرة مطهرة بدماء الشهداء.. هي لا تصلح لأي شيء آخر، فلا إلغاؤها كسجون ومسالخ بشرية يمكن تجاهله، وليس كافيا، ولا عذابات من كانوا يستشهدون تحت التعذيب فيها يمكن تجاهله أو أنه يُسمح بإلغائها من الذاكرة الوطنية للسوريين والفلسطينيين والعالم كله، بل هي مقابر شهدائنا وفيها رائحة مسكهم وخلايا جلودهم وأجسادهم الطاهرة التي سنبكي عليها ونفخر بها في آن معا، ونحن أَولى بهم وبها، وهي ضروحهم الجماعية ونُصبهم التذكارية التي ستكون شعلة خلاصنا وحريتنا التي سنزورها في كل مناسبة تذكيرا بحقبة لن يُسمح بتكرارها على الإطلاق.