لا بد من دراسة الفلسفة، ليس من أجل الحصول على أجوبة محددة على الأسئلة التي تطرحها، ما دام من غير الممكن التيقنُ عمومًا من صحة أي أجوبة محددة، بل لا بد من دراستها من أجل الأسئلة نفسها؛ لأن هذه الأسئلة توسِّع مداركنا لكل ما هو ممكن، وتثري قدرتنا على التخيل الفكري، وتقلل من اليقين الجازم الذي يغلق العقل أمام التفكّر؛ بل والأهم من ذلك، لأن العقل يصير عظيمًا نظرًا لعظمة الكون الذي تتفكّر فيه الفلسفة.

..
أقام الكاتب والفوتوغرافي البحريني حسين المحروس معرضًا فوتوغرافيًا في سلطنة عُمان، بعنوان «نزهة القناص.. تحية لزهران القاسمي»، الذي جاء بتنظيم من «النادي الثقافي» في السلطنة، احتفاءً بالكاتب والروائي زهران الذي ظفر مؤخرًا بـ«الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)» عن روايته «تغريبة القافر»، ليجيء هذا المعرض مكملًا لمشهدية ثقافية، يعيد فيها المحروس سرد حكاية العلاقة بين الإنسان ومكانه، وانعكاسات هذا المكان على سيكولوجية وطبيعة الإنسان ذاته، ليتمثل هذه التبادلية من خلال هذا المعرض الذي افتتح في الـ7 من أغسطس 2023، ليستمر حتى الـ30 من ذات الشهر، في «صالة رواق الفنون».
هذا الاحتفاء من النادي، بالتعاون مع المحروس، تأكيدٌ على «إبداع الكاتب الذي أسهم من خلال أعماله الأدبية المتنوعة منذ بداية مسيرته في تأريخ المكان في عُمان وكشف ثرائه واستنطاق روحه، مقدّمًا دورًا حيًّا للأمكنة ذات الخصوصية العُمانية، بصياغة حديثة في نصوص إبداعية وصلت لآلاف القرّاء من داخل عُمان وخارجها»، كما جاء في كلمة النادي.

فالروائي زهران استطاع بكتاباته أن يأخذ القارئ إلى «قرى، وجبال، ووديان، ودروب، وأفلاج، وعيون، وأشجار.. لم تكن لتتشكل في هذه الصورة المتحركة، ولا أن تتخذ لها منفذا ثقافيا حضاريًا لولا حضورها في رواياته»، الأمر الذي جعله مستحقًا لهذا الاحتفاء، ليكون شكلًا من أشكال «تخليد الحكايات في صور تقدم سجلًا بصريًّا لأرض عُمان، وتكوينها الطبيعي الأخّاذ، وحضور الإنسان وقصصه فيها»، والذي عكسته عدسة المحروس، الذي تعود صداقته بزهران لعقد، إذ يقول في تصريحه لصحيفة عُمان: «أنا صديق زهران منذ 9 سنوات، ودائما ما كنت آتي إلى (دما والطائيين)، ولأن الكاميرا رفيقتي الدائمة، كنت أتنقل في مختلف الأماكن وأدوّن أسماءها، وألتقط الصور، أمتلك أرشيفًا ضخمًا لزهران القاسمي، ولعُمان أيضًا».
مضيفًا في شرح علاقة المعرض بالرواية الفائزة بـ(البوكر): «كنّا نمشي في أماكن روايات زهران ونصوصه. الأماكن الجغرافية قبل أن تدخل في مختبر الكاتب، تنفرد، تنفصل، تدب فيها حياة جديدة، يصبح مكانها لا يشبهه مكان؛ فتستحيل صورة أخرى»، شارحًا فكرة المعرض الذي جاء بغرض «أن نضع المكان الروائي إلى جوار المكان الجغرافي، في صور فوتوغرافية، ونترك للقارئ المجال لرؤية الأماكن التي قرأها في الروايات، هل هي ذاتها التي قام بتخيلها؟ وقمنا بإضافة الأسماء لمزيد من التعريف، وأضفنا نصوصًا أخرى إلى جوار اللوحات».
إلى جانب علاقة الصداقة، وإعادة تمثيل المكان فوتوغرافيا، فإن للمحروس اتصالًا مسبقًا مع الرواية، ذلك أنه مصمم ومصور غلافها، والذي يخبء حكايةٌ أخرى، تمتزج فيها روح البحرين بروح عُمان، إذ استوحى المحروس فكرة غلاف «تغريبة القافر»، من هذا المشهد الذي يصور فيه زهران ربط بطلة الرواية بين المغزل وعدتها: «عاد أهلها بعد حين ووجدوها على حالها، فاتحوها ثانية بأمر الزواج لكنّها تعذّرت بأنّ غزلها لم ينته بعد، أسمعوها كلامًا كثيرًا، لكنّها تجاهلت كلّ ما قالوه، وأشارت إلى مغزلها المعلّق أمامها وقد أخذ كثيرًا من ضوء بصرها من كثرة ما تنظر إليه: (من يقول ليّ المغزل خلصت، تكون عدتي خلصت وأكون أنا جاهزة».
قدح هذا المشهد فكرة لغلاف الرواية في ذهن المحروس، يقول: «طلبت من أبي النجار أن يصنع لي اثنين (مغزلين)، بعد أن اتفقت معه على شكلهما. بعد أيام كانت المغازل جاهزة، علقهما أبي على حبل في حديقة البيت، قلت: إذن يجب أن يكونا بهذا الشكل في الغلاف».
وبالعودة للمعرض، فإن عنوانه، ومضمونه، تمثيل للمكان وعلاقة زهران به، يقول المحروس في توصيف المكان: «قرية (مسّ) تتنفّس الصباح. خرجنا من باب لا يغلق. صرنا عند أوّل الجبال. هنا، تقاس المسافات الطويلة بعبارة (ما واجد)! بصوت التقليل والاستقواء على عبورها. في هذا المكان الوحيد بالذات، ليس عليك أن تحسن التصوير، لكن عليك أن تحسن المشي! الجبال لا تأبه بسقوطك! باهتزاز صورك، لكن بثبات نيّتك في قدميك! الجبال مشغولة برسوّها، بصمتها، بحوارات قممها، بسيرة عيون الوعول ساعة قنصها، وبأسرارها أيضًا».
ويتابع المحروس الحديث عن تلك اللحظات التي ولدت صور المعرض: «نزلت بكامرتي في (الجابية الطويلة) وظلال الجبال فيها، سكون الماء ورقته، سمك الصد، ونخلة وحيدة في جهة المصبّ تحرس الماء. أيّ مشهد هذا؟ تمثّلت أسيا بنت محمد في رواية (تغريبة القافر) متعبةً، تحمل طفل مريم (سالم)، تجلس به، تستريح (على رملة ناعمة بالقرب من حوض تتراقص في قعره أسماك الصد الصغيرة)، تغسل وجهها وتقلل من قلقها عمّا يقال عنه: (الصغار يسمعوا بو نعجز عن سمعه)، (أهل الأرض يكلموه)، (يكلموه أهل تحت). يفلت القافر الصغير من قبضتها، يضع أذنه على الأرض ويصرخ: (ماي.. ماي)، (باه، أسمع ماي في الأرض)»، هذه الاقتباسات التي طرأت على المحروس وهو يجوب المكان الذي صيره زهران نصًا، قدحت بسؤال العلاقة بين الأدب والفوتوغرافيا: «ماذا لو وضعت المكان في روايات زهران على المكان الجغرافيّ في صور؟ أخشى أن نتورط في تجاوز سؤال: لماذا نكتب الأدب؟ إلى سؤال لماذا نشاهد الأدب المصوّر؟ وهو في الأصل لماذا نصوّر، الذي يعني ببساطة وطأة الفراغ في نظرتنا إلى بطن التجارب نفسها».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا تغریبة القافر

إقرأ أيضاً:

الحقيبة.. رواية تفاعلية مغربية على تطبيق تيك توك

أطلق الروائي المغربي عبد الواحد استيتو، رواية تفاعلية جديدة، على تطبيق "تيك توك" الصيني الشهير، حملت عنوان "الحقيبة"، في تجربة تعدّ الأولى من نوعها في البلاد، خاصة أنها تستهدف الشبان واليافعين.

الرواية نُشرت على شكل مقاطع فيديو مرفقة بقراءة لمحتواها بصوت الكاتب، مما يتيح للقراء والمشاهدين، متابعة هذا العمل والتفاعل معه، بل والمساهمة في رسم بعض ملامح شخصياتها من خلال اقتراحات يضعونها في التعليقات.

رواية تفاعلية

"الحقيبة، هي رواية تفاعلية تنشر فصلا بعد فصل على منصة تيك توك، وتشاركون أنتم في صنع أحداثها وتحديد مصائر أبطالها، تحكي الرواية قصة سائق تاكسي يعيش في مدينة طنجة المغربية (شمال)، وتقع أمام عينيه جريمة قتل، قبل أن يكتشف أن الزبون الذي راح ضحية الجريمة قد نسي لديه حقيبة غامضة، يفتح يوسف الحقيبة، يجد ماذا؟ تابعوا الفصل الأول من الرواية، ونكتب جميعًا أول رواية تفاعليًّا في العالم على هذه المنصة".

هكذا بدأ استيتو أولى حلقات روايته في منصة تيك توك، وهو ما جعل العديد من المشاهدين يتفاعلون مع هذا العمل الرائد.

وقال استيتو لوكالة الأناضول، إن هذه الرواية عمل جديد من الأدب الرقمي عبر منصة تيك توك كوسيط للوصول إلى القارئ، وتعتمد "التفاعل" الذي سبق أن وظفه في أعمال سابقة، مثل رواية "على بعد ملمتر واحد فقط"، التي فازت بجائزة الإبداع العربي كأول رواية تفاعلية على منصة فيسبوك.

وعن اختياره تيك توك لنشر عمله الأدبي، أشار استيتو إلى أن "الإحصائيات تبيّن أن هذه المنصة سحبت البساط من تحت غالبية مواقع التواصل الاجتماعي في ما يخصّ نسبة اليافعين والشباب الذين يستعملونها".

وأشار إلى أن روايته الجديدة تستهدف هذه الفئة خصوصا، وهي رواية بوليسية شبابية، مضيفا أن الدافع لذلك هو هاشتاغ "بوك توك" الخاص بالكتب على المنصة، والذي ساعد في بيع 20 مليون كتاب للعديد من المؤلفين في العام 2021.

وبحسب الروائي المغربي، فإن "قاعدة القرّاء الشباب بهذه المنصة كبيرة جدا على المستوى العالمي، ويجري العمل على توفير الأدب والرواية للمستخدمين الشباب، ودفعهم نحو حب القراءة، في وقت لا يتوقف فيه الحديث والشكوى من العزوف عن القراءة".

لكنه رأى أن "قاعدة القرّاء، مهما اتسعت، ما زالت بسيطة جدا مقارنة بباقي المناطق والدول".

الطريقة المعتمدة

اعتمد الروائي المغربي على ما أسماه "الرواية التفاعلية المرئية"، وهي رواية مسموعة مع عرض مشاهد مرئية تقريبية للأحداث، باعتبار أن "تيك توك" ليست منصة سمعية فقط، وتحتاج إلى الصورة لتعزيز ما يُنشر فيها.

أما على مستوى التفاعل، فيمكن للقرّاء التفاعل من خلال التعليقات، ومن خلال استطلاعات الرأي (التي ستنشر لاحقًا)، وأيضا من خلال خاصية "المباشر"، حيث تتم مناقشة الأحداث مباشرة مع القراء والمتابعين.

إحصائيا، تجاوز عدد متابعي صفحة الرواية بحلول الأحد السابع من يوليو/تموز 104 آلاف قارئ، مع مشاهدات للفصول الستة المنشورة تراوحت بين 17 ألفا ونحو 55 ألفا، مع مجمل تسجيلات إعجاب بمقاطع الرواية المنشورة تجاوز 6 آلاف.

وسبق للروائي استيتو (من مواليد 1977 بطنجة)، أن فاز بجائزة الإبداع العربي- فرع الأدب، من قِبل مؤسسة الفكر العربي سنة 2018، عن روايته "على بعد ملمتر واحد فقط"؛ إذ كانت أول رواية عربية تفاعلية على منصة فيسبوك، وصدرت لاحقا بشكل ورقي.

بعدها، أصدر روايتين بالطريقة نفسها هما "المتشرد" و"الديبة"، ثم "طينجو" التي جاءت على شكل رواية تطبيق تفاعلي ذكي، أما آخر عمل فكان "في حضرتهم" وهي رواية تفاعلية مشتركة مع الكاتبة السودانية "آن الصافي" على منصة فيسبوك.

مقالات مشابهة

  • عدد من القناصل المعتمدين يزورن منطقة “Imagine Monet”
  • الحقيبة.. رواية تفاعلية مغربية على تطبيق تيك توك
  • (رؤيا..جدل)… معرض مشترك للفنانين رزق الله حلاق وإيمان الحسن في حمص
  • رئيس الفنون التشكيلية يعلن لـ«الوطن» موعد معرض «في صحبة محمود سعيد»
  • 6 معلومات عن معرض الكتاب الدولي في مكتبة الإسكندرية 2024
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • الحقيبة.. أول رواية تفاعلية مغربية على تطبيق تيك توك
  • تبديل المكان: المُقام كأنه قيد
  • وراء الحدث
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل