يعتبر القلقاس من الخضراوات النشوية وهو من الأطعمة التى تساعد على التحكم فى الشهية لاحتوائه على الألياف والكربوهيدرات المقاومة للهضم.

وبحسب المعهد القومى للتغذية، التابع لوزارة الصحة والسكان، فإن 100 جم من القلقاس الطازج يحتوى على 77 سعر حرارى ومحتواها من الكريوهيدرات حوالى 26.6 وبالتالى فهو مناسب للتحكم فى الوزن، والتحكم فى مستوى السكر فى الدم.

وأكد المعهد، أن كل 100 جرام من القلقاس يحتوى على 63 ملجم من الكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان، وكذلك 60 ملجم من الفسفور المهم لتنظيم عمليات إنتاج الطاقة فى الجسم، و495 ملجم من البوتاسيوم المهم لتنظيم الضغط.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان

إقرأ أيضاً:

هل تعاني من الأرق؟.. 3 خطوات سحرية «هتخليك تنام في دقيقتين»

الحصول على نوم جيد من أساسيات الحفاظ على التوازن الصحي، وعادًة ما تشكو فئة كبيرة من البشر بسبب «الأرق»، أو البقاء في  فترات طويلة من التقطع في النوم، ما يفقد عامل الاسترخاء، ويعود ذلك لبعض الضغوط التي تؤثر على جودة النوم؛ إذ يبقى العقل في يقظة من فِرط ما به من تفكير.

في هذا السياق ووفقًا لما ذكرته الدكتورة إيناس علي استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، نوضح بعض الطرق للتحكم في العامل النفسي للعقل، والسيطرة على يقظته، وبالتالي يسهل عملية الدخول في نوم عميق.

خطوات النوم السريع

بحسب «إيناس» فإن طريقة النوم تعد المسؤول الرئيسي عن رحلة الدخول في نوم عميق أو متقطع، أو عدم النوم إطلاقًا: «الأمر ليس سهلًا للتعود على الدخول في مرحلة النوم العميق، بل يحتاج إلى الاستمرارية، للحصول على نتائج مبهرة، وإذا نجح الشخص في تطبيق الخطوات بشكل صحيح، من المؤكد أنه سيحصل على النوم بسرعة في أقل من دقيقتين».

وقد أشارت استشارية الصحة النفسية بضرورة تطبيق بعض الأمور من أجل الحصول على نوم هادئ، ومنها ما يلي:

تمارين الاسترخاء

تراخي العضلات أمر يستحق الاهتمام والتطبيق بشكل يومي؛ إذ يخلص من التوتر والقلق، ويساهم في الحصول على فترة نوم بجودة عالية، وبيّنت «إيناس» الطريقة الصحيحة للتراخي، على أن تبدأ  بإرخاء عضلات الوجه والفك، ومن ثم النزول إلى منطقة الذراعين واليدين، وبالمرحلة الأخيرة القدمين، وذلك عن طريق غلق الأعين و تخيُل الغرق في حالة من الاسترخاء التام، وخروج كل الطاقة السلبية من كل عضلة.

تمارين الشهيق والزفير

أوضحت استشارية الصحة النفسية أن عملية الشهيق والزفير تساعد على النوم بطريقة سريعة وسهلة، على أن يكون التنفس من الفم، في مقابل زفير الهواء بضعف عدد استنشاقات الهواء التي اُخذت.

تناول الينسون والبابونج 

من المشروبات التي تساعد على الاسترخاء والدخول في النوم بسرعة، الينسون المغلي أو عشبة البابونج، ذلك لما يحتويانه من مركبات مهدئة للأعصاب، ما يساعد على الاستقرار النفسي.

مقالات مشابهة

  • كيف تحمي هاتفك من اختراق الهاكرز؟.. طرق يجب أن تعرفها
  • شرب عصير البنجر ينظف الدم من تراكم الكوليسترول
  • وفر فلوسك.. 5 طرق سحرية لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل
  • ما الذي يساعد على منع نقص الحديد في الجسم؟
  • محمد الباز: ليست هناك عصا سحرية لحل مشكلة الكهرباء
  • جامعة سوهاج تعقد اجتماع للتصديق على إجراءات إنشاء كلية طب الفم والأسنان
  • مفيد للقلب| طريقة عمل عصير الطماطم
  • عشان متدفعش كتير.. 5 طرق سحرية لتقليل استهلاك الكهرباء في منزلك
  • هل تعاني من الأرق؟.. 3 خطوات سحرية «هتخليك تنام في دقيقتين»
  • البنا: بيتنا اول بيت يتم استباحته من الدعامة.. ربنا ينصر قواتنا المسلحة ويعود السودان كما كان واجمل