القدس المحتلة - ترجمة صفا

كشفت قناة عبرية اليوم السبت تفاصيل الخطة الاستيطانية الأوسع التي أعدها الوزير في وزارة الجيش بتسليئيل سموتريتش لتبييض وشرعنة مئات البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة "12" العبرية أن سموتريتش يعكف على تنفيذ مخطط واسع النطاق للسيطرة على مناطق C في الضفة الغربية، تشمل شرعنة وتبييض المئات من المزارع والبؤر الاستيطانية، بالإضافة لإقامة بؤر ومزارع أخرى خاصة في مناطق رام الله وشمال الضفة، وبعدها الانتقال إلى الاغوار والخليل.

وتشمل الخطة – وفقاً للقناة – شرعنة إقامة 155 بؤرة استيطانية، بالإضافة لتعزيز وجود بؤر استيطانية ومزارع للمستوطنين، بينما يسعى في هذه المرحلة لشرعنة 14 نقطة استيطانية (9 بؤر و 5 مزارع).

كما تشمل الخطة في تفاصيلها ضخ ملايين الشواقل لصالح البؤر الاستيطانية لشق الطرق وربط البؤر بالبنى التحتية بموازاة القيام بأعمال الحفريات مع مقاولين مقربين من الوزير المذكور، بينما قلّص سموتريتش مراحل إقرار شرعنة البؤر من 6 مراحل سابقاً الى مرحلتين حالياً.

فيما نقلت القناة عن مصادر مطلعة قولها إن حقيقة كون سموتريتش يمثل المستوى السياسي والمستوى الميداني تتيح له العمل خلف ظهر الحكومة، ودون موافقات مسبقة حيث يقوم باستغلال الفرص لهذه الغاية في الوقت الذي يشغل فيه أيضاً منصب وزير المالية الذي يصادق على تدفق الاموال للمستوطنات.

وتخشى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من تداعيات خطة سموتريتش على الأرض، حيث ستزيد الخطة من مستوى التوتر بشكل "دراماتيكي" في الضفة الغربية بين الفلسطينيين من جهة والجيش والمستوطنين من جهة أخرى، بالإضافة إلى الخشية من الصدام مع الولايات المتحدة.

بينما يأتي الحديث عن الخطة المذكورة بعد أيام من الكشف عن مخطط لتعزيز مستوطنات الضفة بميزانية وصفت بالتاريخية والتي تشمل ضخ حوالي مليار شيقل للمستوطنات.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: استيطان سموتريتش الضفة الغربية بؤر استيطانية البؤر الاستیطانیة

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام عبرية: إسرائيل قدمت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة

سرايا - قالت وسائل إعلام عبرية، إن إسرائيل قدمت اقتراحا جديدا لوقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس، أن المقترح يتضمن إطلاق سراح جميع الرهائن دفعة واحدة وتأمين خروج السنوار من غزة هو وكل من يرغب في مغادرة القطاع.

وكما يتضمن المقترح الإسرائيلي ، إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ونزع سلاح قطاع غزة وتطبيق آلية حكم أخرى فيه وإنهاء الحرب. "سكاي نيوز"


مقالات مشابهة

  • أسواق الذهب في الإمارات تشهد تراجعًا ملحوظًا بينما يشهد السوق المصري استقرارًا تامًا
  • وسائل إعلام عبرية: إسرائيل قدمت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تصادر مئات الدونمات شمالي الضفة الغربية
  • سموتريتش عن مقتل الجنود الإسرائيليين: "يوم مؤلم.. وسنواصل عملياتنا العسكرية"
  • بعد مقتل 4 جنود إسرائيليين.. سموتريتش: نواجه يوما صعبا ومؤلما
  • قناة عبرية: الموساد زرع هذا الأمر في أجهزة “البيجر” في لبنان
  • «سموتريتش» يراهن على الاقتصاد الإسرائيلي بزجاجة ويسكي.. ماذا حدث؟
  • صحيفة عبرية تكشف عن طلب قيادي رفيع بالانتقالي المساعدة من إسرائيل ضد الحوثيين
  • صحيفة عبرية: الحرب مع حزب الله باتت أقرب من أي وقت ومحللون يحذرون
  • خبير مقدسي: لهذه الأسباب تستهدف الجمعيات الاستيطانية جبل الزيتون