رحب فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بقرار العفو الرئاسي عن أحمد دومة الذي صدر اليوم السبت، بالإضافة لقائمة تضم 30 إسما صدر لهم قرار إخلاء سبيل .

وأكد زهران أن الافراج أو العفو عن أي سجين رأي يعد بالنسبة لنا خطوه هامة نحو إخلاء مصر من سجناء الرأي، وهذا ما نسعى إليه ولا نكف عن المطالبة به ، لكن هذه الخطوة وهذه القائمة لاتزال أقل كثيرا مما نطمح إليه .

وأوضح أن القوائم التي تضم عشرات الأسماء والتي تصدر من حين لآخر ليست هي ما نسعى إليه، لكننا نؤكد – كما أكدنا دائما- ضرورة تعديل التشريعات والسياسات الخاصة بالحبس الاحتياطي أو بتنفيذ الأحكام الصادرة من المحاكم الاستثنائية.

كما طالب رئيس المصري الديمقراطي الاجتماعي، بالعفو الشامل عن كافة المحكوم عليهم من دوائر قضائية لا يجوز الطعن على أحكامها بموجب حالة الطوارئ التى ألغاها رئيس الجمهورية  والذين لم يثبت تورطهم في أعمال عنف أو تحريض عليه، وكذلك ضرورة الإفراج عن كل المحبوسين احتياطيا الذين تجاوز حبسهم مدة سنتين والتوقف عن تدوير المحبوسين احتياطيا في قضايا الرأي بعد تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المحددة قانونا بعامين وإحالتهم إلى قضايا أخرى لمد فترة الحبس تحايلا على القانون.

ونبه إلى أن هذه القائمة وما سبقها لم تتضمن أسماء محبوسات، وطالب بسرعة النظر في أمر المحبوسات على ذمة قضايا رأي أو قضايا ذات طابع سياسي واللاتي لم يثبت تورطهن في أي أحداث عنف أو تحريض عليه والإفراج الفوري عنهن وهو أمر تأخر كثيرًا ولابد أن يولى عناية خاصة، لأن معاناتهن مضاعفة لأن كثير منهن أمهات والعقوبة التي يتعرضن لها يمتد أثرها لأسرهن.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران العفو الرئاسي

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء باكستان يطالب بمعاقبة "إسرائيل" على الإبادة بغزة

صفا

طالب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بفرض عقوبات على "إسرائيل" بسبب الإبادة الجماعية التي ترتكبها ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

جاء ذلك في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، وفق وسائل إعلام باكستانية.

ودعا شريف مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات على "إسرائيل"، بما في ذلك حظر الأسلحة والتجارة، بسبب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

وأضاف: "يتعين علينا أن نرغم إسرائيل على وقف حرب الإبادة الجماعية التي تشنها في غزة ومحاولاتها تأجيج صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط".

وأدان شريف الهجمات الإسرائيلية على لبنان، وقال إنه ينبغي محاسبة القادة الإسرائيليين على جرائمهم ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وأشار إلى أن تزايد الحروب في الشرق الأوسط وأوروبا أو مناطق أخرى يهدد النظام العالمي.

ومنذ الاثنين الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر عن 663 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2505 جرحى و70 ألف نازح مسجلين رسميا.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الاحتلال الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها "إسرائيل" بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • فريد زهران: يجب أن نؤمن باستراتيجية التغير التدريجي في فلسطين
  • اختيار فريد زهران رئيسا للتحالف الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي
  • برلماني يطالب الحكومة بسرعة اتخاذ قرار بإدخال مادة الدين في المجموع والامتحان
  • فريد زهران: المنتدى الديمقراطي يهدف لبناء مواقف لصالح القضايا العربية
  • فريد زهران: المنتدى الديمقراطى الاجتماعى إشارة إيجابية وسط تحديات إقليمية وأزمات عالمية
  • فريد زهران: نحن أمام نظام إسرائيلي هدفه توسيع دائرة الحرب والصراع
  • أبو الغيط يطالب الأرجنتين باعادة النظر في مواقفها من القضية الفلسطينية
  • رئيس وزراء باكستان يطالب بمعاقبة "إسرائيل" على الإبادة بغزة
  • رئيس نادي السكة الحديد: سعيد لما وصل إليه الفريق ونسعى للعودة للممتاز
  • رئيس «تشريعية النواب»: «الإجراءات الجنائية» عفى عليه الزمن.. وجميع المناقشات جرت بحيادية