سودانايل:
2025-01-04@21:11:49 GMT

المدنيون وقدرتهم في إيجاد حل لحرب السودان الضروس

تاريخ النشر: 2nd, January 2025 GMT

عبد المجيد دوسه المحامي

majeedodosa@gmail.com

معلوم أن المدنيين لا يملكون عصّا ولا نبلة، فان ملكوا تلك الأدوات لأصبحوا جنودا، بل مليشيات أخرى، ولكن هل يستطيع مثل هؤلاء اسكات صوت البنادق وهم لا حول لهم ولا قوة في أن يقولوا أرضا سلاح لقادة وضعوا العقل جانبا، بل حاربوه وأخذتهم عزّة السلاح بالإثم؟ الإجابة باختصار شديد نعم!
هنا يحتدم النقاش وينبري الانصرافيون الكذبة، ليحبطوا همم الناس، حتى لا يزّج المدنيون في هذه الأمور الفنية التي يجيد فك طلاسمها العسكريون الحذّاق الذين استطاعوا بعد عامين من القتال المرير تحرير مبنى إذاعة امدرمان! ويردفون ألم تسموا صوت هنا أمدرمان بالأمس أم أن بكم صمم؟
بعد هذا الجدل العقيم الذي أدخلنا فيه الانصرافيون الكذبة، تمكّنا من اقناع عدد غير قليل، ليطرحوا سؤالا واحدا على استحياء، حين استفسروا أن كيف لهؤلاء المدنيون إيجاد حل لهذه الحرب العبثية؟ وهل هناك حرب استطاع أناس عزّل حلها؟ كررنا نعم، ثم نعم فقط أعيرونا سمعكم، لتسمعوا حديثا حلوا دون سكر.

.. الحركات المدنية تستطيع إيقاف الحروب والاتيان بسلام آمن، متى ما اتبعوا مسالك قويمة لا اعوجاج ولا عرج ولا عوج فيها.
وفي سبر غور التاريخ القريب، نجد أن ثمة جماعات مدنية استطاعت أن تخرج بلادها من أتون حروب لا تقل عن حرب السودان ضراوة، وهاك بعضا من الأمثلة:
أولا: الحرب الليبيرية التي نشبت في العام 1999 وانتهت في العام 2003 (عام نشوب حرب دارفور الأولى)، كونت نساء ليبريا منظمة اسموها (المجموعة النسائية الليبيرية من أجل السلام)، وهي جماعة ذات خلفيات طبقية واثنية ودينية مختلفة، استطاعت أن توقف الحرب وتصل ببلادها الى اتفاقية سلام شامل.
ثانيا: في سيراليون، التأمت جماعة من أئمة المسلمين وقسيسين ورهبان، وهم بالطبع مسالمون عزّل وكونوا ما عرفت بجماعة الاتصال من أجل التسامح الديني ............
Interfaith Contact Group
يمكن ترجمتها بتحفظ مجموعة الاتصال من أجل التسامح الديني، نجحت هذه الجماعة في إيصال المتحاربين الى توقيع عقد اتفاق لومي في السابع من يوليو 1999، بعد اقتتال دام زهاء العشر سنوات، وعلى الرغم من فشل الاتفاقية بسبب مصالح الطرفين المتحاربين وتورطهما في التعدين غير الشرعي لمعدن الماس النفيس.
ثالثا: حرب ساحل العاج، قام فريق كرة القدم القومي لساحل العاج، بعد تأهلهم لكأس العالم عام 2005، حيث انحنى الفريق كله، مطالبين الفريقين المتحاربين بإيقاف الحرب والتوجه الى التفاوض من أجل سلام ساحل العاج وشعبه. وبعد أن قبل أطراف الحرب توسل الفريق، نكثوا على رؤوسهم الى حيث تكمن مصالحهم الشخصية المتمثلة في تجارة الكاكاو غير المشروع.، وبذلك فشلت المحاولة على الرغم من أنها استطاعة إيقاف الحرب لهدنة قصيرة.
هذا غيض من فيض الأمثلة الكثيرة التي قامت بها جماعات مدنية لا تملك عصا ولا نبلة بإيقاف الحروب في بلادهم، لذا لا نستهين بالمجتمع المدني السوداني ان حاول جادا فعل شيء من هذا القبيل. اذ لا نقلّ شأوا من هذه الدول الافريقية، بل مجتمعنا المدني أكثر غزارة فهناك حركة مدنية مستنيرة واحزاب عريقة رغم أمراضها اللعينة المتمثلة في التفكير على محاصصة حكم لم يأت ولم يلّح في الأفق بعد، ، الى جانب وجود حركة نسوية ذات شأن ، لدينا الإدارات الاهلية الضاربة اطنابها في القدم وطرق صوفية، الى جانب تنظيمات المهنيين والفنانين بل ومبدعين وكتاب وصحفيين(الذين لم يعرضوا أقلامهم وقيمهم المهنية في سوق النخاسة، اذا استصحبنا كل هؤلاء وركزنا على قول واحد لا للحرب نعم للسلام فلن يستطع كائنا من كان الوقوف أمام هذا الطوفان.
ولكن علينا التمسك بتلابيب آلياتنا ووسائل عملنا، ممثلة في وساطة هادئة بين طرفي النزاع، متلافين الأسلوب الذي قامت به تنسيقية تقدم في بحثها عن اعلان مبادئ اسيء فهه بل ووئد في الحال ... تنسيقية تقدم كانت مخطئة حين حاولت محاورة الطرفين من على البعد، كان حريّ بها أن تحاول جمعهما في بلد محايد، حتى ولو استدعى الحال في بقائهما في غرف مختلفة، وبذلك يسهل انتزاع التوقيع منهما، تفاديا لتدخل شياطين الكيزان وافساده وهو ما حدث.
ثاني الوسائل هو نشر ثقافة السلام ونبذ الحرب في المجتمع، وخلق اتصالات دولية من أجل إيجاد قوة لحفظ السلام سرا حتى تقوى عودها. فخطأ تنسيقية تقدم حينما جهرت بالمطالبة بقوة حفظ السلام حتى قبل الاتصال بأي طرف دولي لتتلقفها أبالسة الكيزان وتسوقّها على أساس أنها دعوة لتدخل دولي، فمعظم حروب الأرض تدخل فيها المجتمع الدولي، اذ لا للحلول للمشاكل دون أجاويد، فأجاويد اليوم، هم المجتمع الدولي ودولها المحبة للسلام.
ولكي ننجح في كبح جماح المتحاربين وإيقاف الحرب بشكل مستدام علينا التقيد بما يلي:
أ – الابتعاد عن التورط أو الميل لأحد طرفي النزاع، هذا ليس موبقة ارتكبتها تنسيقية تقدم، ولكن الكيزان الصقوها بالتقدم ونعتوها بأقدح النعوت، بل وقادتهم عقلوهم السقيمة الى القول بأن تقدم هي الذراع السياسي للدعم السريع، أكاذيب وانصرا فيات، وبذاك أسكتوا الكثير من أصوات أعضاء تقدم مخافة هذا القذف.
الضغط المستمر على المنظمات الدولية الإنسانية، للفت نظر العالم بمأساة المجاعة وطلب الاغاثات، ومد يد العون.. لأهمية تلك المطالبات في بلاد تموت من الحرب والجوع والمرض انسانها.
ب - الضغط على المجتمع الدولي. المسألة ليست فقط لفت الانتباه للمأساة والمجاعة وجرائم الحرب، بل ضغط متواصل على المنظمات والجمعيات ذات الصيت والنفوذ في بلادها الى جانب برلمانات الدول ودور الصحافة الحرة لنقل آهات المنكوبين بمختلف اللغات التي أجادها السودانيون في مهاجرهم.
بذلك أدينا الواجب المستطاع، وبعدها يقضي الله أمرا كان مفعولا.
عبد المجيد دوسة المحامي
Majeedodosa@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: تنسیقیة تقدم من أجل

إقرأ أيضاً:

أزمة السودان وخطاب الإقصاء

في الذكرى التاسعة والستين لاستقلاله، لا يحتاج واقع الحال في السودان إلى كثير من التوصيف في ظل المعاناة الهائلة التي سببتها الحرب، والانقسام الحاد بين النخب السياسية، ولغة الإقصاء التي تعمق الأزمة وتعقد الحلول، لنبقى ندور في حلقة مفرغة بحثاً عن استقرار مفقود، ونهضة معطلة في بلد الفرص الضائعة بسبب صراعات النخب التي تأبى أن تنتهي.

منذ فجر الاستقلال في مطلع يناير (كانون الثاني) من عام 1956، شكلت النخب السياسية والعسكرية والمدنية والاقتصادية، حجر الزاوية في تشكيل مساره، وكانت خلافاتها وصراعاتها وإخفاقاتها، العقبة الكؤود أمام استقراره وتقدمه، وسبباً رئيسياً في استمرار أزماته ومعاناته، وتبديد ثرواته وإضاعة فرص تحقيق تنمية مستدامة رغم كل الإمكانات والموارد الهائلة المتوفرة للبلد.

قد يبحث الناس عن أعذار وأسباب أخرى مثل هشاشة الدولة، والانقسامات الموروثة منذ الاستقلال في بلد متعدد الهويات والثقافات، إضافة إلى التدخلات الخارجية، والنزاعات المسلحة، والفقر، وضعف البنية التحتية، وضعف الاستثمارات، وعدم الاستقرار في ظل متلازمة التناوب بين دورات حكم عسكري طويلة، وفترات حكم مدني ديمقراطي قصيرة.

كل هذه عوامل لعبت دوراً بلا شك، لكن فشل النخب يبقى عاملاً أساسياً في تعثر السودان. وأي محاولة أمنية لتحليل هذا الفشل وأسبابه، ستجد نمطاً متكرراً من الخلافات والصراعات المزمنة على حساب بناء الدولة، وعلى حساب تغليب الرؤية الوطنية المشتركة لبناء مؤسسات قوية، ولإدارة التنوع بما يجعله عامل قوة لا سبباً من أسباب الضعف والحروب المزمنة.

وسط كل ذلك يبرز الإقصاء بوصفه من أبرز السمات والأمراض التي طبعت أداء النخب السودانية منذ الاستقلال وحتى اليوم، ولعبت دوراً رئيسياً في تعميق أزماته ومشاكله. لم يقتصر الإقصاء على محاولات إبعاد الخصوم عن المشاركة السياسية، بل امتد إلى نواحٍ أخرى.

اجتماعياً؛ ظهر الإقصاء في التمييز على أسس قبلية وعرقية وجهوية ودينية، وفي سياسات التهميش للأطراف التي خلقت فجوة بين المركز والمناطق الأخرى ما أسهم في تأجيج الغضب المكبوت، واستغلته بعض الأطراف كورقة سياسية أو لإشعال الحروب، والمطالبة بالانفصال مثلما حدث في حالة الجنوب. اقتصادياً؛ عانى البلد من غياب التنمية المتوازنة، ما أدى إلى تركيز الاستثمارات والخدمات في دائرة ضيقة محورها العاصمة والمناطق القريبة منها، بينما أُهملت التنمية في الأقاليم، وبقيت المجتمعات الريفية تشكو من التهميش وتشعر بأنها لم تستفد من عائدات الموارد الطبيعية والثروات، وكثير منها متركز في مناطقها.

مع غياب رؤية وطنية جامعة، وفشل النخب في التوافق على مشروع جامع يعكس تنوع البلد، ويقود إلى تطوير رؤية توافقية حول كيفية الحكم وآلياته، بقيت الصراعات هي السمة السائدة، واستخدم الإقصاء أداة إما للوصول إلى السلطة، أو لإحكام القبضة عليها، بعزل وإضعاف المكونات الأخرى.

وظهر التأثير السلبي لذلك عندما أدت الصراعات السياسية إلى تسليم الحكم إلى العسكر بقيادة الفريق إبراهيم عبود في أول انقلاب يشهده البلد بعد عامين فقط من استقلاله لم يعرف خلالهما طعم الهدوء من المشاحنات السياسية.

استمرت هذه الدوامة ولم تفرز فترات حكم مدني قصيرة تعقبها فترات حكم عسكري طويلة فحسب، بل إنها أحبطت حتى الفترات الانتقالية التي أعقبت ثلاث ثورات شعبية حملت آمالاً عريضة أجهضتها صراعات النخب، ومناورات الإقصاء. وحتى لا نغوص عميقاً في التاريخ يمكننا النظر إلى مآلات الأمور منذ ثورة ديسمبر (كانون الأول) 2018، وكيف أجهضت صراعات النخب وخطاب الإقصاء آمال الثورة وقوضت الفترة الانتقالية، واشتركت في تأجيج الأجواء بالشكل الذي أدى إلى الحرب، ويسهم الآن في تأجيجها.

وبينما يدفع المواطن المغلوب على أمره أبهظ الأثمان، تستمر الخلافات وتعاني الساحة السودانية من استقطاب حاد، ومن خطاب إقصائي ينذر باستمرار الأزمات حتى عندما تنتهي الحرب. فالحديث المتكرر الذي نسمعه عن حوار وطني شامل للخروج بالسودان من أزمته الراهنة، ومشاكله المعقدة، يبقى في الواقع أسير الخطاب الإقصائي. فليس خافياً على أحد أنه في لب هذا الصراع هناك من يرى أنه لا بد من إقصاء الإسلاميين (أو الكيزان) وتحجيم الجيش، بينما يرد الإسلاميون برؤية ترى في الحرب الفرصة للعودة إلى المشهد والتصدي لمحاولة إقصائهم عنه.

ما يحتاجه السودانيون الذين يتوقون لانتهاء الحرب وعودة الأمن والاستقرار هو وفاق شامل وحوار لا يستثني أحداً، بدلاً من المعادلات الإقصائية الصفرية التي قادت إلى مهلكة الحرب وتسهم في إطالة أمدها.

من دون هذا التوافق لن يتحقق للسودان الاستقرار المطلوب حتى لو توقفت الحرب؛ لأن جبلاً من التحديات سينتظره لإعادة الإعمار بعد الدمار الهائل الذي حدث. المصلحة الوطنية في هذا المفترق الحرج تقتضي تغليب لغة الوفاق، أما الإقصاء السياسي فينبغي أن يكون أمره للشعب عبر صناديق الانتخاب، إذا عرفنا كيف نصل إليها.

الشرق الأوسط

مقالات مشابهة

  • مسئول روسي: وقوع صراع مباشر بين موسكو وواشنطن سيتحول لحرب نووية عالمية
  • مجلس الأمن الروسي: حدوث صراع بين موسكو وواشنطن سيتحول لحرب نووية
  • مسؤولة دولية: المدنيون لا يستطيعون تحمل عودة الحرب في لبنان
  • السودان… عام آخر من الحرب!
  • يوم عمل عادي في السودان
  • أجندة!!
  • في قضية العملة والإمتحانات والوحدة: جماعة تقدم وإدمان الإسقاط
  • ما هي الرؤى بعد الحرب ؟
  • أزمة السودان وخطاب الإقصاء