كشف الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، عن منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يروّج لحديث منسوب للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، يدّعي أن صيام أول يوم من شهر رجب يعادل كفارة 3 سنوات، وأن صيام اليوم الثاني يعادل كفارة سنتين، وأن أي يوم آخر في الشهر يعادل كفارة سنة.

 وأكد أبو عمر أن هذا الحديث غير صحيح ولا يمتّ للنبي بصلة، مشددًا على أنه "حديث موضوع ومكذوب".

الأزهر: رجب من الأشهر الحُرُم ويحمل معاني عظيمة وإلهامات روحيةعبادة واحدة يجب الإكثار منها في شهر رجب.. الإفتاء توصي بها

وفي مقطع فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أوضح أبو عمر أن هذا النوع من الأحاديث الملفقة يجب الحذر منه وعدم نشره بين الناس، داعيًا إلى الرجوع للمصادر الموثوقة للتحقق من صحة الأحاديث قبل تداولها.

وعن حكم صيام اليوم الأول من شهر رجب، أكد الداعية بالأوقاف أن صيام أول أيام هذا الشهر مباح ومشروع، موضحًا أن من يصومه يُثاب، ومن لم يصمه فلا إثم عليه. 

وأضاف أن صيام أول يوم من رجب لا يختلف عن باقي أيام الشهر، حيث إن شهر رجب يُعد من الأشهر الحرم التي حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على تعظيمها.

وأشار الشيخ أيمن أبو عمر إلى قول النبي، صلى الله عليه وسلم، لأحد الصحابة: "صم من الحرم واترك"، موضحًا أن هذا الحديث يترك الأمر لرغبة الشخص في صيام أيام من الأشهر الحرم أو تركها. 

هل صيام أول رجب يكون يومًا أم ثلاثة أم 7 أيام؟.. كثيرون لا يعرفونحكم صيام أول يوم في شهر رجب هل هو سنة.. الإفتاء تجيب

وأكد أن تخصيص أول يوم من رجب بالصيام استنادًا إلى الحديث المكذوب لا يجوز شرعًا، لأن الحديث غير صحيح ولا يجوز العمل به أو الترويج له.

واختتم أبو عمر حديثه بتوجيه نصيحة إلى المسلمين بأهمية تحري الدقة فيما يخص أمور الدين، خاصة مع انتشار المعلومات غير الصحيحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 ودعا إلى الرجوع إلى أهل العلم ومصادر الشريعة الصحيحة لتفادي الوقوع في نشر الأحاديث المكذوبة التي قد تضلل الناس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صيام شهر رجب حكم صيام أول يوم في رجب حديث ضعيف فضل الصيام في رجب المزيد صیام أول یوم أن صیام أبو عمر شهر رجب

إقرأ أيضاً:

أزهري: "الهم في قصة سيدنا يوسف لا يؤاخذ به لأنه حديث نفس"

قال الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف، إن تفسير قوله تعالى "ولقد همت به وهم بها" في حق سيدنا يوسف عليه السلام يتطلب فهماً دقيقاً للفرق بين الهم والعزم والفعل، متابعًا: "الهم نوع من حديث النفس، ولا يؤاخذ الله سبحانه وتعالى الإنسان عليه، لذلك لا يؤاخذ سيدنا يوسف عليه السلام على همّه".

الهم في هذه القصة 

 

وشدد جبر، خلال حلقة برنامج "اعرف نبيك"، المذاع على قناة الناس، اليوم السبت، على أن الهم في هذه القصة يمكن أن يُفهم على أنه شعور طبيعي لا يتعدى حدود التفكير الشخصي، حيث أن الأنبياء معصومون عن التورط في المعاصي أو السوء.
 

وتابع: "الهم هنا يليق بنبوة سيدنا يوسف، بينما همّ امرأة العزيز يليق بالبشرية المعتادة، لأنها كانت تهدف إلى إغوائه"، مشيرًا إلى أن الكثير من العلماء يقفون عند قوله "ولقد همت به وهم بها"، لأن الآية توضح الفارق بين هم سيدنا يوسف وهم امرأة العزيز، "فإنه كان هم يوسف عليه السلام أن يصدها عن نفسه، بينما كان همها هو أن تنال منه، وربنا سبحانه وتعالى أظهر برهان براءته عندما جعل قميص يوسف ممزقاً من الخلف، مما يعزز براءته ويظهر فاعلية تصرفه".

واختتم جبر بأن تفسير هذه الآية يجب أن يتم بعيداً عن الروايات الإسرائيلية التي لا تتناسب مع عصمة الأنبياء، مشدداً على ضرورة الالتزام بالأدب عند تناول مثل هذه القصص القرآنية.

مقالات مشابهة

  • وكيل أوقاف الفيوم يؤكد على أهمية تحقيق أعلى مستويات الانضباط الإداري والدعوي
  • وكيل أوقاف الفيوم يشهد الاختبارات الأولية للمتقدمين لصلاة التهجد
  • هتصوم كام ساعة في اليوم؟.. عدد ساعات صيام شهر رمضان 2025
  • فريق طبي عراقي ينجح في عملية معقدة لطفل حديث الولادة مصاب بمرض نادر
  • حكم صيام شهر شعبان كاملاً .. دار الإفتاء تجيب بالأدلة
  • قبل رمضان.. ما حكم صيام القضاء عند نسيان السنة؟
  • أزهري: "الهم في قصة سيدنا يوسف لا يؤاخذ به لأنه حديث نفس"
  • القمر ليس ميتا! .. دراسة تكشف عن نشاط جيولوجي حديث
  • هل يجوز صيام النصف الأول من شعبان كاملا.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز صيام شهر شعبان كاملا بنية القضاء؟.. دار الإفتاء ترد