موقع 24:
2024-09-09@02:04:59 GMT

أكثر من مليون طفل عراقي محرومون من حقوقهم

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

أكثر من مليون طفل عراقي محرومون من حقوقهم

أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم السبت، أن 1.1 مليون طفل عراقي محرومون من حقوقهم المختلفة في التعليم والصحة واللعب، بسبب دخولهم سوق العمل في أوقات مبكرة.

ونقل موقع "السومرية نيوز" عن المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي قوله، إن "أطفال العراق شأنهم شأن بقية أقرانهم في دول العالم ينبغي أن يعيشوا طفولتهم، وأن يتمتعوا بأجواء اللعب والتعليم بدلاً من سوقهم للعمل في ميادين تغمط حقهم، وتعمق من مستويات الحرمان، لاسيما في شرائح المجتمع الفقيرة".


وأضاف الهنداوي، أنه على الرغم من أن نسبة عمالة الأطفال في العراق التي تصل إلى 7%، تُعد منخفضة، إلا أن هذا يعني أن 1.1 مليون طفل محرومون من حقوقهم.

وزارة التخطيط: 1.1 مليون طفل في العراق يعانون حرماناً من حقوقهم ولا يعيشون طفولتهم نتيجة انتشار العمالة التي تصل إلى 7% من نسبة أطفال البلاد.#مركز_أخبار_العراق#العراق pic.twitter.com/ULB6kuR4WG

— مركز أخبار العراق (@Newsofiraq) August 19, 2023

ولفت إلى أن دراسات مختلفة شخصت أن الأطفال يعانون تمييزاً بين الذكور والإناث في الجوانب التعليمية والترفيهية، لاسيما في المناطق الريفية، وتعد حمايتهم مسؤولية تتحملها الدولة والمجتمع على حد سواء.
وأوضح الهنداوي، أنه ينبغي أن يتمتع الأطفال بطفولتهم، وأن تصان حقوقهم ليس في التعليم والصحة فحسب، بل حمايتهم من العنف الذي يواجهونه سواء من ذويهم أو من المؤسسة التعليمية أو من المجتمع.

خبر | وزارة التخطيط: ١.١ مليون طفل عراقي محرومون من حقوقهم

المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي: إن أطفال العراق شأنهم شأن بقية أقرانهم في دول العالم ينبغي أن يعيشوا طفولتهم وأن يتمتعوا بأجواء اللعب والتعليم بدلاً من سوقهم للعمل في ميادين تغمط حقهم وتعمق من مستويات الحرمان،… pic.twitter.com/vNWRWsgVCi

— Yalla Iraq (@yalla_iraq) August 19, 2023

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) مؤخراً، أن أكثر من 9  آلاف طفل قتلوا أو شوهوا في العراق منذ عام 2008، داعية إلى ضرورة تفعيل القوانين الدولية النافذة لحماية الأطفال في مناطق النزاعات والحروب.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في وقت سابق، من تأثيرات ارتفاع نسب الفقر على أطفال العراق، داعية إلى العمل لبناء بيئة شاملة لحماية الأطفال في العراق.
ويشكل الأطفال الغالبية من أصل حوالي 4.5 ملايين عراقي معرضين لخطر الفقر، جراء تداعيات النزاعات. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني العراق ملیون طفل فی العراق

إقرأ أيضاً:

هولندا.. 16 ألف زوج من الأحذية الصغيرة لتأبين أطفال غزة

شهدت مدينة روتردام الهولندية، السبت، فعالية للفت الأنظار إلى مأساة أطفال غزة في ظل الهجمات الإسرائيلية، عبر عرض 16 ألف زوج من الأحذية الصغيرة في ساحة شويبورغ.

وأشرفت مؤسسة "ازرع شجرة زيتون" الهولندية على تنظيم الفعالية وسط ساحة "شويبورغ" في روتردام لتأبين الأطفال الذين قتلتهم إسرائيل.

وفي إشارة إلى عدد الأطفال الشهداء، وضعت المؤسسة أكثر من 16 ألف زوج من الأحذية الصغيرة في الساحة. كما تمت قراءة أسماء وأعمار آلاف الأطفال ممن قتلهم الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وقالت مديرة المؤسسة إستر فان دير موست "إن هذه تاسع فعالية لتأبين أطفال غزة في هولندا".

مقالات مشابهة

  • اليونيسيف: 70% من أطفال غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال رغم التحديات (فيديو)
  • هولندا.. 16 ألف زوج من الأحذية الصغيرة لتأبين أطفال غزة
  • الكويت:لن نسمح بدخول أكثر من (5) آلاف مشجع عراقي للكويت
  • العراق يعلن إصدار أكثر من 40 مليون بطاقة موحدة
  • سرقة قاصة بداخلها 7 الاف دولار و123 مليون دينار عراقي ومصوغات ذهبية في بغداد
  • الداخلية: أكثر من 40 مليون عراقيّ حصلوا على البطاقة الوطنية الموحدة
  • تفاهم عراقي أميركي حول انسحاب قوات التحالف
  • اتفاق أمريكي عراقي يتضمن خروج مئات من قوات التحالف في هذا التوقيت
  • رويترز: اتفاق أميركي عراقي لانسحاب قوات التحالف
  • نائب يحدد إيجابيات قانون الأقليات ويؤكد وجود دعم نيابي لتمريره - عاجل