تردد سؤالا على ألسنة الكثيرين حول حقيقة حرمة تقليب أوراق المصحف بأصابع مبللة من الريق؟، حيث أجاب الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الأسبق، ورد ردا صريحا في هذا الأمر.

قال الأطرش: "ما خير رسول الله بين أمرين إلا اختار أيسرهما، فإذا كان هناك خلاف بين العلماء على حرمة وجواز تقليب أوراق المصحف بأصبع مبلل بالريق، فهنا يمكن القول أن ريق الإنسان ليس بنجس حتى نقول حراما، ومن يقل أن تقليب ورق المصحف بأصبع مبلل أنه استخفاف بكلام الله فهذا هراء، ولا يجوز اتهام الناس بالباطل".

وأضاف الأطرش: "إذا تم تقليب أوراق المصحف بدون استخدام الريق سوف تتمزق أوراقه وتتبعثر، لذا يجب الحفاظ عليه من التمزق والبعثرة".

وأوضح رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الأسبق: "أقول للجميع لا تلتفتوا لمن يضيق على الناس معيشتهم، ويبغضوا الناس من العبادة وقراءة القرآن الكريم، إقرأوا في المصحف وقلبوا أوراقه بأصابع مبللة من الريق فستأجرون على ذلك".

هل قراءة القرآن من المصحف أفضل أم من الذاكرة؟

وبشأن سؤال حول هل قراءة القرآن من المصحف أفضل أم من الذاكرة فرد على هذا السؤال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق عبر صفحته الرسمية على فيسبوك

وقال: "أهل العلم قالوا يفضل أن تكون القراءة من المصحف حتى ولو كنت حافظا لكتاب الله، لأن القراءة من الذاكرة تستعمل فيها لسانك فقط، أما القراءة من المصحف تستعمل فيها النظر واللسان والأذن فتكون أكثر في الثواب فإذا كنت تحصل على 10 حسنات عن الحرف الواحد في القراءة من الذاكرة، القراءة من المصحف ستحصل منها على 30 حسنة في قراءة الحرف الواحد مقسمة كالتالي، 10 حسنات للعين، و 10 حسنات للسان، و 10 حسنات للأذن".

وتابع جمعة: "كانوا دائما ينصحوننا بالقراءة من المصحف حتى ولو كنت حافظا، مشيرا إلى أن النظر إلى المصحف فقط عبادة، موضحا إلى ضرورة الحرص على الإمساك بالمصحف والقراءة منه مع الحرص على الوضوء قبل الإمساك به".

اقرأ أيضاًتعاون جديد لإنتاج الأدوية واللقاحات.. تفاصيل اجتماع وزير الصحة مع نظيره الهندي

الأرصاد تفجِّر مفاجأة بشأن حالة الطقس اليوم السبت 19 أغسطس 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قراءة القرآن من المصحف من الذاکرة

إقرأ أيضاً:

تكريم محمد الشوبي في مهرجان الناظور لسينما الذاكرة

تحتضن مدينة الناظور الدورة الثالثة عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، خلال الفترة الممتدة بين 5 و10 من شهر نونبر المقبل.

ومن المنتظر أن يتم تكريم الفنان المغربي محمد الشوبي ضمن فعاليات الدورة القادمة من مهرجان سينما الذاكرة،  إلى جانب عدد من الشخصيات الفنية المغربية والعربية والعالمية.

وتم اختيار الشوبي الكريمه تقديرا لما قدمه للفن والثقافة وقضايا الوطن من خدمات جليلة، إذ يرتقب أن يحضر حفل الافتتاح لينال درع التكريم بحضور زملائه من أهل الفن.

وحسب بلاغ صادر عن إدارة المهرجان فإنه سيشهد  هذه السنة  تكريم كل من سيدة السينما الكوبية والأمريكية الاتينية، لولا أموريس، والفنان المغربي القدير حسن أجواو.

 

كلمات دلالية أخباء مشاهير سينما فن محمد الشوبي مهرجان الناظور لسينما الذاكرة المشتركة

مقالات مشابهة

  • ذكرى إعدام رئيس وزراء تركيا الأسبق عدنان مندريس
  • تكريم محمد الشوبي في مهرجان الناظور لسينما الذاكرة
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • المنشاوي يستقبل رئيس جامعة المنصورة والملحق الثقافي الأسبق بباريس لتعزيز التعاون
  • رئيس حماية المستهلك الأسبق يكشف خدعة المحلات فترة الأوكازيونات الموسمية
  • رئيس «حماية المستهلك» الأسبق يكشف طرق خدعة المحلات في الأوكازيونات
  • رئيس الإذاعة الأسبق يطالب بحذف أغنية قمر سيدنا النبي.. لهذا السبب
  • حوار الذاكرة القصيرة في حياة الشعوب.
  • رئيس جامعة بنها يستقبل وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الأسبق
  • رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة