هل هناك فارق بين كلمة «الماعون» التي ذكرت في القرآن الكريم، والمعنى المتعارف عليه من أنها أدوات المنزل والمطبخ وغيرها؟، تساؤل يجيب عنه التقرير التالي عنه وفق ما قاله فضيلة الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، لا سيما وأن كلمة ماعون تشهد عملية بحث مكثفة بالتزامن مع انطلاق امتحان اللغة العربية في الدور الثاني للثانوية العامة 2023.

معنى كلمة الماعون

وقد وردت كلمة الماعون في سورة تحمل الاسم ذاته، يقول تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: أَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي يُكَذِّبُ بِٱلدِّينِ (1) فَذَٰلِكَ ٱلَّذِي يَدُعُّ ٱلۡيَتِيمَ (2) وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلۡمِسۡكِينِ (3) فَوَيۡلٞ لِّلۡمُصَلِّينَ (4) ٱلَّذِينَ هُمۡ عَن صَلَاتِهِمۡ سَاهُونَ (5) ٱلَّذِينَ هُمۡ يُرَآءُونَ (6) وَيَمۡنَعُونَ ٱلۡمَاعُونَ (7).

وقال الشيخ محمد متولي الشعراوي في خواطره: أنت تتطوع بأثر نفع الشيء فالشيء سيرجع لك مثل ماعون البيت الطشت أو الحلة وغيرها من الأشياء التي تستعار، فالفقير يستعير هذه الأشياء ، حتى الشيء الذي يعد أثر نفعه للغير وحقيقة ملكيته للشخص وسيعود له هذا الماعون مرة أخرى.

وواصل الشيخ الراحل: «إذا نظرت لهذه السورة وجدتها تتضمن أصول اقتصادية والتي بها نظام الكون الدقيق وتتضمن أصل وجداني وهو القرب من الله وبالتالي تكون الرعية الإسلامية متكافلة ومستشعرة عبوديتها جميعا لإله واحد».

وذهب عدد من العلماء في معنى كلمة الماعون الوارد في قوله تعالى: وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ. {سورة الماعون:7} إلى عدة أقوال: منها أن المراد به ما يُستعار، كالقِدر، والقصعة، والفأس، والإبرة، ونحوها مما جرى عرف الناس باستعارتها من بعضهم، وهذا مروي عن ابن مسعود، وابن عباس.

وقيل في تفسيرها:  «أنها الزكاة، وهذا مروي عن عليّ، وابن عمر، والحسن، وعكرمة، وقتادة، وقيل المراد به المال، قاله سعيد بن المسيب، والزهري. وقيل غير ذلك ».

امتحانات اللغة العربية في الثانوية العامة

وكانت كلمة «الماعون» محل بحث عبر الإنترنت مؤخرا بالتزامن مع بدء امتحانات الدور الثاني للغة العربية في الثانوية العامة 2023، وتواصلت «الوطن» مع الدكتور نورالدين عابدين، أستاذ اللغة العربية المساعد بجامعة الإسكندرية، لمعرفة مفرد كلمة مواعين، حيث أوضح أن مفرد ماعون.

وأشار عابدين إلى أن معنى الماعون أي «الشىء الذي يساعد، وتطور اللفظ لكلمة مواعين، أي الأشياء التي تُستخدم في المطبخ للمساعدة في عملية الطهي» بحسب تعبيره، لافتا إلى أن كلمة ماعون مذكورة في القرآن الكريم في آخر سورة «الماعون».

وأضاف أستاذ اللغة العربية، أن الكلمة تطورت اصطلاحيًا إلى مواعين وهي كل شيء يساعد الإنسان، وأن كلمة مواعين تُطلق على كل شيء بداخل المطبخ وليس أداة معينة، موضحًا أنها تُوزن على وزن فاعول في اللغة العربية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيخ الشعراوي اللغة العربية امتحانات الدور الثاني اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة

إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة - حيث تقدّم طلبة الثانوية العامة في المملكة الأردنية الهاشمية، صباح اليوم الخميس 27 يونيو 2024، لتقديم امتحان اللغة العربية، وذلك لجميع الفروع بما فيها الأدبي والعلمي.

ويبحث الكثير من طلبة التوجيهي بالأردن عن حل امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة، فالمادة تعتبر من المواد الأساسية التي يتجهز إليها الطلبة بالدراسة، والسهر، والتركيز.

وتحدث كثير من طلبة التوجيهي 2024 بالأردن، عن مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية، فالبعض قال إنه صعب ويحتاج لوقت، وآخرين قالوا إنهم جاؤوا لنا بامتحان دين سهل، ثم "ضربونا بامتحان العربي"!. 

وتوفّر لكم وكالة سوا الإخبارية، وعبر منصتها الإلكترونية إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة، وذلك من خلال المنصات التربوية، وعبر الأساتذة المختصين الذي يقومون بحل الامتحان ونشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024





باقي إجابات امتحان اللغة العربية

امتحانات التوجيهي 2023 في الأردن

امتحانات التوجيهي في الأردن هي امتحانات نهاية العام الدراسي للطلاب في الصف الثاني عشر (الصف الثانوي العام). يعد الامتحان التوجيهي أحد أهم الامتحانات التي يخضع لها الطلاب في الأردن، حيث يحدد نتائجها قبول الطلاب في الجامعات والكليات والمعاهد العليا في الأردن.

تشمل امتحانات التوجيهي عادة المواد الرئيسية التي يدرسها الطلاب في العام الدراسي، مثل اللغة العربية والرياضيات والعلوم والاجتماعيات واللغة الإنجليزية وغيرها من المواد المختلفة حسب التخصصات. يتم تنظيم هذه الامتحانات على مستوى الأردن بواسطة وزارة التربية والتعليم.

تتمحور درجات امتحانات التوجيهي حول نتائج الامتحانات النهائية، وتعتمد على أداء الطلاب في الامتحانات والاختبارات النهائية المعيارية. تعتبر درجات التوجيهي مؤشرًا مهمًا لقبول الطلاب في الجامعات والتخصصات المختلفة في الأردن. تحدد الحكومة الأردنية سلمًا لتصنيف الطلاب حسب درجاتهم في امتحانات التوجيهي، وهذا السلم يؤثر على فرص قبول الطلاب في الجامعات والكليات.

يعد اجتياز امتحانات التوجيهي بنجاح خطوة مهمة للطلاب الأردنيين، حيث ي فتح الأبواب أمامهم لمتابعة تعليمهم العالي في المؤسسات التعليمية العليا في الأردن.

 

تهدف مادة اللغة العربية إلى تعزيز فهم الطلاب وتطوير مهاراتهم في اللغة العربية والأدب، وتشمل عادة الموضوعات التالية:

النحو والصرف: تعلم القواعد النحوية والصرفية التي تنظم بناء الجمل والكلمات في اللغة العربية.

البلاغة: دراسة الأساليب والتقنيات البلاغية التي تزيد من قوة التعبير وتجعل النصوص أكثر إقناعًا وجاذبية.

الأدب العربي: تحليل ودراسة الأعمال الأدبية الكلاسيكية والحديثة، بما في ذلك الشعر والنثر.

القراءة والفهم: تطوير مهارات القراءة والفهم القرائي من خلال مقارنة وتحليل النصوص.

الكتابة: تحسين مهارات الكتابة في اللغة العربية، بما في ذلك الخطابة والتعبير الكتابي.

يتم تقييم الطلاب في مادة اللغة العربية من خلال امتحانات الثانوية العامة، التي قد تشمل أسئلة عملية ونظرية تتناول المواضيع المذكورة أعلاه.

يُعتبر اللغة العربية جزءًا هامًا من الهوية الثقافية واللغوية للشعوب العربية، ولذلك تُعطى مادة اللغة العربية اهتمامًا خاصًا في المناهج الدراسية للتعبير عن الثقافة والتراث العربيين.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر وكالة سوا الإخبارية، إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة، وذلك حتى يقوم الطلبة بالمملكة بمراجعة إجاباتهم بعد نهاية عقد امتحان والذي ينتهي فعليًا في تمام الساعة 12:00 ظهرًا

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • رئيسة حزب مصر أكتوبر تزور مجمع خدمات الشيخ الشعراوي بالدقهلية (صور)
  • «مصر أكتوبر» يطلق مبادرة لدعم ومساندة مجمع الشيخ الشعراوي الطبي بالدقهلية
  • غوغل يوفر رسمياً الترجمة من و إلى اللغة الأمازيغية بحروف تيفيناغ
  • أبعد من مسألة «تتلظى»
  • تراث اللغة العربية مخطوطاً
  • الشيخ كمال خطيب يكتب .. والله لن يخزيكم الله، فأبشروا
  • التربية توضح حول أسئلة مبحث اللغة العربية للتوجيهي
  • مهم من التربية حول أسئلة امتحان اللغة العربية لطلبة التوجيهي
  • إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة
  • هل تم تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية للتوجيهي؟.. التربية تجيب