توصلت دراسة طبيبة حديثة إلى أن الرجال المطلقين هم الأكثر عرضة لخطر بتر الأطراف، ولا سيما السفلية، بسبب مرض السكري من النوعين الأول والثاني، فهي مصدر قلق كبير بين المرضى بسبب المضاعفات المرتبطة بالمرض، بما في ذلك الاعتلال العصبي وأمراض الشرايين الطرفية.

أشخاص معرضون لمشاكل القدم المرتبطة بمرض السكري الرجال المطلقون الأكثر عُرضة لخطر بتر الأطراف بين مرضى السكري

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "الجارديان" البريطانية، تؤدي مضاعفات السكري من النوعين الأول والثاني إلى جروح غير قابلة للشفاء والتهابات وتلف في الأنسجة، وغالبًا ما يستلزم هذا البتر كملاذ أخير لمنع المزيد من تطور المخاطر الصحية.

الرجال المطلقون الأكثر عُرضة لخطر بتر الأطراف بين مرضى السكري

سلطت الدراسة الضوء على أن من بين مرضى السكري، يواجه الذكور المطلقون أعلى مخاطر الخضوع لبتر جزئي أو كامل لأقدامهم وأرجلهم بسبب المرض، وذلك بنسبة الثلثين (67%) لبتر الأطراف السفلية مقارنة بالمتزوجين، والرجال أكثر عرضة بنسبة 57% من النساء لهذا المصير.

وبحسب باحثو الدراسة، فهم لا يستطيعون التأكد من سبب تعرض المطلقين من كلا الجنسين لمخاطر أكبر من المتزوجين، لكنهم توقعوا أن هذا قد يكون بسبب التغيير في عادات الرعاية الذاتية والطعام التي لوحظت لدى الأشخاص عند الطلاق أو من المرجح أن يعيشوا بمفردهم، وعلى وجه التحديد مع الرجال، غالبًا ما يرتبط هذا بمزيد من العزلة الاجتماعية، مع تأثير ثانوي للنشاط البدني المنخف".

في الوقت نفسه، أشار طبيب جراحة أوعية دموية إلى أن بعض المصابين بمرض السكري الذين نجري لهم بتر أطرافهم السفلية مصابون بالسكري وليس لديهم حالات صحية أخرى ولا يدخنون أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم، على سبيل المثال، ويعاني البعض الآخر من مرض السكري ولكن أيضا أشياء أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول والتدخين، وهي عوامل الخطر التقليدية لأمراض الشرايين.

وأضاف الطبيب: "في حالة بتر طفيف، قد نقوم بإزالة إصبع أو عدة أصابع، لكن في الحالات الكبيرة نقوم بإزالة الساق من أسفل الركبة أو فوقها، وإذا لم يتم إجراء البتر، فإن الإنتان سيقتل المريض، لذا فإن البتر هو في الواقع إجراء لإنقاذ الحياة، وهو يتم لأنه لا توجد مضادات حيوية أخرى متبقية للاستخدام ونحن في نهاية الطريق العلاجية".

كبار السن من الفئات المُعرضة لخطر بتر الأطراف

وخلصت نتائج الدراسة أيضًا إلى أن كبار السن هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالبتر، حتى لو تم تشخيص إصابتهم بالسكري مؤخرًا فقط، فإن كل عام من العمر الإضافي يعني أن الشخص مُعرض لخطر أعلى بنسبة 8%.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بتر الأطراف السكري الرجال الأكثر عرضة لخطر بتر الأطراف الاعتلال العصبي دراسة الجارديان كبار السن

إقرأ أيضاً:

منظمة: الحوثيون يختطفون أكثر من 280 مدنياً في ذمار بسبب الاحتفال بثورة 26 سبتمبر

كشفت منظمة حقوقية، عن إختطاف أكثر من 280 مدنياً بمحافظة ذمار بينهم أطفال من قبل جماعة الحوثي، خلال العشرة الأيام الماضية بسبب احتفالهم بثورة 26 سبتمبر ورفع العلم الوطني.

 

وقالت منظمة مساواة للحقوق والحريات في بيان لها، إنها وثقت اختطاف جماعة الحوثي لنحو 282 مدنيًا من 9 مديريات بمحافظة ذمار، خلال الفترة من 20 إلى 30 سبتمبر الماضي، على خلفية الاحتفال بالذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر أو رفع العلم الوطني احتفاءً بهذه المناسبة الوطنية.

 

وأشارت المنظمة، الى أن حملات الاختطاف الموثقة لديها توزعت على معظم مديريات محافظة ذمار بواقع 120 حالة اختطاف في مديرية الحداء، و100 حالة في مديرية وصاب العالي، و22 حالة في مديرية جهران، و10 حالات في مدينة ذمار، تلتها مديريتي عتمة ومغرب عنس بواقع 7 حالات لكل منهما ثم مديرية المنار بعدد 6 حالات، وكذلك مديرية ضوران بواقع 4 حالات، ومديرية جبل الشرق بحالتين من الاختطاف.

 

ولفتت إلى أن هذه الإحصائيات لا تشمل كل المختطفين في محافظة ذمار، بل تقتصر على الحالات التي تمكنت المنظمة من رصدها وتوثيق كافة تفاصيلها من الميدان.

 

وأكدت منظمة مساواة في بيانها، أن جماعة الحوثي لا تزال مستمرة في شن حملات الاعتقالات الواسعة في أغلب مديريات محافظة ذمار حتى هذه اللحظة.

 

وأدانت المنظمة "بشدة استمرار هذه الهجمة القمعية وغير المبررة بحق المواطنين الذين يعبرون عن ولائهم للثورة والجمهورية ويحتفلون بمناسباتهم الوطنية".


مقالات مشابهة

  • منظمة: الحوثيون يختطفون أكثر من 280 مدنياً في ذمار بسبب الاحتفال بثورة 26 سبتمبر
  • تقرير أممي: وفاة 680 شخصاً وإصابة 186 ألفاً آخرين بوباء الكوليرا في اليمن
  • مليشيات الحوثي تختطف أكثر من 280 يمنيا في ذمار بسبب احتفالهم بثورة 26 سبتمبر المجيدة
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • تقرير: هكذا ألغت إسرائيل غارة على نصر الله بعد هجوم 7 أكتوبر
  • بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"
  • خبير إيراني يفجر مفاجأة عن طريقة حصول اسرائيل على المعلومات السرية لاجتماعات قادة حزب الله وقتل نصر الله ”شاهد”
  • 13 فعالية في موسم سباقات عرضة الهجن ببدية
  • تقرير أممي: نزوح أكثر من 130 فردا في اليمن خلال الأسبوع الفائت
  • أونروا: كارثة صحية وشيكة بسبب تراكم النفايات بغزة