كشف مفوض السلم والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” عبد الفتاح موسى، أن المجموعة اتخذت القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر.

وقال موسى في مؤتمر صحفي من أكرا بعد اجتماع قادة جيوش المجموعة، أن “التدخل العسكري ليس خيارنا المفضل. لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر”.

التي شهدت انقلابا عسكريا قبل أسابيع أطاح الرئيس محمد بازوم.

وقال إن قوات دول المجموعة مستعدة لدخول النيجر “في أي وقت يصدر به الأمر.. لكننا لن نعلن عن يوم التدخل”.

وأضاف أن دول المجموعة اتفقت على كل ما يتطلبه أي التدخل العسكري. مؤكدا أن قواتها “مستعدة وجاهزة لأي تدخل في النيجر”.

وأشار إلى أن “أي تدخل سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري”.

ومع ذلك، قال موسى إن المجموعة لن تغلق باب الدبلوماسية لحل أزمة النيجر. لكنه أكد: “لن ننخرط في حوار بدون جدوى مع المجلس العسكري” في نيامي. وشدد موسى على أنه “لا توجد أي قوى أجنبية تملي علينا القرارات”.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن قرار المحكمة العليا الأميركية بشأن منح سلفه دونالد ترامب حصانة على أفعاله في نطاق صلاحياته الرئاسية.

وقال بايدن في كلمة ألقاها في البيت الأبيض فجر اليوم الثلاثاء (مساء الاثنين بالتوقيت المحلي) إن القرار يؤسس لما سماها سابقة خطيرة لأن صلاحيات الرئيس لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن، مشيرا إلى أنه كان يفترض ألا تصدر المحكمة قرارا من هذا القبيل قبل أشهر قليلة من انتخابات الرئاسة.

وأضاف أن القرار خلق مبادئ جديدة ووصف ذلك بالأمر الخطير، وقال إن ذلك من شأنه أن يشجع سلفه على أن يفعل ما يحلو له، معتبرا أن "قرار المحكمة استمرار لهجومها في السنوات الأخيرة على مجموعة واسعة من المبادئ القانونية الراسخة في أمتنا".

وتابع الرئيس الأميركي أن القرار يمثل تغييرا جذريا للمبادئ التي تأسست عليها الولايات المتحدة، قائلا إن "هذه الأمة تأسست على أن الجميع متساوون أمام القانون ولا أحد فوقه".

كما قال بايدن، إن للشعب الأميركي الحق في معرفة ماذا حدث في السادس من يناير/كانون الثاني 2021، في إشارة إلى اقتحام الكونغرس من قبل مؤيدين لترامب احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأضاف أن الرئيس السابق وجّه قبل 4 سنوات "مجموعة من المجرمين وهاجموا مقر السلطة ونادوا بشنق نائب الرئيس".

وكانت المحكمة العليا الأميركية، قد قضت بأن الرئيس السابق دونالد ترامب له الحق في التمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية عن الأفعال التي وقعت ضمن سلطته الدستورية حينما كان رئيسا للولايات المتحدة، لكن لا توجد حصانة عن الأفعال غير الرسمية.

وقضت المحكمة بأن الرؤساء السابقين محميّون من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات التي يتخذونها ضمن سلطاتهم الدستورية، وليس بصفتهم الخاصة.

وقال ترامب، تعليقا على حكم المحكمة، إنه انتصار كبير للدستور والديمقراطية في الولايات المتحدة.

وفي تداعيات القرار، ذكرت وسائل إعلام أميركية أن محامي الرئيس السابق قدموا خطابا للطعن في إدانته في قضية "الأموال الصامتة" بعد قرار المحكمة العليا.

يشار إلى أن دونالد ترامب يحاكم في عدة قضايا جنائية، وقد أدين مؤخرا في قضية تزوير سجلات مالية، ورغم ذلك يتوقع أن يرشحه الحزب الجمهوري رسميا لخوض انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن وزير الكهرباء السابق محمد شاكر (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف مفاجآت بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • نقابة المحامين تدعو لحضور اجتماع بشأن التدخل الأمريكي في القضاء العراقي
  • بايدن يكشف عن رأيه في قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب
  • بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة
  • أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن امتحان الفيزياء: الأسئلة غلط
  • عميدة التربية النوعية بطنطا لـ«الأسبوع»: قرار إلغاء امتحانات القدرات غير مُنصف للطلاب
  • تفاصيل مفاجئة بشأن أزمة رمضان صبحي الخاصة بالمنشطات
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار
  • الانضباط العسكري.. تعزيز لروح القيادة والمواطنة والانتماء