سيدني (د ب أ)


تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم النسائية يوم الأحد صوب مدينة سيدني الأسترالية، لمتابعة إسدال الستار على فعاليات النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات، بالمواجهة المرتقبة بين المنتخبين الإنجليزي والإسباني في المباراة النهائية للبطولة.
وحملت هذه النسخة العديد من المفاجآت منذ فعاليات الدور الأول (دور المجموعات)، ولكن الفريقين وصلا إلى المباراة النهائية عن جدارة واستحقاق، علماً بأنهما كانا من أقوى المرشحين للمنافسة على اللقب في هذه النسخة، خاصة مع المستوى الذي قدمه كل منهما خلال الفترة الماضية.


ويخوض المنتخب الإنجليزي المباراة النهائية للمونديال بعد عام واحد من تتويجه بلقب كأس الأمم الأوروبية (يورو 2022) ليكون لقبه الأول والوحيد في البطولات الكبيرة حتى الآن.
وفي المقابل، لا يزال سجل المنتخب الإسباني خالياً من أي ألقاب في البطولات الكبرى، حيث إنها المرة الأولى التي يخوض فيها المباراة النهائية، علماً بأن أفضل نتيجة سابقة له في بطولات كأس العالم كانت بلوغ دور الستة عشر في النسخة الماضية عام 2019 بفرنسا، فيما بلغ المربع الذهبي في يورو 1997، ويضاعف هذا من رغبة الفريقين في الصعود لمنصة التتويج باللقب العالمي للمرة الأولى، بعدما وصل كل منهما للنهائي للمرة الأولى في تاريخه متخطياً أكثر من عقبة صعبة في طريقه إلى مباراة اليوم.
وهذه هي المرة الثالثة فقط في تاريخ مونديال السيدات، التي يكون فيها نهائي البطولة أوروبياً خالصاً بعدما تكرر هذا في نسختي 1995 و2003، لتضمن القارة الأوروبية الفوز بلقب هذه النسخة، علما بأنه سيكون الأول لها منذ فوز المنتخب الألماني على نظيره البرازيلي في نهائي نسخة 2007 بالصين.
وبغض النظر عن هوية الفائز، ضمنت بطولة كأس العالم للسيدات إضافة منتخب جديد إلى سجلها الذهبي، حيث سيكون الفريق الفائز هو خامس منتخب يتوج بلقب مونديال السيدات بعد منتخبات الولايات المتحدة (4 ألقاب) وألمانيا (لقبان) واليابان والنرويج ولكل منهما لقب واحد.

 

أخبار ذات صلة جزر الكناري الإسبانية تكافح حرائق الغابات ويجمان ترد على الشائعات!


ويلتقي المنتخبان في النهائي بعد عام واحد من أحدث مواجهة سابقة بينهما، عندما فاز المنتخب الإنجليزي على نظيره الإسباني 2/ 1 في مباراة امتدت لوقت إضافي وذلك في دور الثمانية ليورو 2022، ليكمل المنتخب الإنجليزي طريقه بعدها نحو منصة التتويج باللقب القاري.
وخلال البطولة الحالية، شق المنتخب الإنجليزي طريقه إلى النهائي دون التعرض لأي هزيمة، حيث تصدر المجموعة الرابعة في الدور الأول، فيما حل المنتخب الإسباني ثانياً في المجموعة الثالثة، بعدما خسر صفر/ 4 أمام نظيره الياباني، ليكون ثاني فريق فقط في تاريخ مونديال السيدات يصل لنهائي البطولة بعد الخسارة في مباراة بفارق أربعة أهداف أو أكثر.
وسبق إسبانيا إلى هذا المنتخب النرويجي، الذي خسر أمام نظيره الصيني صفر/ 4 في دور المجموعات بالنسخة الأولى عام 1991 قبل أن ينهي البطولة في المركز الثاني بالخسارة في النهائي أمام نظيره الأميركي.
ومثلما كان الحال في مباراتهما بدور الثمانية ليورو 2022، والتي شهدت تفوقاً تاماً للمنتخب الإسباني في جميع الإحصائيات رغم فوز المنتخب الإنجليزي في المباراة، يتفوق المنتخب الإسباني على نظيره الإنجليزي في معظم الإحصائيات بالبطولة الحالية.
وأحرز المنتخب الإسباني 17 هدفاً في المباريات الستة التي خاضها بالبطولة الحالية حتى الآن مقابل 13 هدفاً أحرزها المنتخب الإنجليزي، كما بلغت تسديدات المنتخب الإسباني على مرمى المنافسين 143 تسديدة، مقابل 81 من تسديدة من لاعبات المنتخب الإنجليزي.
وبلغ إجمالي تمريرات لاعبات المنتخب الإسباني في البطولة حتى الآن 4137 تمريرة، مقابل 3605 تمريرات من لاعبات إنجلترا، كما بلغ إجمالي التمريرات العرضية للمنتخب الإسباني 214 تمريرة، مقابل 129 تمريرة للمنتخب الإنجليزي.
ولكن المنتخب الإنجليزي يتفوق على نظيره الإسباني في إحصائية مهمة أخرى، وهي اهتزاز شباك الفريق ثلاث مرات فقط في المونديال الحالي من 64 تسديدة لمنافسيه على مرمى الحارسة ماري إيرابس، فيما اهتزت شباك المنتخب الإسباني سبع مرات من 36 تسديدة للمنافسين على مرماه.
ولهذا، يحتاج كل من المنتخبين إلى الظهور بأفضل حالاته في المباراة إذا أراد اعتلاء منصة التتويج مع صفارة نهاية المباراة، في ظل التكافؤ الشديد بين الفريقين في المستوى العام قبل مباراة اليوم ووصول كل منهما للمستوى الذي يؤهله للفوز باللقب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إنجلترا إسبانيا مونديال السيدات سيدني أستراليا المباراة النهائیة المنتخب الإنجلیزی المنتخب الإسبانی موندیال السیدات الإسبانی فی على نظیره

إقرأ أيضاً:

استثمارات الاقتصاد الأزرق محور نقاشات النسخة الخامسة من "ملتقى الدقم".. 20 أكتوبر

الرؤية- سارة العبرية

تنطلق يوم الأحد 20 أكتوبر الجاري، أعمال ملتقى الدقم في نسخته الخامسة التي تنعقد تحت عنوان "الاقتصاد الأزرق.. الوجهة الجديدة للاستثمار"، بتنظيم من غرفة تجارة وصناعة عُمان فرع محافظة الوسطى، بالتعاون مع وزارة الخارجية (الشريك الرسمي) والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة (الشريك الاستراتيجي)، وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط.

ويشارك في الملتقى عدد من كبار المسؤولين، وحضور كوكبة من الخبراء والمتحدثين من داخل السلطنة وخارجها.

ومن المقرر أن يُلقي بيان الافتتاح سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، ثم كلمة لسعادة الشيخ أحمد بن مسلم بن مستهيل جداد الكثيري محافظ الوسطى، تعقبها كلمة للمكرم الدكتور سالم بن سليم الجنيبي عضو مجلس الدولة ورئيس مجلس إدارة تجارة وصناعة عُمان فرع محافظة الوسطى المشرف العام على الملتقى، بعد ذلك كلمة للدكتور يوسف بن عبدالله البلوشي مستشار أول العلوم والابتكار ورئيس مركز أبحاث المحيط الهندي بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك".

وتنطلق أعمال الجلسة النقاشية الأولى من الملتقى بعنوان "ركائز واستراتيجيات الاستثمار في الاقتصاد الأزرق" للحديث عن خطط الحكومات واستراتيجياتها في خارطة الاستثمار بالاقتصاد الأزرق من خلال مختلف القطاعات. ويشارك في الجلسة معالي نايف حميدي الفايز رئيس مجلس المفوضين بسُلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الأردنية، وسعادة عبدالله بن سلطان العويس النائب الأول لرئيس اتحاد الغرف الإماراتية رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة، وسعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد، وشافي بن طالب العجمي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية، والدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي مدير عام شركة تنمية نفط عمان، والدكتور علاء الدين بن عابدين بخاري كبير مسؤولي التأثير والإنجاز بالمؤسسة العامة للمحافظة على الشعاب المرجانية والسلاحف في البحر الأحمر، فيما يدير الجلسة الإعلامي السعودي عبدالله المديفر.

وتحمل الجلسة الثانية عنوان "فرص الاستثمار الزرقاء بقطاع الأمن الغذائي واللوجيستي والسياحي والطاقة المتجددة"، وتناقش جاهزية السلطنة من حيث البنية الأساسية والاستثمارات والفرص المتعلقة بالاقتصاد الأزرق، بمشاركة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية، وسعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، وسعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، وسعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، إضافة إلى الدكتور إبراهيم بن بخيت النظيري الرئيس التنفيذي لأسياد للنقل البحري والحوض الجاف، فيما يدير الجلسة المكرم الدكتور عامر بن ناصر المطاعني الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال.

يلي ذلك، انطلاق الجلسة النقاشية الثالثة بعنوان "التقنيات والتجارب العالمية المُعزّزة للاستثمارات في الاقتصاد الأزرق"؛ حيث تسعى الجلسة إلى تبادل الرؤى والأفكار حول الحلول التقنية والتكنولوجيا العالمية التي تُعزّز من استثمارات قطاع الاقتصاد الأزرق في مختلف المجالات، بمشاركة بيتسي ماثوني ناجاجي وكيلة وزارة التعدين والاقتصاد الأزرق ومصائد الأسماك والشؤون البحرية للاقتصاد الأزرق بجمهورية كينيا، وصالح بن حمود الحسني مستشار رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة المناطق الحرة، ولويس لومبانا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيكوستيرا بإسبانيا، وموريس بنواش رئيس مجلس إدارة ميناء لوريان الفرنسي عضو مجلس إدارة بشركة مرسى الدقم للاستثمار، وكارل شلويغلبارو المدير العام لمنطقة آسيا والصين بشركة اندريترز لطاقة الكهرمائية النمساوية، إضافة إلى المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني المدير العام لشركة هيدروجين عُمان "هايدروم"، والرُبّان عز الدين قاسم خبير ومحكم دولي في الشؤون البحرية ورئيس منظمة الكتلة البحرية الوطنية التونسية، فيما يدير الجلسة المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء.

مقالات مشابهة

  • «الشارقة للكريكيت» يتزيّن لانطلاقة «مونديال السيدات»
  • مدرب الشرطة: الهلال يستحق أن يلعب بالدوري الإنجليزي
  • البحيرة تكرم لاعب منتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة
  • بالفيديو.. الـفيفا يحسم في الجدل الذي رافق تنظيم مونديال الأندية بالولايات المتحدة الأمريكية
  • استثمارات الاقتصاد الأزرق محور نقاشات النسخة الخامسة من "ملتقى الدقم".. 20 أكتوبر
  • وسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"
  • بورنموث يقسو على ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي
  • بنك التنمية الاجتماعية يختتم النسخة الخامسة من فعالية “سوق الدار”
  • منتخب البرازيل يقصي نظيره المغربي من ربع نهائي مونديال “الفوتسال”
  • الجزائر تحصد 17 ميدالية في مونديال الكيك بوكسينغ