أوتاوا - الوكالات

تحولت عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية في كندا إلى "مدينة أشباح"، بعد أن هجرها سكانها الذين يزيد عددهم عن 20 ألف نسمة بسبب حريق مدمّر أتى عليها.

وإلى الجنوب، في كولومبيا البريطانية، طُلب من آلاف الأشخاص مغادرة منازلهم بينما كان رجال الإطفاء يكافحون حريقا متزايدا أشعل النيران في المنازل.

وقال مسؤولون في الأقاليم الشمالية الغربية، مساء الجمعة، إن نحو 19 ألف شخص غادروا يلونايف في أقل من 48 ساعة، مع خروج نحو 15 ألفا في قوافل و3800 غادروا في رحلات طارئة.

وقالت ريبيكا أتي عمدة يلونايف: "لقد وصفت اليوم بأنه سباق ماراثون آخر.. إنه استنزاف، وللأسف، لم يهدأ بعد". وأشارت السلطات إلى أن نحو 2600 شخص مازالوا في المدينة، ألف منهم من العاملين الأساسيين.

وقال شين طومسون، وزير البيئة وتغير المناخ في الإقليم، إن حرائق الغابات مازالت حرجة وإن الأفراد غير العاملين في حالات الطوارئ الذين بقوا يعرضون أنفسهم والآخرين للخطر.

وكانت الشوارع شبه خالية والمحلات مغلقة. وقال كيرون تيستارت، الذي كان يتنقل من باب إلى باب للتحقق من الناس: "إنها مدينة أشباح".

وظل محل بقالة وصيدلية مفتوحين أمس الجمعة، لكن من المتوقع إغلاقهما. وآخر محطة وقود لا تزال تعمل حتى بعد الظهر.

وقال مايك ويستويك، مسؤول معلومات الحريق، إن درجات الحرارة الأكثر برودة والرطوبة المرتفعة ساعدت رجال الإطفاء في منع اندلاع حرائق الغابات الجمعة، حيث أبقوها على بعد 15 كيلومترًا شمال غرب ضواحي المدينة.

وينشط أكثر من ألف حريق غابات حاليا في كندا، بينها نحو 230 حريقا في المناطق الشمالية الغربية، ما يسلط الضوء على الحر الشديد الذي يشهده النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وتشهد كندا حرائق غابات هائلة خلال فصل الصيف من هذا العام، وانتشرت النيران بسرعة في مختلف أنحاء البلد والتهمت مساحات كبيرة من الأراضي، ما أرغم عشرات الآلاف على الفرار من مساكنهم.

????Des milliers d'habitants du Grand Nord canadien se sont rués massivement vers le petit aéroport de Yellowknife hier pour fuir les incendies.
Au total, plus de 20.000 personnes doivent évacuer la ville ⤵️

????#AFPVertical #AFP pic.twitter.com/ygd6oIdEAU

— Agence France-Presse (@afpfr) August 18, 2023

Incendies au Canada: des milliers d'habitants évacuent la ville de Yellowknife pic.twitter.com/hzAz4j21H1

— BFMTV (@BFMTV) August 19, 2023

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حرائق كبيرة في مستوطنة “المطلة” الإسرائيلية بعد هجوم صاروخي من لبنان (فيديو)

الجديد برس:

تحدث رئيس بلدية مستوطنة “المطلة”، شمالي فلسطين المحتلة، دافيد أزولاي، مساء اليوم الخميس، عن الرشقة الأخيرة من لبنان، مؤكداً أنها “أحدثت دماراً هائلاً وحرائق وأضراراً مباشرة في المباني”، قائلاً: “لم أرَ شيئاً كهذا منذ بداية الحرب”.

وفي السياق نفسه، أفاد الصحافي في القناة “14” الإسرائيلية، بوعاز جولان، بأن ما بين 6-8 صواريخ بركان على “المطلة”، أحدثت أضراراً جسيمة وكبيرة وعتمة في المستوطنة بأكملها، حيث تضررت الكابلات الكهربائية والاتصالات.

من جهته، قال مراسل صحيفة “يديعوت أحرونوت” في الشمال، إن مستوطنة “المطلة” تدخل في سيناريو ” ألتا”، حيث لا كهرباء ولا اتصالات من جراء سقوط صواريخ ثقيلة في المستوطنة.

و”سيناريو ألتا”، هو سيناريو انقطاع التيار الكهربائي في “إسرائيل” لأكثر من 72 ساعة، والذي من شأنه أن يتسبب في انهيار جميع الأنظمة.

أما القناة “12”، فأقرت بإلحاق 7 صواريخ سقطت في المستوطنة، بأضرار في المباني واندلاع حريق في المنطقة، وتحدثت عن إصابة أحد الجنود هناك.

وتعمل 4 طواقم إطفاء منذ أكثر من ساعتين على إخماد الحرائق التي اندلعت في “المطلة”.

بينما قالت منصة إعلامية إسرائيلية إن جيش الاحتلال أعلن عن “تعتيم معلوماتي” كامل في مستوطنات الشمال ولا يسمح لأحد بالدخول أو التصوير.

وصباح اليوم، اعترف الاحتلال بقتيلين و16 جريحاً في القصف الذي نفذه حزب الله، وهي حصيلة مرشحة للارتفاع بسبب استمرار القصف من قبل حزب الله ضد أهداف مختلفة في شمالي فلسطين المحتلة.

⭕️منازل في المطلة و المستوطنين، تحترق حتى الآن بعد هجوم حزب الله بصواريخ ثقيلة. pic.twitter.com/Y1QbICZ1Gw

— AHMAD SLMAN (@ahmad_slman11) September 19, 2024

???? اعلام العدو: أن الأضرار في مستوطنة "المطلة" هذه الليلة هي الأكبر منذ بداية الحرب، بعد سقوط عدد من الصواريخ الثقيلة في المستوطنة.

???? إعلام العدو: عدد من صواريخ بركان ضربت المطلة وأحدثت أضراراً فادحة وحلً الظلام في كل المستوطنة.

????رئيس مغتصبة المطلة عن الرشقة الأخيرة من… pic.twitter.com/augBtAk26g

— نجاح محمد علي (@najahmalii) September 19, 2024

*???? المطلة تحترق بصواريخ المقاومة الإسلامية.* pic.twitter.com/m6DPJJT7CD

— ????????najat (@najat8123456mn) September 19, 2024

????أضرار في شبكة الكهرباء وظلام دامس يخيم على مغتصبة المطلة بأكملها بعد الضربات الصاروخية الاخيرة من حزب الله. pic.twitter.com/9l1ACVcXv1

— الشرطة السرية (@SecretPolice10) September 19, 2024

وفي نفس السياق، يواصل حزب الله عملياته المساندة لغزة، حيث نفذ عدة عمليات عسكرية نوعية، مستهدفاً مواقع وثكناً إسرائيلية ومقار لقوات الاحتلال، دعماً للشعب الفلسطيني ومقاومته ورداً على اعتداءاته بحق القرى الجنوبية والمدنيين.

وقصف حزب الله ‏موقع “المطلة” بصلية من صواريخ فلق، بينما استهدف المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في ثكنة “يعرا” بالأسلحة الصاروخية.

وقصف مقر ‏قيادة الكتيبة في ثكنة “ليمان” وثكنة “‏ادميت”، بالإضافة إلى مقر قيادة لواء حرمون (810) في ثكنة “معاليه غولاني”، عبر صليات من صواريخ الكاتيوشا.‏

كذلك، استهدف ثكنتي “الشوميرا”، و”ميتات” بصليات من صواريخ الكاتيوشا.‏

وبالأسلحة المناسبة، استهدف حزب الله مبانٍ يستخدمها جنود العدو في مستعمرة “المطلة”، وموقع “السماقة” في تلال ‏كفرشوبا اللبنانية المحتلة، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة في العمليتين.

كما استهدف ثكنة “زرعيت” ‏بقذائف المدفعية، وإصابتها إصابة مباشرة، فيما عاود استهداف الثكنة بصلية صاروخية.‏

وبالقذائف المدفعية، أعلن حزب الله في بيانات منفصلة استهداف موقعي “المالكية” و”حانيتا” وإصابتهما إصابة مباشرة، بالإضافة إلى استهداف موقع “راميا”.

وقبل ذلك، شن حزب الله هجومين جويين بأسراب من المسيرات الانقضاضية، الأول على مرابض مدفعية العدو في “بيت ‏هلل” مستهدفةً أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها، أما الثاني فكان على ‏المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في “يعرا”، وأصابت في كلا الهجومين أهدافها بدقة.

وصباح اليوم، تم استهداف ‏نقطة تموضع لجنود العدو الإسرائيلي في موقع “المرج” بالأسلحة المناسبة، وأصيب بشكل ‏مباشر، ووقع فيه عدداً من القتلى والجرحى.‏

مقالات مشابهة

  • حرائق كبيرة في مستوطنة “المطلة” الإسرائيلية بعد هجوم صاروخي من لبنان (فيديو)
  • عقوبات كندية على مؤسستين وعدد من المستوطنين.. شاركوا بأعمال عنف في الضفة
  • الشمال يحترق والمستوطنون يفرون.. عدد القتلى الإسرائيليين بسبب قصف حزب الله
  • فيضانات قوية تقترب من مدينة فروتسواف البولندية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حالة التأهب القصوى على الحدود الشمالية
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل عقب استشهاد 9 وإصابة الآلاف
  • حرائق الغابات في البرتغال تسبب بمقتل سبعة أشخاص وأصابة العشرات
  • حرائق الغابات تصل إلى 54 ومصرع 7 أشخاص في البرتغال
  • شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية
  • أسوأ موجة فيضانات تضرب وسط أوروبا منذ عقود تخلف قتلى وإجلاء الآلاف (فيديو)