بغداد اليوم- بغداد

كشف القيادي في الإطار التنسيقي تركي العتبي، اليوم السبت (19 آب 2023)، تفاصيل جديدة عن قضية استعادة معدات مصفى بيجي المسروقة.

وقال العتبي لـ"بغداد اليوم"، إن "المفقودات الكبيرة لمنشآت في مصفى بيجي لم تكن لغزا والإدارات الحكومية كانت تعلم اين ذهبت ومن هو المتورط بنقلها وتهريبها الى أربيل ووضعها في مخازن كبيرة".

وأضاف، أن "ماعثر عليه في مخازن أربيل هي نصف المفقودات تقريبًا من مصفى بيجي"، لافتا الى أن "جهات عدة تورطت بهذا الملف الذي يحتاج الى اجابات للرأي العام".

وأشار ألى أن "ملف بيجي سيكشف يوما ما وستعلن أسماء من تورط بعملية نقل موجوداته الى اربيل"، مشيرا إلى أن "سياسة حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تعتمد الهدوء والعمل على احتواء الازمات لتحقيق أهدافها في اعادة تشغيل المصفى".

تعاون مع كردستان

وأصدرت وزارة النفط، أمس الجمعة (18 آب 2023)، بياناً بشأن استعادة معدات مصفى بيجي، فيما اشارت الى أنه جرى نقل المعدات وتسليمها عبر تعاون وحرص جميع الأطراف.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أنه "تأكيداً على أهمية الارتقاء بالخدمات المقدّمة للمواطنين، والحفاظ على ثروتنا النفطية وتنميتها، وصيانة اقتصادنا الوطني، جرت استعادة معدّات مهمة للغاية، وحاكمة ومصنّعة خصيصاً لمصفى الشمال في بيجي، بعد أن فُقدت إبّان سيطرة عصابات داعش الإرهابية".

وأضافت أن "هذه الاستعادة، جاءت بناءً على تعاون مواطن عراقي غيور، وجهات وشخصيات اعتبارية وغير رسمية، فضلاً عن مساعي الجهات الرسمية، وأُعيدت إلى المصفى، بعد أن كانت المواد موزّعة بين ساحات المعدّات القديمة والمواد الصناعية في إقليم كردستان العراق، وأماكن أخرى، وبعض هذه المعدّات يصعب تشخيصها إلّا على المتخصصين".

واشارت الى أن "هذه الخطوة تحققت بعد التواصل من قبل المواطن، مع لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب ورئيس اللجنة، وتعبيره عن رغبته في المساعدة باستعادة هذه المعدّات، وبعضها معدّات غير مستخدمة وصُنّعت خصيصاً لحساب شركة مصافي الشمال، وقد تمّ الاستدلال على بعضها من خلال الأرقام التسلسلية".

لفتت الى أنه "جرى نقل المعدات وتسليمها عبر تعاون وحرص جميع الأطراف، ومن دون دفع أي مبالغ لأي طرف، وكذلك عبر تعاون وثيق من الجهات الرسمية في الإقليم، يُضاف إلى ذلك مبادرات من أطراف شعبية أسهمت في هذه الاستعادة، دعماً لمسار الحكومة وتقديماً لأهمية الإصلاح".

وتابعت أن "إن المواد المستعادة متنوعة وكثيرة، يمكن تداولها في الأسواق المحلية، واشتملت أبرز القطع المستعادة على؛ كابسات لوحدة تحسين البنزين، ألمانية الصنع، وكابسات هايدروجينية، وأخرى هيدروليكية، ومضخات لوحدات التكرير، ومحركات كهربائية فائقة الجهد، ومنظومات تزييت، وصمامات ومكاسر تُربط مع الخزانات، وعدد كبير من معدات السيطرة والنظم والآلات الدقيقة".

وبينت أن "استعادة هذه المعدّات، وبهذه الكمية، تأتي لتسرّع من عملية تشغيل مصفى الشمال، إذ إنّ تأخير هذا التشغيل يكبد العراق يومياً خسائر كبيرة، واستيراد بدائل عن هذه المعدّات، سيستغرق سنوات من الطلب والتصنيع. 

وأكدت الوزارة بحسب البيان أن "رؤية الوزارة ضمن البرنامج الحكومي، تأتي في تحقيق المصلحة الوطنية وتقديم الخدمات أولاً، ورفع قدرات العراق في مجال إنتاج المشتقات النفطية، وهي أولوية وطنية، تتقدم على كل الظروف والملابسات الأخرى". 

ولفتت الى أن " إقبال المواطنين والشخصيات الاعتبارية على تقديم التسهيلات والتمكين، وتعاون حكومة إقليم كردستان العراق في تحقيق هذه الاستعادة المهمة، هو ترجيح للمصلحة الوطنية الجامعة، ودعم مضاف إلى خطوات إصلاح اقتصادنا الوطني، ونموذج لتعاون الجميع لتحقيق هذا الهدف السامي".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم مصفى بیجی الى أن

إقرأ أيضاً:

مصر في 24 ساعة| تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي.. ومعلومات جديدة عن قضية اللاعب أحمد فتوح

تناولت برامج التوك شو، الإثنين، عددا من القضايا والملفات الهامة محليا ودوليا التي شغلت الرأي العام.

وإليكم التفاصيل..

متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع محمد بن سلمان، ولى العهد، رئيس مجلس وزراء السعودية، مساء اليوم الإثنين، لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي أحمد موسى: قيمة سرقة الكهرباء وصلت إلى 40 مليار جنيه

قال الإعلامي أحمد موسى، “كنت أتابع بعض المواقع خلال اليومين الماضيين، ولاحظت ناس كانت مختفية وبدأت تظهر وتحرض على إرسال الرسائل للمواطنين من أجل هدم الوطن من جديد”.

أحمد موسى: قيمة سرقة الكهرباء وصلت إلى 40 مليار جنيه
"البلشي: "تشريعية البرلمان" تجاوزت القواعد في مشروع "الإجراءات الجنائية"

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، إنّ القوانين التي تقوم مقام دساتير العدالة مثل قانون الإجراءات الجنائية يجب أن تخضع لنقاش مجتمعي واسع، لأن النقاش يطور القانون، موضحًا: "أطالب بمناقشة مجتمعية موسعة حول تعديلات قانون الإجراءات الجنائية".

“البلشي”: النقاش حول مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ضروري وحتمي محامي أحمد فتوح يكشف تفاصيل جديدة عن قضية لاعب الزمالك

كشف أشرف عبد العزيز، محامي أحمد فتوح لاعب الزمالك، آخر تطورات القضية، مشيرا إلى أنهم طلبوا استدعاء شاهد الإثبات الخامس والنقيب الذي رصد كل ملاحظات بلاغ الحادث، وطلبوا استخراج إحصاء بعدد الحوادث على هذا الطريق.

محامي أحمد فتوح يكشف تفاصيل جديدة عن قضية لاعب الزمالك ما آخر تطورات سد النهضة؟.. أستاذ موارد مائية يوضح

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، آخر تطورات سد النهضة، موضحا أن التخزين الخامس للسد المفترض أن يكون الأخير، وبدأ في 17 يوليو وانتهى في 5 سبتمبر.

ما آخر تطورات سد النهضة؟.. أستاذ موارد مائية يوضح الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن تراخيص البناء


قالت المهندسة نفيسة هاشم، مستشار وزير الإسكان، إن وزير الإسكان، إن وزير الإسكان أصدر قرار وزاري بتبسيط إجراءات إصدار تراخيص البناء، حيث تم تعديل 3 مواد في قانون البناء لتيسير الإجراءات على المواطنين.

الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن تراخيص البناء أول تعليق من تامر أمين بعد إخلاء سبيل أحمد فتوح وحبس سعد الصغير بتهمة تعاطي المخدرات

كشف الإعلامي تامر أمين، تفاصيل إخلاء سبيل اللاعب أحمد فتوح، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، على ذمة القضية بعد تسببه بالخطأ في وفاة شخص بعد صدمه بسيارته.

أول تعليق من تامر أمين بعد إخلاء سبيل أحمد فتوح وحبس سعد الصغير بتهمة تعاطي المخدرات "لو مشترتهاش هتندم".. عاجل من شعبة السيارات للمصريين

قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات ونائب رئيس الشعبة بالغرفة التجارية، إن أسعار السيارات الحالية تزيد من 5 إلى 15% عن سعرها الحقيقي.

"لو مشترتهاش هتندم".. عاجل من شعبة السيارات للمصريين

مقالات مشابهة

  • ميزة جديدة للحد من سرقة أجهزة «آيفون»
  • "أبوللو" التايوانية تكشف تفاصيل جديدة عن تفجير "البيجر" في لبنان
  • الشركة التايوانية المصنعة للبيجر تكشف تفاصيل جديدة بعد انفجارات لبنان
  • أسرة ضحية أحمد فتوح تكشف تفاصيل جديدة عن الدية
  • التحقيقات في تركيا تكشف تفاصيل جديدة عن قضية الطفلة نارين.. قُتلت خنقا
  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي.. ومعلومات جديدة عن قضية اللاعب أحمد فتوح
  • الاخبارية تكشف تفاصيل جديدة بشأن سقوط لاعب المنتخب السعودي فهد المولد من شرفة شقة في دبي ”فيديو”
  • لجنة أبناء يافع تعلن تفاصيل جديدة حول قضية المختطف نايف القهبي
  • محامي أحمد فتوح يكشف تفاصيل جديدة عن قضية لاعب الزمالك