البوابة نيوز:
2024-07-12@02:05:53 GMT

حصاد أنشطة التعليم العالي في أسبوع

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً حول حصاد أنشطة الوزارة خلال أسبوع في الفترة من 12 أغسطس وحتى 18 أغسطس وكان على النحو الآتي:


1) أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، كما أعلن الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الثانية للشعب العلمية والأدبية، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

2) عقد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع اللجنة المُنبثقة عن مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية لتحديد الحدود الدنيا للالتحاق بالتخصصات العلمية المختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية للعام الدراسي الجديد 2023/2024؛ حيث تمت الموافقة على فتح باب التقدم للحاصلين على شهادة الثانوية العامة للالتحاق بالتخصصات العلمية المختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية.

3) استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وفدًا من جامعة تشاتشينج الصينية zhejiang، وأشار الوزير إلى حرص الوزارة على توطيد الشراكات الدولية كجزء من إستراتيجية التعليم العالى والبحث العلمى، والاستفادة من التجارب الدولية المتميزة فى تطوير منظومة التعليم العالى المصرية وفقًا لرؤية مصر .2030

4) استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور فارح شيخ عبدالقادر وزير التربية والثقافة والتعليم العالي بجمهورية الصومال الفيدرالية، وبحث الوزيران آليات دعم التعاون بين البلدين في المجالات التعليمية والثقافية، خاصة أوضاع الطلاب الصوماليين الدارسين بالجامعات المصرية، وأشار الوزير إلى البرنامج التنفيذي الموقع بين البلدين، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في المجالات العلمية والتعليمية المتعلقة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي في كلا البلدين.


5) أظهرت نتائج تصنيف شنغهاى الصينى العام (ARWU)، إدراج 7 جامعات مصرية بتصنيف شنغهاي الصيني لعام 2030، وأشاد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتطور العلمي والبحثي الذي تشهده الجامعات المصرية؛ وذلك بفضل الجهود التي تبذلها الدولة المصرية بتوجيه مباشر من القيادة السياسية للارتقاء بأداء منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وفقًا للمعايير العالمية.

6) تفقد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وخلال الزيارة، تفقد الوزير مباني ومنشآت ومعامل المدينة، وأكد الوزير على أهمية عقد تحالفات بين مدينة زويل والجامعات المصرية، والانضمام للتحالف الإقليمي للقاهرة الكُبرى، وذلك في إطار تحقيق مبدأ التكامل الذي يعُد من أهم مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي؛ لتفعيل دور المؤسسات التعليمية في المُشاركة الفعالة في سوق العمل، ودعم جهود تنمية المجتمع والاقتصاد الوطني، وأشاد الوزير بالاعتماد الدولي للبرامج الدراسية، ومستوى الخريجين.

 

7) قرر د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة التقديم للتنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد يومًا إضافيًا، لتنتهي المرحلة الثانية في تمام الساعة السابعة من مساء الأحد القادم الموافق 20 أغسطس، وذلك حرصًا على مستقبل الطلاب الذين لم يقوموا بالتنسيق الإلكتروني حتى الآن.

الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعليم العالي الثانوية العامة الجامعات الحكومية الدكتور أيمن عاشور أیمن عاشور وزیر التعلیم العالی والبحث العلمی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المُتميزة

عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة عدد من المعاهد العليا المتميزة، بحضور السيد عطا مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، والدكتور سامى ضيف القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم، و محمد غانم رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

في بداية الاجتماع أكد الوزير أن رؤية وزارة التعليم العالي للمرحلة القادمة تستهدف تطوير منظومة التعليم العالي المصرية بكل روافدها من جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية وكذا المعاهد التابعة للوزارة، والارتقاء بها لمعايير الجودة العالمية، بما يتماشى مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، وتأكيد مكانة مصر كقبلة تعليمية في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأوضح الوزير أن هذا الاجتماع يُعد الأول، بناءً على نتائج لجنة تقييم المعاهد العليا التي تم تشكيلها بهدف إعداد تصنيف وترتيب لمنظومة المعاهد طبقًا لتوافر معايير الجودة في مستوى الخدمة التعليمية المقدمة بها، ويضم هذا الاجتماع المعاهد التي حصلت على تقييم (+A)، وعددها 22 معهدًا.

أشاد الدكتور عاشور، بالمعاهد العليا المتميزة التي شملها التصنيف، والتي حققت المستوى المطلوب لمعايير الجودة، موجهًا بأنها ستكون قاطرة لدفع عملية التطوير الشامل لكل منظومة المعاهد المصرية خلال الفترة المقبلة، ودمجها ضمن خطط العمل لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة في مارس 2023، بجميع مبادئها السبعة.

وشدد عاشور على بذل الجهود لضمان تواجد المعاهد المتميزة في التصنيفات الدولية وتعزيز مكانتها على المستوى الدولي، لافتًا إلى ضم هذه المعاهد للجنة التصنيفات بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، وكذا ضرورة التقدم للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وأشار الوزير إلى النتائج المتميزة التي حققتها الجامعات المصرية في كل التصنيفات الدولية ذات السمعة والمكانة الدولية، وبخاصة Q.S، والتايمز، موضحًا أن عدد الجامعات المصرية المُدرجة في التصنيفات الدولية وصلت إلى 45 جامعة أي "نصف عدد الجامعات المصرية" تقريبا، مثمنًا وصول بعضها لقائمة أفضل مائة جامعة على مستوى العالم في العديد من التخصصات العلمية.

ووجه الوزير باشتراك "المعاهد المتميزة" في التحالفات الإقليمية ضمن المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، وربط الجانب الأكاديمي بالبحثي والصناعي، وربط المؤسسات التعليمية مع الجهات الصناعية والهيئات الحكومية في تحالف واحد لتضافر الجهود الممكنة لإحداث التطوير المُستهدف في كل إقليم.

وأكد عاشور تعظيم الاهتمام بالابتكار، وربطه بالصناعة، لافتًا إلى دعم الابتكار للوصول لمخرجات قابلة للتطبيق وتحويلها لمنتجات قابلة للتصنيع.

وناقش الوزير مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المتميزة تطوير اللوائح الدراسية، ومتابعة التقييم المستمر للبرامج الدراسية والاهتمام بالبرامج البينية والعابرة للتخصصات.

كما أوضح الدكتور عاشور، ضم المعاهد المتميزة لمنصة ادرس في مصر، وتحفيزها للعمل على استقبال الطلاب الوافدين، موجهًا بالاهتمام بالمرجعية الدولية، وتعظيم الشراكات مع الجهات الدولية ذات الصلة بتخصصاتهم العلمية.

ونوّه عاشور بتكثيف جهود المعاهد في المشاركة المجتمعية خلال المرحلة القادمة، وزيادة الأنشطة الطلابية والفعاليات المخصصة لدعم المبادرات العامة والمساهمة في قضايا التنمية الاجتماعية والصحية والبيئية للدولة.

ومن جانبهم قدم عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد الشكر للوزير لاهتمامه بمنظومة المعاهد العليا، مؤكدين سعادتهم بنتائج التصنيف التي شملت مؤسساتهم، واستعدادهم للمشاركة في ما تتطلبه خطط الوزارة، وقدموا استعراضًا لما حققته المعاهد العليا ومقترحاتهم للتطوير.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي يشجع على التعاون مع الاتحادات الإقليمية والدولية لتنفيذ فعاليات رياضية مميزة

وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط لإدراجها في تصنيف «QS»

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يجتمع مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المُتميزة
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع عميدي ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المُتميزة
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المُتميزة
  • احتجاجات النواب ترغم ميراوي على الحضور إلى البرلمان
  • محمد فودة يكتب: د. أيمن عاشور.. وزير يستحق الثقة
  • حصاد التعاون الدولي في التعليم العالي خلال عام
  • عاشور يناقش إنشاء فروع جديدة للجامعات الأجنبية بمصر.. التقى 20 وفدا بـ«اليونسكو»
  • وزارة التعليم العالي تنشر حصاد التعاون الدولى للعام المالى 2023/2024
  • الاعلامى محمد فودة: د. أيمن عاشور وزير يستحق الثقة وأدار ملف التعليم العالى باحترافية وفق توجيهات القيادة السياسية
  • الإعلامى محمد فودة: د. أيمن عاشور وزير يستحق الثقة وأدار ملف "التعليم العالى" باحترافية وفق توجيهات القيادة السياسية