أكيد رئيس جمعية رجال الأعمال الاردنيين حمدي الطباع إن الأردنيين المغتربيين في الخارج يشكلون دورا هاماً وداعم في تعزيز نمو الاقتصاد الأردني، مضيفا خلال الموتمر الثامن لرجال الأعمال والمستثمرين الاردنيين في الخارج انه فرصة جديدة لبناء حلقات تواصل جديدة تقود الأردن بهمتنا جميعاً نحو مستقبل أفضل لذا جاء شعار المؤتمر الثامن" الاستثمار من أجل المستقبل في مئوية "التحديث" كما أرداها جلالة الملك رعاه الله.

واضاف أن إعادة توطين الاستثمارات هدف هام وأساسي لأي اقتصاد حيث أن هناك العديد من الدول التي سعت إلى تحقيق النهوض في اقتصادها من خلال تشجيع رجال الأعمال المغتربيين في الخارج على إعادة توظيف أموالهم في مشاريع اقتصاديه تنموية وإنتاجية وخدمية واستثمارية داخل حدود الوطن.

ويبلغ عدد المغتربين الأردنيين ما يقارب (2) مليون أردني لعام 2022 موزعين على حوالي (70) دولة بنسب متنوعة، %75 منهم في دول الخليج العربي و 25% منهم في باقي دول العالم.

وارتفعت حوالاتهم الخارجية في العام 2022 لتبلغ (3.450) مليار دولار مقارنة مع العام 2021 التي بلغت (2,170) مليار دولار والتي تشكل (1.5%) من الناتج المحلي الإجمالي.

ووضح الطباع أن دور المغتربيين الأردنيين وعلاقتهم بالوطن قد تجاوزت فكرة جذب الحوالات الخارجية بل إن مساهتمهم الاقتصادية لعبت دور كبير في عدد من المؤشرات ومحفزات النمو الاقتصادي ورفع حجم الاستثمارات الاجنبية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الاستثمار تشجيع الاستثمار مال وأعمال

إقرأ أيضاً:

رابطة الكتّاب الأردنيين ..الحرية للزميل الزعبي وكل معتقلي الرأي في الأردن / بيان

#سواليف

بيان صادر عن رابطة الكتّاب الأردنيين
الحرية للزميل أحمد حسن الزعبي وكل معتقلي وموقوفي الرأي في الأردن
 
تدعو رابطة الكتّاب الأردنيين للإفراج الفوري عن الزميل أحمد حسن الزعبي وكل معتقلي و موقوفي الرأي في الأردن، وتنوّه بمكانة الزميل الزعبي في الوسطين الثقافي والإعلامي وعند الرأي العام في بلادنا، كما تدعو الرابطة لتحشيد الجهود الديموقراطية والثقافية والشعبية لإلغاء قانون الجرائم الالكترونية وما ترتب عليه وما يوفره من غطاء لملاحقة وتوقيف كل من ينتقد السياسات الرسمية، علاوة على أن ذلك لا ينسجم مع روح الدستور التي تكفل حق الاختلاف والتعبير في قضايا الشأن العام.
بالإضافة إلى الحق الدستوري والطبيعي المذكور، تؤكد الرابطة على أهمية وضرورة الفضاء الديموقراطي في هذه الظروف بالذات، وخاصة تداعيات العدوان الصهيوني الإجرامي الهمجي على غزّة، والانعكاسات المتوقعة على المشهد العربي برمته، وبينها بلادنا، مما يتطلب مساحات أوسع فأوسع من الحريات السياسية في الأردن وأشكال التضامن المختلفة مع غزّة، حماية للأردن، وإسنادا لشعبنا العربي الفلسطيني ومقاومته الباسلة.
 
 ٢٠٢٤/٧/٤

مقالات مشابهة

  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • اسطنبول بالصدارة.. 36 ولاية تركية ترفع حجم صادراتها إلى الخارج خلال 2024
  • رابطة الكتّاب الأردنيين ..الحرية للزميل الزعبي وكل معتقلي الرأي في الأردن / بيان
  • المركزي يُصدر بيانه الشهري للإيراد والإنفاق العام
  • ثروة أفقرهم 128.4 مليار دولار.. ترتيب أغنى 10 رجال في العالم
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • 11.735 مليار دولار ديون جديدة في عهد حكومة الخصاونة
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • غرفة الشارقة تدعم التوسع الخارجي لمجتمع الأعمال في الإمارة
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024