موقع 24:
2024-07-12@19:43:34 GMT

أوكرانيا تسقط 15 مسيرة روسية من طراز "شاهد"

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

أوكرانيا تسقط 15 مسيرة روسية من طراز 'شاهد'

أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية 15 طائرة مسيرة روسية إيرانية الصنع، خلال في ساعة متأخرة من أمس الجمعة، حسبما أعلن سلاح الجو في كييف.

وقال، إن 17 مسيّرة إيرانية من طراز شاهد استُخدمت في الهجوم الجوي الروسي، دون تقديم تفاصيل عن مصير الطائرتين الأخريين.
وكتب سلاح الجو على تلغرام أن القوات الروسية، "شنت هجوماً من الشمال بطائرات هجومية من طراز شاهد 136/131.

أُطلق ما مجموعه 17 مسيرة هجومية من منطقة كورسك".
وأكد سلاح الجو تفعيل دفاعاته في، "مناطق شمالية ووسطى، وكذلك في المناطق الغربية". 

Overnight Ukrainian forces shot down 15 of Russia's Iran drones - 17 having been launched. Also during the day, they downed six orc recon UAV of various types and one attack type "Lancet". https://t.co/dcKRNXrLbr #Ukraine pic.twitter.com/1Mb4repkce

— Glasnost Gone (@GlasnostGone) August 19, 2023

وتابع: "دُمّرت 15 مروحية للعدو من جانب قوات ووسائل سلاح الجو بالتعاون مع أنظمة الدفاع الجوي لمكونات أخرى في قوات الدفاع الأوكرانية".
وأفاد طرفا النزاع المستمر منذ فبراير (شباط)  2022، مؤخراً عن خروق متكررة من مسيرات جواً وبحراً، فيما تشن أوكرانيا هجوماً مضاداً يهدف إلى استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا. 
وكثفت موسكو هجماتها على بنى تحتية لمرافئ في البحر الأسود ونهر الدانوب، منذ انسحابها من اتفاق سمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية.
وأعلنت روسيا، الجمعة، أن قواتها دمرت مسيرة أوكرانية كانت تستهدف موسكو واسطول البحر الأسود.
وعلى خطوط الجبهة عبرت القوات الأوكرانية إلى الجهة الشرقية التي تحتلها روسيا من منطقة خيرسون، وتمركزت في مواقع هناك، حسبما أكد الحاكم المعين من روسيا.
والجمعة، أبلغت الولايات المتحدة الدنمارك وهولندا، أن بإمكانهما تسليم أوكرانيا مقاتلات "إف-16"، عندما يتم تدريب طيارين على استخدامها، وهو قرار رحب به وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، واعتبره "أنباء رائعة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أوكرانيا روسيا سلاح الجو

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن إسقاط صواريخ ومُسيرات روسية وتطالب بمقاضاة موسكو

أعلنت أوكرانيا -اليوم الجمعة- إسقاط 5 صواريخ كروز من طراز" كيه إتش-101″ إلى جانب 11 من أصل 19 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا، مطالبة بمحاكمتها دوليا بشأن مستشفى للأطفال في كييف تعرض لقصف روسي قبل 4 أيام.

وذكرت القوات الجوية في بيان لها أن الهدف الرئيسي لروسيا كان بلدة ستاروكوستيانتينيف، وهي قاعدة جوية أوكرانية مهمة استهدفتها موسكو مرارا.

وأضاف البيان أن القوات الجوية أسقطت 11 مسيرة فوق 6 مناطق أوكرانية، لكنها لم تحدد موقع المسيرات الثماني المتبقية التي تم إطلاقها في الهجوم.

وقالت القوات الجوية "من المرجح أن العدو يستخدم نماذج مقلدة من الطائرات المسيرة الهجومية لزيادة العبء على الدفاع الجوي. ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات أو أضرار".

ولم يبلغ حكام بعض المناطق المستهدفة، بما في ذلك سومي وكييف وميكولايف، عن أي أضرار أو إصابات في بياناتهم صباح اليوم.

في غضون ذلك دعا المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين المحكمة الجنائية الدولية إلى محاكمة روسيا بشأن هجوم صاروخي شنته على مستشفى للأطفال في كييف الاثنين الماضي.

وكان مسؤولون أوكرانيون قد قالوا إن كييف تعرضت الاثنين الماضي لأحد أسوأ الهجمات الجوية منذ بداية الغزو الروسي، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 44 شخصا من بينهم اثنان بالغان في مستشفى أوخماتديت للأطفال.

وقال كوستين -لرويترز بمقابلة في ساعة متأخرة أمس- في لاهاي حيث مقر المحكمة الجنائية الدولية "لتحقيق العدالة الدولية، تجب إحالة القضايا مثل الهجوم المتعمد على المستشفى الرئيسي للأطفال في كييف إلى المحكمة".

وتنفي موسكو مهاجمة المستشفى وتلقي باللوم على قذائف مضادة للصواريخ أطلقتها أوكرانيا في إصابة المستشفى الذي يعد أحد أكبر المستشفيات بأوروبا ويعالج الأطفال الذين يعانون من حالات خطيرة مثل السرطان وأمراض الكلى.

وقالت بعثة معنية بحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة إن هناك "احتمالا كبيرا" بأن المستشفى تعرض لضربة مباشرة بصاروخ روسي بينما قال جهاز الأمن الأوكراني إن لديه أدلة دامغة على أن المستشفى تعرض للقصف بصاروخ كروز روسي من طراز كيه إتش-101.

وقال كوستين، الذي يزور لاهاي لحضور اجتماعات دورية مع مسؤولين قانونيين، إنه في حال تولت الجنائية الدولية محاكمة المسؤول عن الهجوم على المستشفى، فقد يساعد ذلك على إثبات احتمال أن روسيا تتبع نهجا من الهجمات على أوكرانيا يشكل جريمة ضد الإنسانية.

وقال مكتب مدعي عام الجنائية الدولية -الثلاثاء- إن فريقا تابعا زار موقع الهجوم. وبينما لا تعلن المحكمة عادة عن التحقيقات التي تجريها، فإنها أصدرت تحذيرا بأنها ستحاكم أي شخص ثبت ضلوعه في الهجوم على المستشفى أو المناطق المدنية الأخرى.

وأصدرت المحكمة 6 مذكرات اعتقال بتهم ارتكاب جرائم روسية في أوكرانيا، بما في ذلك واحدة بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات مشابهة

  • مقاتلة "سو-34" روسية تدمر مدرعات مموهة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية
  • أوكرانيا تعلن إسقاط صواريخ ومُسيرات روسية وتطالب بمقاضاة موسكو
  • الدفاعات الأوكرانية تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • سلاح الجو الأوكراني: أسقطنا 5 صواريخ كروز و11 مسيرة أطلقت من روسيا
  • أوكرانيا.. إسقاط 5 صواريخ كروز و11 طائرة مسيرة روسية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة أخرى في شرق أوكرانيا
  • روسيا تحبط محاولة لاغتيال 3 ضباط عسكريين بوزارة الدفاع
  • موسكو: عمليات تسليم طائرات F-16 إلى أوكرانيا أثبتت أن واشنطن تقود «عصابة حرب»
  • ‏وسائل إعلام روسية: جهاز الأمن الاتحادي الروسي يحبط هجوما على سفينة حربية
  • روسيا والهند تؤكدان ضرورة حل الأزمة الأوكرانية عبر الحوار والدبلوماسية