هدد وزير الدفاع في بوركينا فاسو، قاسم كوليبالي، بانسحاب بلاده من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، مجددا دعمه الكامل للنيجر ضد أي "عدوان".

وفي مقابلة مع وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، قال كوليبالي:

نحن نتوقع العدوان. على أية حال قال رئيس دولتنا: نحن مستعدون للعدوان، نحن ندعم النيجر. بوركينا فاسو مستعدة حتى للانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لأنها تعتبر سياسة المنظمة تجاه النيجر غير منطقية.

نحذر من تزايد نشاط الجماعات الإرهابية في المنطقة إذا غرقت النيجر في الفوضى. دول الإيكواس ليس لها الحق في محاربة بعضها البعض. نحن جزء من اتحاد اقتصادي واحد. حتى فكرة أن من بين دول المجموعة يريد شخص ما شن حرب ضروس هي فكرة صادمة. بوركينا فاسو إلى جانب مالي تقف ضد أي اعتداء على النيجر.

إيكواس مستعدة للتدخل

عقد رؤساء أركان جيوش دول المنظمة خلال اليومين الماضيين اجتماعا بشأن التدخل العسكري المحتمر في النيجر. في أعقابه، أكد مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالمجموعة، عبد الفتاح موسى، أن القوة التابعة للمنظمة "مستعدة للتدخل" في النيجر بمجرد أن يصدر زعماء دول غرب إفريقيا الأمر بذلك. وأوضح: "نحن مستعدون للتدخل بمجرد تلقي أمر بذلك. كما تم تحديد يوم التدخل". وحدد قادة الجيوش تفاصيل التدخل العسكري المحتمل لإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى السلطة بعد إطاحته في انقلاب عسكري في 26 يوليو. لكنهم أكدوا مجددا أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تفضل سلوك طريق الحوار.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات العدوان النيجر غرب إفريقيا الجماعات الإرهابية الإيكواس بوركينا فاسو مالي التدخل العسكري غرب إفريقيا محمد بازوم أخبار النيجر أخبار العالم إيكواس تدخل عسكري العدوان النيجر غرب إفريقيا الجماعات الإرهابية الإيكواس بوركينا فاسو مالي التدخل العسكري غرب إفريقيا محمد بازوم بورکینا فاسو غرب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

عاجل| مصادر: تغيرات شاملة في وزراء المجموعة الاقتصادي وهؤلاء ابرز الرحلين

كشفت  مصدر حكومي مطلع، عن تغيرات شاملة في وزراء المجموعة الاقتصادية ضمن التعديل الوزاري الجديد، الذي من شمل أكثر من 20 تعديل وزاري.

ومن المقرر، أن يتم حلف اليمين الدستوري؛ لحكومة  الدكتور مصطفي مدبولي الثانية غدا برئاسة الجمهورية.

وبحسب المصادر، فقد شملت التغيرات الوزارية في المجموعة الاقتصادية اختيار أحمد كوجك وزيرا للمالية خلفا لدكتور محمد معيط، وتعيين  الفريق/ كامل الوزير وزيرا للنقل والصناعة معا، وتم اختيار  المهندس شريف الشربيني، لتولى حقيبة وزارة الإسكان والمرافق العامة بدلا من عصام الجزار.

وعلى صعيد وزارة  التموين فقد شهد التعديل  الوزاري المرتقب تعيين الدكتور شريف فاروق  وزيرا لـ وزارة التموين والتجارية الداخلية، كما  من المتوقع أن يتولى الدكتور محمود عصمت، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

  • تحديات المجموعة الاقتصادية.. لميس الحديدي على التغيير الوزاري الجديد
  • عاجل - مفاجآت بأسماء المجموعة الاقتصادية في التعديل الوزاري الجديد
  • خبير اقتصادي: جذب الاستثمارات أهم تحديات المجموعة الاقتصادية الجديدة
  • رئيس حزب المصريين الأحرار: التغيير الوزاري سيطور أداء الحكومة (فيديو)
  • عاجل| مصادر: تغيرات شاملة في وزراء المجموعة الاقتصادي وهؤلاء ابرز الرحلين
  • مصدر حكومي مطلع: تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة
  • مصدر حكومي: تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • بوركينا فاسو: متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً