واشنطن توافق على إرسال الدنمارك وهولندا مقاتلات "إف-16" لأوكرانيا

رحبت كييف بإعلان الولايات المتحدة الجمعة منح الدنمارك وهولندا الضوء الأخضر لإرسال مقاتلات أميركية من طراز "اف-16" إلى أوكرانيا ما ان ينتهي الطيارون الأوكرانيون من التدرب على استخدامها.

اعلان

هذا وأكّد ناطق باسم الخارجية الأميركية أنه تم منح الدنمارك وهولندا "ضمانات رسمية" لنقل طائرات "اف-16" المقاتلة إلى أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين في آب/أغسطس الجاري، وأعرب مسؤولون عن أملهم بأن يصبحوا جاهزين بحلول بداية العام 2024.

وتطالب كييف بانتظام بالحصول على مقاتلات غربية لتعويض الخسائر الفادحة التي تكبدتها قواتها الجوية التي تستخدم في الغالب مقاتلات روسية.

وفي تموز/يوليو، أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستعتبر إرسال مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا تهديدًا "نوويًا".

وتتزايد هجمات الطائرات المسيّرة داخل الأراضي الروسية منذ أسابيع من دون التسبب بأضرار أو إصابات في معظم الأحيان، وتستهدف العاصمة بشكل خاص.

لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كان قد حذر في نهاية تموز/يوليو أن "الحرب ستصل إلى الأراضي الروسية" وأن "المراكز ذات الرمزية والقواعد العسكرية تشكل أهدافا" لها.

09:07روسيا توقف رئيس منظمة غير حكومية تعنى بمراقبة الانتخابات


وضعت روسيا الجمعة الرئيس المشارك لمنظمة غولوس المستقلة المعنية بمراقبة الانتخابات قيد التوقيف الاحتياطي حتى 17 تشرين الأول/أكتوبر على الأقل بانتظار محاكمته، وفق ما أفاد متحدث باسم المحكمة وكالة فرانس برس. 

وكانت السلطات الروسية قد اعتقلت غريغوري ملكونيانتس الخميس للاشتباه بعمله مع "منظمة غير مرغوب فيها"، وترافق ذلك مع مداهمة قوات الأمن منازل أعضاء آخرين في غولوس. 

ونص قرار محكمة منطقة باسماني على أنه "تم انتقاء إجراء التقييد في شكل اعتقال حتى 17 تشرين الأول/أكتوبر 2023 ضد المتهم غريغوري ملكونيانتس". 

وأظهرت لقطات فيديو من المحكمة ملكونيانتس هادئا ومقيّد اليدين خلال اقتياده من قاعة المحكمة حيث ارتسمت ابتسامة صغيرة على وجهه. 

وصرّح محاميه ميخائيل بيريوكوف للصحافيين أنه سيستأنف القرار. 
 

09:01
 حملة قمع روسية

واصلت روسيا الجمعة معركتها ضد معارضيها وخصومها في الداخل والخارج.

وأفادت محكمة مدينة موسكو في بيان أنها "قررت حلّ" مركز سخاروف الذي تأسس قبل نحو ثلاثة عقود ويحمل اسم الناشط الحقوقي حائز جائزة نوبل أندريه سخاروف، بسبب استضافته غير القانونية لمؤتمرات ومعارض.

ويقول منتقدون إن الكرملين يستهدف المنظمات ذات الميول الليبرالية التي تتحدى السلطات.

وأعلنت روسيا أيضا فرض عقوبات على مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان الذي أصدر منتصف آذار/مارس مذكرة توقيف بحق الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك على وزراء وصحافيين بريطانيين.

ويتهم خان الرئيس الروسي بارتكاب جريمة حرب "للترحيل غير القانوني" لآلاف الأطفال الأوكرانيين في سياق النزاع بين موسكو وكييف، الأمر الذي تنفيه روسيا بشدة.

واستهدفت العقوبات أيضا صحافيين بريطانيين في "بي بي سي" وصحيفتي "غارديان" و"دايلي تلغراف"، تتهمهم موسكو بـ"الضلوع في نشر معلومات خاطئة" عن روسيا و"دعم أنشطة الإعلام والدعاية" لكييف.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية قدرها 32 ألف دولار.. روسيا تفرض غرامة على غوغل بسبب مقاطع مصوّرة عن الحرب في أوكرانيا شاهد: اشتداد القتال على طول خط المواجهة الشمالي الشرقي في أوكرانيا مقتل 7 بقصف على جنوب أوكرانيا.. وزورق حربي روسي يطلق نيرانا تحذيرية على سفينة شحن بالبحر الأسود فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا أوكرانيا موسكو الحرب الروسية الأوكرانية اعلاناعلاناعلاناعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الصين محكمة ضحايا فرنسا حرائق غابات الاحتباس الحراري والتغير المناخي فلاديمير بوتين احتجاجات جو بايدن Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا الصين محكمة ضحايا فرنسا حرائق غابات My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا أوكرانيا موسكو الحرب الروسية الأوكرانية روسيا الصين محكمة ضحايا فرنسا حرائق غابات الاحتباس الحراري والتغير المناخي فلاديمير بوتين احتجاجات جو بايدن روسيا الصين محكمة ضحايا فرنسا حرائق غابات الدنمارک وهولندا

إقرأ أيضاً:

اندلاع 123 معركة بين موسكو وكييف خلال يوم واحد

في خضم تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت القيادة العسكرية الأوكرانية، أن هناك معارك ضارية لا تزال مستمرة في شرقي البلاد.
وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، إن الوضع كان أكثر سخونة اليوم في منطقة بوكروفسك، لكن العدو كان نشطا أيضا في اتجاه ليمان وكوراخوف".حرب روسيا وأوكرانياوتقع المدن الثلاث في منطقة دونيتسك بشرقي أوكرانيا، فيما أفاد التقرير بأن 123 معركة دارت على مدار اليوم.
أخبار متعلقة قمة "الناتو" تسيطر على مكالمة شولتس ورئيس الوزراء البريطاني الجديدالشرطة الألمانية تحرر رهينتين من أيدي خاطفين.. ماذا حدث؟وبين أن 41 من هذه الهجمات وقعت في منطقة باكروفسك وحدها، كما وقع 19 و17 هجومًا بالقرب من ليمان وكوراخوف على التوالي.
وصُد حتى الآن 29 هجومًا بالقرب من باكروفسك، لكن هناك 12 معركة لا تزال جارية، حيث يبذل المدافعون كل ما في وسعهم لتحقيق الاستقرار في الوضع ومنع العدو من التقدم في عمق الأراضي الأوكرانية.الاستيلاء على قرى أوكرانيةوزارة الدفاع الروسية ذكرت في وقت سابق، بأنها استولت على قرية سوكيل في هذه المنطقة، فيما لم تعد سوكيل تظهر في تقرير حالة هيئة الأركان العامة، لكن قرية بروهريس الواقعة إلى الغرب منها هي التي تظهر.
وذكر الجيش الأوكراني، أن أكثر من 180 جنديًا روسيا قتلوا في منطقة باكروفسك. بالإضافة إلى ذلك، دُمر عدد من الآليات العسكرية الروسية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع البريطانية، تعلن عن حزمة مساعدات جديدة وضخمة لأوكرانيا
  • روسيا: إسقاط «مسيرات» أوكرانية في بيلجورود وكورسك
  • وزير الدفاع البريطاني يعلن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن
  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • اندلاع 123 معركة بين موسكو وكييف خلال يوم واحد
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية