عربي21:
2025-01-02@18:08:01 GMT

سرينادة سوريّة: نشيد أم الشهيد

تاريخ النشر: 30th, December 2024 GMT

السرينادة ليست لفظا لاتينيا للزينة والمباهاة في العنوان، ليست عثنون "سكسوكة" إنتلجنسيا يتخذها المثقف، ليست نهجا مثل نهج شعراء قصيدة النثر في السبعينات، الذين عشقوا ربيكا وإلسا ومادلين، وقد كانت حبيبات شعرائنا العرب؛ عنيزة، ومي، وزينب، وسعاد، ليس لفظا انتخب ادعاء للثقافة والكهانة المحدثة، وقد يكون سيرناده لفظا عربي الأصل، كما سيرد في متن هذا المقال.



لو أني سئلت: ما أول أمر تحب فعله شعبيا، أو حكوميا، بعد إسقاط النظام واجتثاث جذروه، بعد: الإطعام من جوع والأمان من خوف؟ فلن يكون جوابي إلا البحث عن رفات الشهداء، وإعادة دفنهم، والصلاة عليهم صلاة الغائب، وفك إسار المعلقين -وبعض القيود لا تفك بسهولة- ومواساة المأسورين، وجبر خواطر الثكالى، وتعزية الأرامل والمعتقلات السوريات الناجيات، الكليمات، وتكريمهن بالمال أو بالأوسمة، أو بتسمية شوارع وساحات بأسمائهن، فسوريا هي بلد الحسناوات، وبلد الخنساوات، وما أكثر من فقد منهن أربعة أو خمسة من أبنائهن، وقد فقدت أسرة سورية 112 شهيدا، بلا أثر، فقد حكَمَنا نظامُ إعدام، وثقبٌ أسود أرضي، ومثلث برمودا على اليابسة، شبيه بالذي في الماء.

لو أني سئلت: ما أول أمر تحب فعله شعبيا، أو حكوميا، بعد إسقاط النظام واجتثاث جذروه، بعد: الإطعام من جوع والأمان من خوف؟ فلن يكون جوابي إلا البحث عن رفات الشهداء، وإعادة دفنهم، والصلاة عليهم صلاة الغائب، وفك إسار المعلقين -وبعض القيود لا تفك بسهولة- ومواساة المأسورين، وجبر خواطر الثكالى، وتعزية الأرامل والمعتقلات السوريات الناجيات، الكليمات، وتكريمهن بالمال أو بالأوسمة، أو بتسمية شوارع وساحات بأسمائهن
وكان النظام يظن أنه لن تسري عليه قوانين الفيزياء، خاصة قانون نيوتن الذي يقول: "الطاقة لا تفنى ولا تخلق من عدم، بل تتحول من شكل لآخر". كانت أدبيات ثورة آذار توحي وكأنها ثورة من عدم (بيغ بانغ)، ومنه اختلقوا شعار الأسد أو نحرق البلد. ولا أعرف إن كان الشاعر الجواهري عندما قال: سلمت ويسلم البلد، كان يضمر شعار الأسد أو نحرق البلد.

وقد وجد السوريون طريقة لطيفة، بديعة، حسنة؛ في تعزية أم شهيد الحي -وكم في الحي من شهداء- وتسليتها، إلى أن تتوفر الخزينة السورية على المال لدفع دية الشهيد، وهي تعزية الثكالى بالسرينادة. وشهدتُ سيرناده في حمص إبان انبلاج فجر الثورة السورية، كان شباب الحي يتنادون عقب استشهاد أحد أصحابهم وأترابهم ويجتمعون، ويقصدون منزل أم الشهيد، وينشدون تحت شرفتها: أم الشهيد.. نحنا أولادك، فتخرج وتتسرى وتتسلى بتلك التعزية الفريدة. وقد رأينا أمس بعد سقوط النظام، وعودة قوانين الفيزياء، خاصة قانون: الطاقة لا تفنى ولكنها تتحول في روسيا إلى لجوء إنساني، عشرات الشبان في دمشق يعزون أم شهيد بسرينادة شامية.

خرجت الأم إلى الشرفة في الفيديو الحديث عقب تحرير الشام، وسمعنا صوتها، ولم نرَ وجهها، كانت تبكي بصوت شجي متهدج، من الوجد وحسن العزاء، حتى أن دموعها بللت قلب من سمعها. وهذه طريقة تشبه السرينادة في أوربا وأمريكا اللاتينية في القرون الوسطى.

قرأت أول مرة عن السرينادة في رواية الحب في زمن الكوليرا، أو في إحدى قصص غابرييل غارسيا ماركيز، وهي أن يستأجر العاشق مطربا، ويقصد شرفة حبيبته، ويغني لها، معلنا حبه. أما السرينادة تعريفا في المعاجم فهي:

عمل موسيقي يُعرض على شرف شخص ما. السرينادة موسيقا هادئة وخفيفة. تعد السرينادة في الأصل أغنية ليلية للتودد للمحبوبة، ولاحقا في أواخر القرن الثامن، صارت السرينادة متتالية قصيرة من مقطوعات آلية، تماثل الدفرتمنتو. مثال على النوع الأول من الموسيقا سرينادة "أوه تعالي للنافذة"، من أوبرا دون جيوفاني لموتسارت. السرينادة الآلية فقدت تدريجيا صلتها بالتودد للمحبوبة، وصارت نحو 1770، وهي مجموعة مقطوعات خفيفة مثل الرقصات والمارشات المناسبة للعرض في الهواء الطلق في المساء.

يقول الباحث الإسباني ذو الأصل العربي الأندلسي خوان فينتيا: إن الفلامنكو الإسبانية رقصة أصلها عربي، واسمها عربي مصحّف من الفلاح المنكوب، مثل التروبادور، وهي من "طرب دور"، أو دور طرب، سرق منه الإسبان كل شيء، فلم يبق له سوى أن يدق بقدميه الأرض، أو يصفق مبتكرا رقصة احتجاج، رقصة طير يرقص مذبوحا من الألم اسمها العربي "الفلاح المنكوب".

تختلف سرينادة سوريا عن سرينادة الفرنجة بأمرين -مع اقترانها معها بأنها قصيدة حب- هما: أنها تجري في النهار وليس في الليل، وأنها قصة حب ووفاء جماعية وليست فردية
ويميل كاتب السطور إلى أن السرينادة عربية الأصل: وأصلها النداء في الليل، نادى من النداء، والسري، وهو السير في الليل، ومنها الإسراء، "فأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ".. الآية. ثم صحبته الموسيقا في الغرب، وقد مال المتأخرون من العرب في البادية إلى إنشاد الشعر بالربابة، وما يزالون. وكان الشاعر العربي إذا طرب، أو غضب، أو ركب، أو شرب، أنشد شعرا. والشعر إيقاع، وألحان، إن العربي إذا عشق أو طرب أنشد. وثمة ظاهرة ندب الميت واستئجار النواحة في العراق، وهي نائحة تستأجر لندب الميت والبكاء عليه ورثائه. قال العرب فيها مَثل: "ليست النائحة كالثكلى". أما السرينادة السورية التي برزت في الثورة عفوا، فهو نشيد جماعي شبابي، وهي إحدى عطايا الثورة السورية، الثورة المعجزة.

تختلف سرينادة سوريا عن سرينادة الفرنجة بأمرين -مع اقترانها معها بأنها قصيدة حب- هما: أنها تجري في النهار وليس في الليل، وأنها قصة حب ووفاء جماعية وليست فردية.

استوقف مراسل صحفي أُمّا تحمل صورة ابنها في ساحة المرجة (في دمشق) التي تحولت إلى معرض صور للشهداء المفقودين، وسألها عن أحوالها فعلمنا أنها من دير الزور وتنام في الفنادق وتقف كل يوم وهي تحمل صورة ابنها لعلّ أحدا يخبرها خبره، أو يؤتها بشهاب قبس.

أنادي الأم السورية من تحت الشرفة: وقد تحولت دماء الشهداء بقانون نيوتن في تحول الطاقة إلى حرية، فالطاقة لا تفنى، والأسى لا ينتسى، والشهداء هم بناة الحضارة، وهم ممثلونا في سفارة الجنة وقنصلية الآخرة:

أم الشهيد..
نحنا أولادك..
أم الشهيد أنت أمنا..
أم الشهيد أنت أختنا..
أم الشهيد أنت بنتنا..

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الشهداء تعزية سوريا سوريا أم شهداء اغنية تعزية مقالات مقالات مقالات اقتصاد سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك اقتصاد سياسة من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أم الشهید فی اللیل

إقرأ أيضاً:

إعلام سوري: انفجارات قوية في ريف دمشق الغربي

ذكر إعلام سوري، أن انفجارات قوية في ريف دمشق الغربي، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

جيش الاحتلال الإسرائيلي يدخل قرية بيت جن في ريف دمشق الجيش الإسرائيلي يتوغل بمناطق في ريف دمشق الجنوبي.. وانفجارات بمحيط العاصمة

 

جيش الاحتلال يستهدف عدة مواقع في دمشق

واستهدف الجيش الإسرائيلي عدة مواقع في دمشق وريفها، وقصف مستودعات كانت للجيش السوري في ريف اللاذقية، ومناطق أخرى.

وأشارت، إلى أن الجيش الإسرائيلي شن غارات على منطقة يعفور في دمشق، وقصف مقر إدارة الحرب الالكترونية بالقرب من منطقة السيدة زينب جنوبي العاصمة.
كما نفذ الجيش الإسرائيلي غارات استهدفت مستودعات كانت تابعة للجيش السوري في السومرية في دمشق، وأخرى في الكورنيش والمشيرفة ورأس شمرا في ريف اللاذقية.

ولفتت إلى أن الغارات الإسرائيلية استهدفت مستودعات كانت تابعة للجيش السوري في منطقة عين منين بريف دمشق.

وشن الجيش الإسرائيلي أيضا غارات استهدفت مركز البحوث العلمية في برزة بمحيط دمشق، ومطار المروحيات في منطقة عقربا في العاصمة.

كما استهدفت الغارات الإسرائيلية أيضا مواقع في ريف درعا ومحافظة حمص.

وأوضحت أن القصف الإسرائيلي المستمر منذ يوم أمس الأحد، أدى إلى تدمير جميع أسراب الطائرات الحربية في المطارات، إضافة لرادارات ومستودعات الأسلحة.

وقالت إسرائيل في وقت سابق، إنها نفذت ضربات ضد مواقع أسلحة كيميائية ومخازن للصواريخ في سوريا، "في إجراء وقائي لضمان سلامة مواطني إسرائيل بعد سقوط بشار الأسد".

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين أن جماعات المعارضة التي استولت على دمشق هم أشخاص لديهم "أيديولوجية متطرفة للإسلام الراديكالي"، مردفا: "مصلحتنا الوحيدة هي أمن إسرائيل ومواطنيها لهذا السبب هاجمنا أنظمة الأسلحة الاستراتيجية، مثل الأسلحة الكيميائية المتبقية، أو الصواريخ والقذائف البعيدة المدى حتى لا تقع في أيدي المتطرفين"
 

وفي إطار آخر، مع دخول سوريا مرحلة انتقالية جديدة، تسعى الإدارة السورية الجديدة، بقيادة أحمد الشرع، إلى تجاوز تداعيات النزاع الداخلي وفتح صفحة جديدة تعتمد على الحوار الوطني الشامل كوسيلة لتحقيق الاستقرار وإعادة بناء الدولة. 

في إطار مساعيها لبناء الثقة، تعمل القيادة الجديدة على مد جسور الحوار مع كافة الأطياف داخل المجتمع السوري، بما في ذلك الأقليات والطوائف المختلفة. وأكد أحمد الشرع خلال لقاء جمعه بممثلي الكنائس المسيحية التزامه بحماية حقوق جميع الطوائف والعمل على صياغة دستور عصري يعكس التنوع السوري. 

ورغم هذه الرسائل التطمينية، أثار غياب بطريرك أنطاكيا للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر عن قائمة المدعوين إلى المؤتمر السوري المرتقب جدلًا حول شمولية الحوار ومدى تمثيله لجميع الأطياف. 

يمثل مؤتمر الحوار الوطني المرتقب محور رؤية الإدارة الجديدة للإصلاح السياسي. ورغم التوقعات العالية بشأنه، يتساءل الكثيرون عن مدى قدرته على تحقيق تمثيل حقيقي لكافة المكونات السورية. وأكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة دمشق، عبد القادر عزوز، أن نجاح المؤتمر يعتمد على ضمان تمثيل عادل لجميع الأطياف وتجنب أخطاء الماضي التي شابت مؤتمرات مماثلة. 

من بين المبادرات البارزة، تسعى الإدارة إلى دمج جميع الفصائل المسلحة تحت مظلة وزارة الدفاع لتأسيس جيش وطني موحد. وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) استعدادها للانضمام، مشيرة إلى الحاجة لمناقشة شروط محددة. 

ويرى عزوز أن دمج الفصائل خطوة أساسية نحو بناء جيش قائم على العقيدة الوطنية والمهنية، محذرًا من أن أي استثناءات أو تمايز داخل المؤسسة العسكرية قد يعرقل الاستقرار على المدى الطويل. 

تواجه الإدارة الجديدة تحديات إقليمية ودولية معقدة. فقد أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن تقارير حول انتهاكات ضد الأقليات، داعية إلى ضمان حقوقهم وشفافية العملية السياسية. 

كما أن الاشتباكات المستمرة بين قوات قسد وتركيا تضيف عبئًا على القيادة الجديدة، التي تسعى للحفاظ على وحدة البلاد ومنع تفكك نسيجها الاجتماعي. 

مقالات مشابهة

  • قائد الثورة: الشهيد الحاج قاسم سليماني كان له دور مميز جداً في نصرةً الشعب الفلسطيني ودعم المجاهدين
  • إعلام سوري: انفجارات قوية في ريف دمشق الغربي
  • مجلس أمناء مدرسة الشهيد مصطفى منصور يُكرم مسؤولي تعليم بلبيس
  • وفد سوري رفيع يصل السعودية لـفتح صفحة جديدة في العلاقات
  • وصول وفد سوري برئاسة وزير خارجية الإدارة الجديدة إلى الرياض
  • حسان يكسب منتخب الضالع في انطلاقة دوري الشهيد هدار الشوحطي
  • هيئة تجميل الشمالية ومنظمة الشهيد تتفقان على إقامة مدينة الطفل بدنقلا وإنشاء عدد من المنتزهات بمحليات الولاية
  • قصف تركي يضرب العمادية.. إصابة عامل سوري وتضرر البنى التحتية
  • مدير تعليم الفيوم يتابع مدرستي باغوص الابتدائية ومدرسة الشهيد أحمد زكي لطيف الإعدادية للبنات
  • استقبال حاشد لوالدة الساروت في حمص.. أم الشهيد نحن ولادك (شاهد)