أكد المرشح الرئاسي، سليمان البيوضي، أن المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، سيرضخ للضغوط الدولية التي تدفع باتجاه تغيير السلطة التنفيذية في طرابلس، مشددا على أن تغييرها سيكون قريبا جدا بحلول منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وقال البيوضي، في منشور عبر «فيسبوك»: “في 22 أغسطس 2023 أي الثلاثاء المقبل، سيقدم عبدالله باتيلي إحاطته لمجلس الأمن الدولي، وسيتحدث عن الوضع في ليبيا وسيحذر من مخاطر تفاقم الوضع في طرابلس، وأن هذا الوضع الهش بحاجة لسلطة تنفيذية موحدة يقبلها الجميع، مع ضرورة البدء في تنفيذ اتفاقات لجنة 5+5 العسكرية، وسيعلن خطته المستندة على مخرجات ( لجنة 6+6) ومسارها التنفيذي لخارطة الطريق نحو الانتخابات”.

وأضاف “لتعزيز مشاورات المجلسين سيقترح طاولة حوار يجلس فيها (عقيلة صالح بصفته رئيسا لمجلس النواب، ومحمد تكاله بصفته رئيسا لمجلس الدولة، ومحمد المنفي بصفته رئيسا للمجلس الرئاسي، وخليفة حفتر بصفته قائدا عاما للجيش، وعبدالحميد الدبيبة بصفته رئيسا للحكومة وأسامة حماد بصفته رئيسا للحكومة الليبية المنبثقة عن مجلس النواب) للتفاوض حول آليات تشكيل حكومة جديدة تعيد وحدة البلاد”.

وتابع “لن يكون مطروحا للنقاش مسألة دمج الحكومتين، وسينشأ مسارا أمنيا موازيا للأمنيين والعسكريين يتحاور فيه ممثلون للدبيبة ومعارضون له (غربي البلاد) مع ممثلي الجيش، وبالتالي فإن ما يتم الإتفاق عليه بين المسارين هو ما سيتم تنفيذه، باستدعاء حماد والأطراف الفاعلة ضد الحكومة غرب البلاد؛ يكون باتيلي انتقل رسميا للضفة الأخرى مستجيبا لضغوط دولية تدفع باتجاه تغيير السلطة التنفيذية في طرابلس وتغييرها في أقرب الآجال، حيث منتصف سبتمبر يجب أن تعلن لجان الحوار مخرجاتها أو يبدأ المجلسين تطبيق اتفاقهما، أيهما يسبق؟”.

الوسومالسلطة التنفيذية باتيلي ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: السلطة التنفيذية باتيلي ليبيا فی طرابلس

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية: الوضع الإنساني في البلاد مأساوي للغاية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور فادى سنان مدير عام وزراة الصحة اللبنانية اليوم السبت خروج 3 مستشفيات في الضاحية الجنوبية لبيروت "سانت تريز، الرسول الأعظم، البرج" عن الخدمة بشكل كلي، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل الذي أدى حتى الآن إلى استشهاد أكثر 2000 شخص وإصابة أكثر من 10 آلاف جريح. 


وقال سنان، في مقابلة خاصة مع قناة (الحرة) الإخبارية،:"إن الوضع الإنساني في لبنان مأساوي للغاية مع تزايد أعداد القتلى بشكل كبير وخروج حوالي 7 مستشفيات عن الخدمة وإصابة 100 من العاملين في القطاع الصحي وتضرر أكثر من 100 سيارة إسعاف جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على البلاد". 


وأكد المسؤول اللبناني عدم تلقي المستشفيات اللبنانية أي تحذيرات قبل استهدافها من قبل إسرائيل، مما يؤدي إلى وقوع أضرار جسيمة في المنشآت وخسائر كبيرة في الارواح، مستنكرا الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف المراكز الطبية في بيروت تحت ذرائع واهية لتبرير جرائمها. 
وأشار إلى الصعوبات البالغة التي تواجه طواقم الدفاع المدني والصليب الاحمر للقيام بالمهام الإنسانية في المناطق الجنوبية مع استمرار القصف الإسرائيلي الذي يستهدف مناطق متفرقة من البلاد. 

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: الوضع الإنساني في البلاد مأساوي للغاية
  • الأسود: المصالحة لا تزال بعيدة المنال في ليبيا
  • الجزائر وسلوفينيا تدعوان إلى عقد جلسة لمجلس الأمن حول الوضع الإنساني في غزة
  • "أوروبيون لأجل القدس" تحذر: "إسرائيل" تستغل الحرب لتغيير الوضع القائم بالأقصى
  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • الرئاسي: المنفي ناقش مع الدبيبة الخطوات المتخذة بمصرف ليبيا المركزي
  • انتخاب مصر رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمنظمة العمل العربية
  • مجزرة الحلفاية هل هي (المناظر الأولى) لعودة الكيزان الى السلطة؟