الغاز وزياده معدل الانجاب في قري منطقة قٌلِي بولاية النيل الابيض
تاريخ النشر: 30th, December 2024 GMT
د. حامد عمر علي
درجت بعض هيئات الامم المتحدة و أيضاً بعض المنظمات الطوعية علي انفاذ بعض المشاريع التي تستهدف وقف التدهور البيئي وإعادة الغطاء النباتي خاصة الغابات. ويعتبر الجزء الشمالي الغربي من ولاية النيل الابيض والمتاخم لولاية شمال كردفان، من أكثر المناطق تأثراً بالتدهور البيئي المتمثل في التصحر وزحف الرمال التي غطت مساحات واسعةً من الأراضي الزراعية والرعوية علاوة علي تدهور الغطاء النباتي واضمحلال وزوال الأشجار .
هدف المشروع الرائد الذي نفذته منظمة بلان سوزان في منطقة قٌلٍي الي إنعاش الغطاء النباتي وذلك بإدخال وتشجيع إستخدام الغاز المسال بدلاً من الفحم والحطب وروث البهائم. كما أسس المشروع صناديقً دوارة revolving funds في القري التي تم أختيارها لتمويل شراء اسطونات الغاز والبتوجازات وتوزيعها للاسر المختارة و المستوفية للشروط . وأيضاً اشرف المشروع علي تكوين وتدريب ما يعرف بلجان تنمية القري village development committees من النساء والرجال لادارة الصناديق الدوارة . وتشمل مهام هذه اللجان أيضاً اختيار الاسر المستوفية لشروط التوزيع وامتلاك الاسطوانات وكيفية التمويل والسداد . هذا وقد قامت ادارة المشروع باختيار واعتماد عدد من صغار التجار بالقري وتاهليهم ليكونوا وكلاء لأسطوانات الغاز كما قامت بتدريب المواطنين علي كيفية التعامل مع الاسطونات والبوتوجاز, بالاضافة الي التوعيه بأهمية الصحة العامة والمنزلية والنظافة الشخصية ونوع الأمراض ذات الصلة بالمياه وتلوثها والأضرار الصحية التي قد تنتج من حرق روث الحيوانات.
درجت معظم المنظمات اخضاع المشاريع بعد انتهاء الفترة المحددة لتنفيذ أنشطتها، الي ما يُعرف بالتقييم النهائي للمشروع . الهدف من هذا التقييم هو معرفة الي اي مدي تمكن المشروع من تحقيق أهدافه ، ولبي احتياجات المواطنين ، ومدى ملاءمته للمنطقة أو المجتمعات المختارة ، والاثر الاجتماعي والتنموي الذي أحدثه ، والدروس المستفادة منه ، وإمكانية تطبيقه في المناطق الأخرى . كلفتني منظمة بلان سودان برئاسة مجموعة الخبراء (د يعقوب عبدالله -عليه الرحمة - المختص في مجال البيئه والدرسات الاجتماعية، ود عبد الوهاب المكي في مجال الصحة العامه والاصحاح البيئي، ود مريم .... في مجال تنمية المرأة والنوع ) الذين اختارتهم منظمة بلان سودان لإجراء التقييم النهائي لهذا المشروع الحيوي وفقًا للمعايير المرجعية التي وضعتها المنظمة والجهات الممولة بدقة واحترافية عالية ، مما يلزم فريق التقييم بالالتزام بها قدر الإمكان . وكما هو معلوم للكثيرين فان طرق التقييم تعتمد علي مراجعة مستندات وثائق المشروع وتقاريره الدورية والزيارات الميدانية الى القري المستهدفة و اجراء اللقاءات المباشرة مع المجموعات البشرية و اعضاء لجان التنمية المستفيدة من المشروع وغيرها. وبالرغم من ان عمليات التقييم تحكمها البنود المرجعية ، الا ان الحصول علي المعلومات المناسبة التي تثري التقييم وتقريره تعتمد كذلك علي مهارات وخبرات المقيمين و مدي معرفتهم بجغرافية وثقافة وعادات المجتمع المعني. و من الاشياء المهمة في التقييم أيضا بناء الثقة بين المقيمين والمستفيدين من المشروع وتوضيح الغرض من التقييم قبل استنطاقهم . وكذلك لابد من احترام عادات المواطنين وثقافتهم ومعتقداتهم وغيرها من الاشتراطات الضرورية الاخري وفق متطلبات وحالة المكان والزمان . كما سبق القول فان الاهداف الرئيسية للتقييم تتمحور حول معرفة الاثار الايجابية والسلبية لاستخدام الغاز المسال في عمليات الطهي ومعرفة أثر المشروع علي البيئة المحيطة بالمنطقة ، مثل التناقص في معدل قطع الاشجار وأثره علي الصحة العامة مثل انخفاض معدل الالتهابات الصدرية و الاثار الايجابية الناتجة عن توفير وتحسين خدمات المياه في القري . وقف المقيمون علي كثير من النتائج الإيجابية وكذلك بعض السلبيات للمشروع ، ولكن من النتايج الايجابية التي لم تخطر علي بال فريق التقييم ، ولا حتي علي بال الذين صمموا المشروع (وأشاروا الي نتائجه المتوقعة) ، وكذلك الذين وضعوا البنود المرجعية للتقييم ، هو دور استخدام غاز الطهي في "زيادة معدل الانجاب بالمنطقة ". لقد عبر بعض رجال المنطقة في اكثر من قرية عن ذلك اثناء النقاش والحوار الجماعي group discussion عن هذا الامر بقولهم (جهرةً) ان لاستخدام الغاز المسال في الطهي المنزلي دور فعال في زيادة معدل الانجاب بالمنطقة . لقد الجمتني الدهشة وكذلك بقية الفريق من هذه الافادة ولكن سرعان ما تبددت الدهشة عندما أضاف بعض المواطنين في اكثر من قرية بقولهم " قبل استخدام الغاز، كانت النساء يستخدمن روث الابقار صباحاً و مساءً في طهي الطعام، كانت اجسامهن وملابسهن "معطنه بالدخان "وتفوح منهن رائحة الروث وهي رائحة طاردة تشعرك بالانقباض وتجبرك علي الابتعاد من النساء ، لذلك قلتْ الحميمية ، وتباعدت المراقد بيننا وبين النساء !.. ولكن بعد هذا المشروع و امتلاكنا لاسطوانات الغاز ( والبتوجازات ) وكذلك توفر الميآه النقية فارقت النساء استخدام الروث والفحم والحطب وأيضاً اصبح الحمام متاحاً يوميًا وبالتالي صارت النساء اكثر نضارة ونظافة ً وجاذبية.. طابت النفوس و تقاربت السراير (والباقي علي الله )".. وأردف المتحدث قائلا (الحمد لله كثرت المناسبات احتفاءاً بالمواليد). هذا الاثر الجانبي لاستخدام الغاز المسال في منطقة قٌلٍي او في ظروف معينة وبيئة شبيهة لها ، والذي لم يكن في حسبان مصممي المشروع ، لا شك أنه هام وغير متوقع . ورغم ذلك فإن فائدته علي مستوي سياسات التخطيط الاسري قد تحتاج الي المزيد من التحقق .إن استخدام الغاز هو لا شك عامل مساعد وهام وفق نتائج هذا التقييم ، ولكن ليس من الممكن ان ينسب له الفضل كله في زيادة معدل الانجاب. لكن ما اتفق عليه رأي المقيمين هو اهمية مراعاة ما يدعوا اليه اطباء الصحة العامة حول النظافة ، وقد تهيأت الظروف المناسبة لذلك بسبب توفر المياه النقية بالقري (كما تنبه الي ذلك المستفيدون انفسهم) وحلقات التوعيه بالصحة العامة والنظافة الشخصية،علاوة علي توقف استخدام النساء لروث البهايم في الطهي بتوفر الغاز، أدي كل ذلك الي تحسن مستوي الصحة العامة في قري المشروع وبالتالي "فإن النساء اصبحن اكثر نظافةً و نضارةً في الملبس و المظهر العام، مما قد يجعل ( الرجال اكثر انجذاباً وحميمية لهن ".
د حامد عمر
Email.hamidomer122@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: استخدام الغاز الغاز المسال الصحة العامة معدل الانجاب فی زیادة
إقرأ أيضاً:
زواج من اجل الانجاب ظاهرة تدق ناقوس الخطر بالاسكندرية.. والفتوى ترد
شهدت محافظة الاسكندرية الشهور الماضية ظاهرة خطيرة وهى الجواز من اجل الانجاب وظل الامر بين جواز الأمر شرعا وعدم جوازه كشف العديد من علماء الأزهر الشريف أن الزواج بنية الإنجاب فقط لا يجوز شرعا، وذلك لأن الزواج بداية «مودة ورحمة»، فكما قال تعالى فى كتابه الكريم «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة».. فلا شك أن الهدف من الزواج هو التكاثر والتناسل، وهذا ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه الشريف «تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإنى مباه بكم الأمم يوم القيامة،.
لذا فلابد أن يقترن الهدفان معا فى الزواج، فلا يجوز أن يتزوج المرء من أجل الإنجاب فقط، ولا يجوز أن يتزوج من أجل المودة والرحمة فقط وأن ينوى عدم الإنجاب، فالهدفان يعدا وجهين لعملة واحدة لا يفترقان أبدا.
قال الدكتور ابراهيم الجمل مدير عام الفتوى والوعظ بالازهر الشريف
أن الإقدام على الزواج من أجل الإنجاب فقط يقلل من شأن الإنسان ويدنى مكانته لمكانة الحيوانات. فالحيوان لا يجامع أنثاه إلا من أجل الإنجاب فقط، وهذا معروف علميا، لذا فإذا طلبت الفتاة الزواج من أجل الإنجاب فقط تكون قد دنت بمكانتها. كما أن أى زواج يبنى على اتفاق فهو باطل فالزواج الصحيح هو ما بنى على «التأييد» لذا فإن أى اتفاق بين رجل وامرأة على الزواج لفترة ما من أجل الإنجاب فقط فهو زواج باطل.
حذر مدير عام الفتوى والوعظ بالأزهر الشريف بالاسكندرية من الظاهرة التى انتشرت خلال الشهور الماضية حيث فؤجئ مواقع التواصل الاجتماعى عن ظاهرة زواج الإنتاج حل لعدد متزايد من الفتيات الراغبات في خوض تجربة الأمومة بعيدا عن قيود الأسرة والزوج الذي تنتهي مهمته في هذا النوع من الزواج بعد تسجيل الطفل باسمه.،مؤكدا ان الزواج المؤقت او المتعه لا يحل وهو حرام ولا يجوز شرعا وهكذا الزواج الخفى والمحدد بالمدة فهو حرام
واضاف ان هناك تحذيرات أطلقتها دار الإفتاء المصرية بشأن انتشار نوعيات جديدة من الزواج بين الشباب والفتيات إلى وجود توجه للتمرد على الزيجات التقليدية التي تنتهي إلى علاقة أسرية ينتج عنها أبناء ومسؤوليات، مقابل اللجوء إلى علاقات مؤقتة تنتهي سريعا بناء على اتفاق مسبق بين الطرفين ينحصر في الإنجاب.
وصف الدكتور الجمل العلاقات المنتشرة حاليا، بـ”الكبيرة والبشعة”، حيث يتفق الشاب والفتاة على الزواج المشروط بالإنجاب، وبعدها يحدث الانفصال وتقوم الأم بتربية الطفل. ترتبط زيادة معدلات الزواج من أجل إنجاب أطفال فقط برغبة بعض الفتيات في الأمومة دون أن تعيش مع رجل طيلة حياتها، وتبحث هذه الشريحة من النساء عن طريقة مشروعة للإنجاب وتسجيل الطفل باسم والده ثم تنتهي العلاقة لتعيش الفتاة مع ابنها بعيدا عن الأب، وتتولى الأم التربية وكل ما يرتبط بشؤون الصغير.
وكشف ان تبدو خيارات الفتاة التي ترغب في الشعور بالأمومة دون علاقة طويلة مع الرجل محدودة في مصر، لأن أغلب المسارات التي ينجب من خلالها طفل موصومة مجتمعيا وتجعل الفتيات يقعن في محظورات قانونية ودينية، لذلك وجدت نسبة منهن في زواج الإنتاج وسيلة لتحقيق حلم الأمومة بقليل من المنغصات الأسرية.
واشار ان لجات بعض الفتيات الى هذه الحيل وذلك لان إذا أرادت الفتاة تبني طفل من المودعين بدور الأيتام أو مجهولي النسب، تقف أمامهن موانع دينية وقانونية صارمة، بحكم أن التبني محرم، ولا توجد تشريعات تمهد الطريق للفتاة لتبني طفل، وتوافق الحكومة على كفالته ليعيش معها ولا يُكتب باسمها.
قال الدكتور محمد محروس استاذ قسم الاجتماع
أن الفتاة التي تقرر الزواج من أجل الإنجاب فقط كارهة لكل ما يتعلق بالحياة الأسرية وغير متمسكة بأي شيء، ورافضة لسلطة العائلة وقيود المجتمع، وسطوة الرجل الذي ساعدها على تحقيق غريزة الأمومة، بمعنى أنها قررت أن تكمل حياتها وحيدة مع طفلها ولو خسرت كل المحيطين.
ووصف هذه الزيجات بأنها مؤقتة وتنتهي بزوال الهدف، ويأخذ الزواج المؤقت في مصر أكثر من صيغة، فهناك المؤقت بغرض المتعة، أو المصلحة، والتجربة، لكن يظل زواج الإنتاج الوحيد الذي ينجم عنه أطفال، عكس الزواج المؤقت الذي يتم الاتفاق مسبقا فيه على عدم الإنجاب. واضاف ان يرتبط زواج الفتاة للإنجاب فقط بكراهيتها للبيئة المحيطة بها، وربما الأسرة التي نشأت فيها وما تحمله من عادات وتقاليد، لرفضها المطلق تحكم الرجل في تحركات وسلوكيات ومصير زوجته وتعامله معها باعتبارها خادمة أو امرأة تحتاج إلى وصاية.
واشار ان تسهل رفاهية الأسرة وانفتاحها على الفتاة أن تتمرد على كل القيود المرتبطة بالعادات والتقاليد الزوجية، وتجعلها أكثر تركيزا على مواجهة البيئة المنغلقة فكريا طالما أن معركتها مع العائلة التي نشأت فيها محسومة لصالحها، ما يعني أن الزواج بغرض الإنجاب فقط محصور لدى عائلات تترك لفتياتها حرية التصرف في حياتهن.
قال الدكتور احمد السيد أستاذ علم الاجتماع
وجود حالات للزواج من أجل الإنجاب بزيادة منسوب تمرد الأبناء على تقاليد الأسرة، وهناك فتيات كسرن حاجز الخوف بالهروب من مسؤوليات الزواج وأعبائه، فلا يردن منه سوى إنجاب طفل، لكن الخطر الأكبر على مستقبل الابن ولو كان تربى مع أمه، لكن سيكبر على عدم وجود أب.
وأضاف أن تصدير النماذج الفاشلة عن الزواج جعل شريحة من الفتيات يتمردن عليه بالبحث عن أهم ميزة منه بالأمومة، وهذا تتحمله المؤسسات الدينية والثقافية والإعلامية والتعليمية، والزيجات المشروطة بالإنجاب تسعى للانسجام مع النسق الأخلاقي للمجتمع فقط حفاظا على السمعة، لكن هذا لا يقي الأبناء من المشكلات النفسية مستقبلا.
يصعب فصل اتساع دائرة الزواج المشروط بالإنجاب عن نظرة الكثير من الفتيات للزواج التقليدي كمشروع فاشل في ظل ارتفاع معدلات الطلاق إلى مستويات قياسية.،ومع أن الزيجة المشروطة تنتهي أيضا بالطلاق، لكن يحدث ذلك بطريقة سلسلة دون الدخول في صدامات قضائية أو تعرض الفتاة لعنف وترهيب وصراعات حول الحضانة والنفقة وحق الرؤية.
قالت ماهيتاب . س " موظفة
انا فتاة بلغت من العمر 38 سنة ولم يتبقى لى غير عام ويصبح حلم الخلفة شبح لم استيطع ان احصل عليه بسبب كبر سنى ولاننى لم يسعدنى الحظ ان اجد شاب مناسب لكى اتزوج منه قررت ان اتفق مع زوج صديقتى بدون علمها ان اتزوج منه لمدة شهر فقط من اجل الانجاب ، لكى استطيع ان احقق حلم الامومة الذى يسيطر على مشاعرى ولكى لا اعيش فى الدنيا بدون هدف واظل طوال حياتى وحيدة .مؤكدة أن المرأة عندما تتقدم في العمر ولم تتزوج بسبب العديد من الظروف فتتزوج ليس بهدف الحب أو الارتباط، ولكن من أجل الإنجاب فقط، خاصة وأن الزواج هو الطريقة الوحيدة للإنجاب في مصر. لان الإنجاب عن طريق التبرع بالحيوانات المنوية مثلما يحدث في الغرب أمر لا يجوز في مصر على الإطلاق، بسبب ثقافة المجتمع ومخالفته للشريعة الإسلامية.
واضافت ان المرأة تؤيد فكرة زواج الإنتاج أكثر من الرجل، بسبب البحث عن غريزة الأمومة، مشيرة إلى أن المرأة في هذه العلاقة لا تتزوج أي شخص، ولكنها تختار شخص مناسب فكريًا واجتماعيًا.