موزاييك أف.أم:
2024-07-06@10:55:22 GMT

الصّين توجّه ''تحذيرا صارما'' إلى تايوان

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

بدأت الصين تدريبات عسكرية حول تايوان اليوم السبت 19 أوت 2023 اعتبرتها بمثابة ''تحذير صارم'' عقب الزيارة القصيرة لوليام لاي نائب رئيسة الجزيرة إلى الولايات المتحدة.

ولاي الذي يعد المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية التايوانية العام المقبل، توقف في نيويورك خلال رحلة له إلى باراغواي، إحدى الدول القليلة التي تتبادل العلاقات الدبلوماسية مع تايبيه، قبل أن يتوقف مجددا في سان فرانسيسكو في طريق العودة.

ووصفت الصين التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها وتعهدت إعادتها وإن كان بالقوة، لوليام لاي بأنه "مثير للمشاكل" وتعهدت باتخاذ إجراءات حازمة وقوية لحماية السيادة الوطنية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية ''شينخوا'' عن المتحدث العسكري شي يي قوله إنه تمّ "إطلاق دوريات جوية وبحرية مشتركة وتدريبات عسكرية للقوات البحرية والجوية حول جزيرة تايوان اليوم السبت".

وأضافت الوكالة أن التدريبات تهدف إلى اختبار قدرة جيش التحرير الشعبي على "السيطرة على مجالات جوية وبحرية" والقتال "في ظروف معارك حقيقية".

وأشار البيان إلى أن التدريبات تهدف الى ان تكون بمثابة "تحذير صارم لتواطؤ انفصاليي تايوان المطالبين بالاستقلال مع عناصر أجنبية واستفزازاتهم".

ونددت تايوان بشدة "بمثل هذا السلوك اللاعقلاني والاستفزازي" مضيفة أنها سترسل "قوات مناسبة" للرد.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إن "إجراء مناورة عسكرية لا يساعد على إحلال السلام والاستقرار في مضيق تايوان ويسلط الضوء أيضا على العقلية العسكرية الصينية وعلى الطبيعة المهيمنة لتوسعها العسكري".

وكانت الصين قد أجرت العام الماضي تدريبات عسكرية واسعة النطاق بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك، إلى تايوان وأيضا بعد أن التقت الرئيسة تساي إنغ وين مع كبار المشرعين الأميركيين خلال سفرها عبر الولايات المتحدة.

 

*أ ف ب

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

المهدي بنسعيد: الوزارة تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمراكز التخييم إلى 25 ألف شخص في المرحلة خلال سنة 2026

قال وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، إن الوزارة تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية الإجمالية لمراكز التخييم إلى 25 ألف شخص في المرحلة خلال سنة 2026، مقابل 16 ألف شخص خلال سنة 2024.

وأوضح بنسعيد في عرض قدمه خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن الوزارة قامت منذ سنة 2021 بتعزيز شبكة المخيمات في أفق توسيع الحمولة الوطنية، وإحداث وافتتاح سبعة مراكز للتخييم من الجيل الجديد بهندسة معمارية تستجيب لمعايير السلامة والصحة للمستفيدين، وبمكونات متكاملة تراعي البيئة والتنمية المستدامة.

وبعدما أشار إلى أن قرار إغلاق بعض مراكز التخييم “مرتبط بأسباب تتعلق بسلامة ورفاهية الأطفال”، أكد الوزير أن البرنامج الوطني للتخييم 2024 يهدف إلى تقديم عرض تخييمي تربوي بخدمات تراعي التنوع والجودة، وتسهيل الولوج للخدمات التربوية للأطفال من المناطق البعيدة والمعزولة.

كما يروم البرنامج، حسب الوزير، تطوير المقاربة التشاركية في تدبير البرامج، وتنويع المجالات وضمان استمرارية أنشطة التخييم على مدار السنة، مشددا في هذا الإطار على أن الجامعة الوطنية للتخييم تعد شريكا استراتيجيا في تنفيذ البرنامج الوطني للتخييم.

وأبرز بنسعيد أن مجالات البرنامج الوطني للتخييم تنطوي أساسا على المخيمات القارة، وملتقيات اليافعين، وجامعات الشباب، إضافة إلى الاصطياف التربوي، والمقامات الموضوعاتية، لافتا إلى أن المحاور التربوية والتنشيطية بمراكز التخييم، متعددة وتهم مجموعة من الأنشطة من قبيل، الريادة والابتكار، والتطوع، والحقوق والمواطنة، فضلا عن أنشطة بدنية ورقمية.

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا ترحل 13 تايوانيا يشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة
  • الكشف عن خطة استراتيجية للمتطرف سموتريتش تهدف إلى منع إقامة دولة فلسطينية
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • عضو بـ«الشيوخ»: تغييرات الحكومة تهدف لتحسين الأداء وتلبية احتياجات المواطنين
  • وزير الصحة: منظومة التأمين الشامل تهدف إلى استيعاب جميع المواطنين
  • «الصحة»: «شفاء» تهدف لتسهيل حصول المرضى على الخدمات العلاجية عبر منصة موثوقة
  • ضربات جوية وبحرية مدمرة ضد الحوثيين
  • المهدي بنسعيد: الوزارة تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمراكز التخييم إلى 25 ألف شخص في المرحلة خلال سنة 2026
  • صحيفة: صور جوية تكشف توسيع الصين لقواعد تجسس مشتبه بها في كوبا
  • صحيفة: صور جوية تكشف تهديدا غير مسبوق قرب الساحة الخلفية للولايات المتحدة