قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إنه سيزور محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية غدا الأحد، بعد عودته مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح كيشيدا قائلا "تصريف المياه المعالجة والمخففة هي قضية لا يمكن تأجيلها من أجل المضي قدما في تفكيك المحطة وإعادة بناء فوكوشيما".. مضيفا أن "اليابان وصلت إلى المرحلة النهائية لتحديد موعد تصريف المياه".

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم السبت، أن كيشيدا يعتزم عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل للبدء في تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في البحر في أقرب وقت ممكن.

وأشارت الشبكة اليابانية إلى أن الحكومة قد بدأت الاستعدادات للبدء في تصريف المياه بعد الاجتماع.

وأوضحت مصادر أن كيشيدا دعا أيضا إلى عقد اجتماع مع ممثلين من جمعيات مصايد الأسماك اليابانية بحلول يوم الاثنين المقبل.

كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قالت - في تقريرها النهائي الذي صدر في يوليو الماضي - إن التفريغ المخطط له سيتوافق مع معايير السلامة العالمية، وسط مخاوف بين الدول المجاورة والصيادين المحليين القلقين من الضرر المحتمل لسمعة منتجات المأكولات البحرية.

تجدر الإشارة إلى أن قادة كل من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية اتفقوا على تعزيز آفاق العلاقات الأمنية والاقتصادية، وذلك في قمة تاريخية أقيمت بالمنتجع الرئاسي الأمريكي في كامب ديفيد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية اليابان رئيس وزراء اليابان محطة نووية محطة فوكوشيما النووية تصریف المیاه

إقرأ أيضاً:

إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان

أكد المدير التنفيذي لشركة أبيدوس للطاقة الشمسية المهندس سمير ناصيف إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم أمبو بأسوان من إجمالي الأعمال، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من موعد التشغيل التجاري للمحطة.

وقال المهندس ناصيف - في بيان اليوم /الخميس/ - "إن مشروع المحطة واجه منذ بدء تنفيذه العديد من التحديات لكن فريق عمل المشروع استطاع التغلب على هذه التحديات"، مشيرا إلى أن المشروع أجرى بنجاح الاختبارات التشغيلية لربط قدرة المحطة على الشبكة القومية للكهرباء.

وفيما يتعلق بالمراجعة الدورية لهيئات التمويل الدولية، أكد ناصيف أن وفد المراجعة أبدى إعجابه بما تحقق على أرض المشروع رغم التحديات التي واجهها، وأن فريق عمل أبيدوس أوفى بالتزاماته.

محطة أبيدوس للطاقة الشمسية

من جانبه، قال مدير المشروع المهندس أحمد علي إنه تم تركيب 450 ألف لوح شمسي بقدرة نحو 280 ميجاواط، بالإضافة إلى مد 8.8 مليون متر من كابلات التيار المستمر و120 كيلومترا من كابلات الجهد المتوسط، والانتهاء من 90% من أعمال المحطة الفرعية.

وأكد أن الفترة المقبلة هي الأهم.. موضحا أن المحطة سجلت رقما قياسيا بتركيب 22 ألف خلية شمسية خلال يوم واحد (30 يونيو الماضي)، وأضاف أن فريق عمل المشروع يستهدف تركيب خلايا شمسية بإجمالي قدرات تبلغ نحو 300 ميجاواط خلال شهر واحد.

بدوره، قال كبير مهندسي الكهرباء بشركة أبيدوس للطاقة الشمسية المهندس محمد سليمان، إن كل الأعمال الخاصة بتثبيت المحولات الرئيسية انتهت وبدأنا حاليا مرحلة الاختبار والتشغيل للمحولين الرئيسيين مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بالإضافة إلى وضع 56 مفتاحا كهربائيا في المبنى المخصص لها.. مؤكدا أن الأعمال الخاصة بالمحطة الفرعية ستكون أمام تحد كبير خاصة مع ضيق الوقت، وهو ما استدعى مضاعفة القوى العاملة لتصل إلى نحو 600 عامل وفني يوميا على مدار دوريتين، للتسليم في الموعد المحدد.

محطات الطاقة الشمسية

جدير بالذكر أن محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم أمبو في أسوان هي جزء من استثمارات إيميا باور التابعة لشركة النويس للاستثمار الإماراتية في الطاقة الجديدة والمتجددة بمصر، والتي تتضمن كذلك مزرعة رياح آمونت برأس غارب في البحر الأحمر، باستثمارات تتخطى 1.2 مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ 1 جيجاواط، بواقع 500 ميجاواط لمزرعة آمونت، و500 ميجاواط لمحطة أبيدوس.

اقرأ أيضاًالقصاص: ضبط الأسعار وحل أزمة الطاقة والكهرباء أولويات الحكومة الجديدة

أيمن حمزة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بقطاعات الكهرباء ونعمل على زيادة مصادر الطاقة المتجددة

مقالات مشابهة

  • زيارة مفاجئة بين رئيس وزراء المجر وبوتين تشعل القلق الأمريكي
  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن
  • إيطاليا: زيارة رئيس وزراء المجر لموسكو ليست في الوقت المناسب
  • رئيس وزراء المجر يصل موسكو وحالة غضب داخل الاتحاد الأوروبي
  • رئيس هيئة الرقابة النووية: خارطة الطريق العربية خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الإقليمية للتصدي للطوارئ
  • وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان والتشغيل التجاري سبتمبر المقبل