كشف تقرير حديث عن أكثر من 50 قطعة أثرية نادرة قدمها الإمام أحمد حميدالدين، لطيبيه الخاص، على شكل هدايا، طيلة عمله في علاج الأسرة الحاكمة.

وقال التقرير الذي أعده الباحث اليمني المتخصص في شؤون الآثار "عبدالله محسن"، إنه في العامين 1961 ، 1962 عمل الدكتور "جيرو فوستر" طبيباً خاصاً للإمام أحمد بن يحيى حميد الدين المتوكل المتوفي عن 71 عاما في 18 سبتمبر 1962م، الذي قدم لطبيبه الخاص أكثر من 50 تحفة أثرية نادرة من روائع الآثار اليمنية، التي يبدو أن أغلبها كانت جزءاً من مقابل خدمات علاجية قدمها الطبيب للعائلة المالكة حينها وأن الهدايا المجردة محدود جداً.

وأكد التقرير أن الآثار اليمنية تعرضت للنهب من قبل المسؤولين اليمنيين، خلال الـ100 عام الماضية، وتساوى في ذلك المسؤولون في عهد النظام الملكي والنظام الجمهوري.

ووثق التقرير، الذي كُتب حصريًا لموقع "المصدر أونلاين" نحو 10 تحف نادرة، من تلك الهدايا التي قدمها أحمد حميدالدين، لطبيبه، الذي أهدى بعضها لمتاحف أمريكية، في وقت لاحق.

اقرأ أيضاً وفاة وإصابة 4 مواطنين إثر تصادم سيارتهم مع مجموعة من الإبل شرقي اليمن درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية اليوم السبت صحيفة مغربية تكشف تفاصيل اختفاء مهندس نفط يمني خلال محاولته الهجرة ‘‘سباحة’’ إلى أوروبا بيان هام من نادي المعلمين اليمنيين بشأن إشاعات الحوثيين حول رفع الإضراب صحيفة حوثية تعترف بأن إيرادات الاتصالات لوحدها كافية لصرف جميع مرتبات الموظفين (صورة) الحكومة اليمنية تنتقل من القول إلى الفعل.. الكشف عن خطوات حاسمة بشأن ميناء الحديدة كُش ملك.. ولي العهد السعودي يفاجئ إيران والمعركة تنتقل إلى قلب طهران ومليشيات الملالي باليمن تتحسس رؤوسها ‏المكتب التنفيذي لاتحاد الإعلاميين يلتقي القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن لدى استقباله للشيخ آل عفرار.. العليمي يثني على ”نهج فريد وملهم” لأبناء المهرة على مر العصور أول تعليق من المليشيا على زيارة وزير الخارجية الإيراني للسعودية وعلاقتها بالحرب في اليمن القيادي الحوثي ” الشامي” يشتري منزل في صنعاء بأكثر من مليار ريال و أرضية أخرى 357 مليون أمطار على 17 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد

وتعرضت آثار اليمن، خلال السنوات الأخيرة، للنهب والتهريب، والبيع في مزادات دولية، ونشطت عصابات التهريب، دون جهد حكومي يذكر، لوقف تلك العمليات.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الإمارات ترحب بإعلان غروندبيرغ اتفاق الحكومة والحوثيين بشأن القطاع المصرفي

رحبت دولة الإمارات، بالاتفاق الأخير بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن القطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية. 


وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها، عن ترحيبها ببيان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بشأن التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية حول الخطوط الجوية والقطاع المصرفي.


وقالت إن الاتفاق خطوة إيجابية في طريق الحل السياسي في اليمن بما يحقق تطلعات شعبه في الأمن والنماء والاستقرار.


وأشاد البيان، بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص للوصول إلى حل شامل ومستدام للأزمة اليمنية بما يعزز السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة.


وأكد البيان، أن دولة الإمارات تدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لإحلال الاستقرار في اليمن، ووقوفها إلى جانب الشعب اليمني، ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار.


مقالات مشابهة

  • تماثيل “أسُود ووعُول” أثرية منهوبة تعرض في متاحف عالمية
  • الإمارات ترحب بإعلان غروندبيرغ اتفاق الحكومة والحوثيين بشأن القطاع المصرفي
  • بيان للإمارات حول موقفها من اتفاق الحكومة اليمنية مع الحوثيين
  • باحث يكشف عن جانب من آثار اليمن المعروضة في قصور ومتاحف أوروبية بينها أسود برونزية
  • عرض تماثيل يمنية في المتاحف الأوروبية
  • السعودية ترحب ببيان المبعوث الأممي حول الاتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين
  • آثار اليمن المنهوبة.. تماثيل "أسُود ووعُول" في متاحف عالمية أشهرها في بريطانيا وأمريكا وإسرائيل
  • أسُود ووعُول أثرية يمنية في متاحف عالمية
  • البديوي يشيد بجهود تحقيق السلام والأمن في اليمن
  • خبير يكشف تفاصيل ومعوقات استعادتها: تمثال ملك قتبان ضمن 16 قطعة أثرية يمنية مهربة إلى باريس