بعدما فرغت من الكتابة.. مضطر ومجبر على  طرح أكثر الأسئلة حيرة وإرباكا، هل نال توفيق الدقن ما يستحقه من شهرة ونجومية وتحليق؟ فيها رصد للحياة السياسية والاقصادية والاجتماعية بمصر فى الفترة من الثلاثينات إلى الثمانينات .. وما حدث فيها من متغيرات كثيرة سنلاحظها بوضوح فى الأعمال المسرحية والدرامية "إذاعية وتليفزيونية" وفى السينما التى قدمت رصدا شديد الدقة .

. وشارك فى كل ذلك الراحل الكبير توفيق الدقن بعبقرية فذة . تلك الأسئلة هى المؤشر الذى يتجه بك الى عالم المبدع العظيم توفيق الدقن من خلال أبداع الزميل رشدى الدقن فى كتابه توفيق الدقن "العبقرى".. المظلوم حيا وميتا الصادر عن دار ريشة للنشر والتوزيع.

فيتكلم عن النشأة وسر 3 سنوات لم يعشها  توفيق الدقن ..لأنه عاش بإسم شقيقه الأكبر الذى رحل عن الدنيا ,وأصر  الأب/ أمين محمد أحمد الشيخ الدقن من رجال الأزهر .. والوالدة "زكية الدقن " الا يستخرجا شهادة ميلاد جديدة.. وأن يظل المولود الجديد  بنفس الاسم... اتهامه بالشروع فى القتل  وعمره 12 سنة . 

 ونتعرف معه كيف غيرت الصدفة حياة توفيق الدقن؟.. وأخذته من الرياضة إلى الفن؟ وحكاية أول ظهور له على خشبة مسرح سينما «بالاس» بالمنيا .. صداقته بصلاح سرحان وعبدالمنعم مدبولى وسعد اردش وتقديم اوراقه لمعهد للتمثيل، واصطدامه بنجيب الريحانى فى اول يوم اختبارات ..وكيف التحق بالمعهد ببرقية من الاستاذ زكي طليمات.

يرصد الكاتب النجاح الكبير لمسلسل سمارة والذى قام ببطولته.. ونكشف لأول مرة أنه من قدم شخصية ابراهيم الطاير فى الإذاعة.. وأخذها عادل إمام فى المسلسل الشهير فيما بعد.

 ويتكلم عن صدمة هجوم  الشيخ عبد الحميد كشك  في إحدى خطبه قائلا : اللغة السيئة التي تجتاح الشارع اليوم واللي تودي في داهية .. اللغة بتاعة توفيق الدقن اللي بوظت العيال وفسدت الأخلاق .. 

وحكايات تأسيس المسرح الحر مع عبدالمنعم مدبولى وسعد أردش وكتابة شيكات لانتاج مسرحية ، والتى كاد أن يدخل السجن بسببها وفى آخر ليلة عرض حدثت المفاجأة .

وفى مذكراته يقول  وقتها كان سعد أردش بيقولي مش عاوزين نمضي .. هنتحبس .. وكنت أقوله إحنا مش معانا فلوس نبقى نتحبس عادي .. دي مغامرة ولازم نأجر المسرح"، وقعدنا أسبوع نجيب إيرادات لا تتجاوز جنيه ونصف فقط .. الرواية كانت ناجحة بس احنا أسماءنا هى اللى مش بتجيب فلوس".

ويؤكد المؤلف من خلال الكتاب أن عند أستعراض  تاريخ المسرح المصرى وتاريخ نجومه ، سيكون "توفيق الدقن " فى المقدمة  نجم كبير .. له حضور طاغ وزعامة لا تخطئها عين .. زعامة جاءته طيعة لم يسعى لها ولم يطلبها .. موهبته الكبيرة وضعته فى المكانة التى يستحقها فى المسرح .. موهبة وضعته فى مقدمة الجيل ، ومنحته محبة واعترافا بقدراته من جانب العاملين فى هذا الميدان من مؤلفين ومترجمين ومخرجين وممثلين ومسئولين فى وزارة الثقافة وهيئة المسرح والدولة المصرية التى كرمته ومنحته عدة أوسمة .

ويتحدث عن المسرحيات التى اثارت ازمات ومشاكل مثل 7 سواقى وعفاريت مصر الجديدة  و«الناس اللي تحت» و  مسرحية" سيما أونطة التي كتبها الراحل نعمان عاشور في ٨٥٩١ ومنعت من العرض بسبب ظهور الوسط الفني بطريقة غير محببة .

ويتكلم عن علاقته بسمحية ايوب والتهديد بالاستقالة من المسرح القومى والانضمام الى جماعة  الرفض الوطنية الممتدة من المحيط للخليج لمعاهدة كامب ديفيد وسجل أسمه فى قائمة الشرف الرافضة .. ودفعه الثمن غاليا فيما بعد لكنه أبدا لم يفكر فى العواقب.

لم يستطع المخرجون رغم محاولاتهم المستميتة حبس الموهبة الطاغية لتوفيق الدقن فى الأدوار النمطية كشرير طوال الوقت .. ونجح فى صناعة  نجومية كبيرة فى السينما كما صنعها فى المسرح ..وفيما حاول المنتجون حبسه في هذا الإطار، ربما لتمتعه بملامح حادة غليظة وعينين تتسمان بالذكاء والشقاوة والعفرتة وكذلك بصوت خشن أجش معبر..كان هو يقرر أن يقدم الشر بشكل مختلف جدا. 12 من افلامه فى قائمة افضل 100 فيلم والترشح للأوسكار.

استطاع توفيق الدقن أن يفرض موهبته وشخصيته على الأدوار التى تصدى لها ...نجح فى ترويج وترويض العديد من الأدوار الهامشية والتى كانت تحتاج لممثل محترف قادر على تقديمها بشكل يثير الدهشة والتوهج ، وربما هذا ما كان يدفع كبار المخرجين للجوء إليه ليفك لهم طلاسم شخصيات بدت على الورق باهتة ، مثل دوره فى ضربة شمس ..وشخصية "عبد الشكور" فى الفتوة ، و"شيكو" فى «بورسعيد» ، و"حاكم عكا" فى «الناصر صلاح الدين» 1963 ، و"بدران" فى «أدهم الشرقاوى» 1964 ، و"الباز أفندى" فى «ابن حميدو» 1957 ، والشيخ شعبان المجذوب الذي يتاجر بالدين فى فيلم الأرض 1970 ، الحاج عوضين فى خرج ولم يعد 1984 ، فهمي القليوبي فى المذنبون 1976 ، أبو دومة فى مولد يا دنيا 1976 ، "طباع الديك" فى الشيطان يعظ 1981 ، موسى فى سعد اليتيم 1988 ، وكلها أعمال متميزة لم تقاس فيها أدواره بمساحة الدور أو حجمه، فلم يكن يشغل باله هذه الأمور ، لأنه يصنع منها ومضات تزين تاريخه السينمائى.

مثلما استطاع توفيق الدقن ان يفرض موهبته وشخصيته  على كل الادوار التى قام بها فى الإذاعة والمسرح والسينما ..استطاع أيضا  أن يشكل رقما مهما فى الدراما التليفزيونية وكان فارسا من فرسانها الكبار المؤسسين .. فمن أول يوم للتليفزيون المصرى كان حاضرا فارضا هيبته كممثل ثقيل لم ينجح عمل بدونه ... فى التليفزيون قدم أعمالا ساطعة وأدوارا عظيمة ووجد فيه ما يشفى غليله ويسمح له بإبراز مواهبه الفذة بعيدا عن محاولات سجنه فى نمطية شخصية الشرير .. بعد انطلاق البث التلفزيوني المصري عام 1960، بدأ التفكير في الأعمال الدرامية...و تم انتاج أول مسلسل تلفزيوني وهو مسلسل "هارب من الأيام" والذي بدأ بثه في 23 يوليو عام 1962، وكان من تأليف فيصل ندا مأخوذاً من قصة الأديب ثروت أباظة، وبطولة توفيق الدقن، وعبدالله غث  وحسين رياض، ومديحة سالم...وأخرجه نور الدمرداش .

من الجوانب الخفية فى حياة توفيق الدقن مسألة الإنتماء السياسى .. ورغم أن هذا الجزء لم يكن مطروحا بقوة إلا أن مواقف محددة للراحل الكبير تشير إلى فطرته السليمة ووطنيته فى اختيار مواقفه وانحيازه الدائم لكل ما هو مصرى وهى المواقف التى لم يزايد بها فى أى وقت من الاوقات.

لا يعلم الكثيرين أن جماعة الإخوان المسلمين حاولت بقوة ضم الفنان الكبير لها ... وقتها كانت الخطة الإخوانية – والتى استمرت حتى الآن - ضم النجوم والمشاهير للجماعة لضمان المزيد من التأثير واقناع أعداد كبيرة بالإنضمام  للجماعة.

أما الكذبة الكبرى والتى نفتها العائلة مرارا وتكرارا فتخفت لفترة ثم تعود للظهور وبات الأكثر رواجا  ..هى أن والدته وتوفت وهى غاضبة عليه وتظن أنه شرير ضل طريقه ويعيش على القتل والسرقة والنهب ..

كذبة أخرى منتشرة جدا عن توفيق الدقن وهى أنه "يسكر..ويرقص بالملابس الداخلية " هذه الكذبة منتشرة جدا  على السوشيال ميديا .. ومرفق بها صورة قديمة يرتدى فيها "شورت" رياضى .. كذبة محبوكة جدا عن سهرة فى ملهى "الاريزونا " بشارع الهرم وتم تحديده بالإسم للمزيد من التضليل ،وبعد الشرب والفرفشة ،خلع توفيق الدقن البنطلون ووقف يرقص بالملابس الداخلية ...والصورة تؤكد الرواية الكاذبة الشريرة .

كذبة أخرى  تمت  صياغتها بحرفية شديدة ولدرجة استخدام بعض الكلمات التى كان يستخدمها توفيق الدقن فى حياته الحقيقية ككلمة "زى البرلنت" ... وتم اضافة حوار كاذب بين توفيق الدقن ومصطفى العقاد مخرج فيلم الرسالة .

ويؤكد الكتاب أنه لن تجد شخص متصالح مع نفسه ويعترف بأخطائه وضميره حى مثلما ستجد توفيق الدقن ... الرجل كان واضح وصريح لم ينكر أنه يشرب الخمر ..ولم ينكر أنها أثرت عليه بقوة ..ولم يحاول تجميل صورته وأعترف أنها كانت سببا فى ابتعاد بعض الناس عنه ..وأنت تبحث فى تاريخ توفيق الدقن ستراه مثلما اعترف بأنه يشرب اعترف بأنه توقف وندم ..وأنه تاب توبة نصوحة وقرر ألا يعود إليها ..وقد كان  وبالفعل توقف ... كان لديه شجاعة كبيرة  النفس، حيث قال في أحد الحوارات  مع جريدة الجمهورية : " أنا بشرب خمر كثير عشان أرجع لنفسي مرة تانية".

توفيق الدقن فى مذكراته يكشف عن الشخصيات التى أخذ منها إيفهاته ..((احلى من الشرف مفيش))  دى حكايتها حكاية ..فقد كان ((عبدة دنس)) شخصية حقيقة بكل ابعادها وكنت التقى بة على مقهى فى عماد الدين وكان عامل فتوة 

فى فيلم "الشيطان يعظ" وكيف ارتجل  أثناء استعداده لتصوير مشهد "أومال مين اللي هينضرب".

إيفيه "البلنس في الإكسلانس" من أشهر الجمل التى قالها خلال فيلم "الدرب الأحمر" الذي تم تقديمه عام 1980، كما لعب دور السكير فى فيلم "بحبك يا حسن" الذى أنتج في الخمسينيات، وكان من أشهر الجمل التى قالها خلال أحداث الفيلم إيفيه " يا آه يا آه" الذى انتشر بدرجة كبير وقتها.

ومن طقوسه في صناعة أعماله و"إفيهاته" الشهيرة انه : "كان يدخل في غرفته ويعيش الشخصية تمامًا، ويحضر لكل تفاصيلها، ويلتزم بالنص ويخترع  الإفيهات  ثم يستأذن المؤلف والمخرج فى إضافتها .

نجاح اللزمات أو الإفيهات فى كل أعمال توفيق الدقن والتى كان يحرص عليها ويفكر فيها فتخرج مبهجة بهجة موهبته الكبيرة ..كانت فى بعض الأحيان سر غضبه .. وأكثر شخصية كرهها كانت  "همبكة"، فقد كان  لا يحب هذه الشخصية، و خلال وجوده في أحد العروض المسرحية ناداه أحد الحاضرين بهذا الاسم، وهو ما جعله يبكي، لأنه لم يكن يحب هذه الشخصية خاصة أنه لا يشبهها في أي صفة".

و‎فى مستشفى المقاولون العرب  فى 27 نوفمبر 1988 ،اجتمعت الاسرة حول سرير الفنان الكبير توفيق الدقن والذى كان يعانى من كثرة الأمراض وكثرة كرهه للأطباء ...رحل فى هدوء بعد أن ألقى آخر قنابله ..:"لم أترك لكم شيء تخجلون منه.. فهم سيسعون للبحث في تاريخي بعد وفاتي، ولكنهم لن يجدوا شيئا مخزيا".

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حنان أبو الضياء تكتب توفيق الدقن

إقرأ أيضاً:

نور طلعت تكتب: موسيقى مدين حصاد فني لألحان أطربت الوطن العربي

 

في نهاية عام ٢٠٢٤ وقبيل ساعات قليلة قبل استقبال العام الجديد، نمارس كالعادة رحلة بشكل السينما "فلاش باك"، ونسرد كواليس وتفاصيل الوسط الفني، وندقق في مشوار أهل الفن ومن حقق نجاحًا ومن لم يوفق.

 

 

وفي عالم الموسيقى والطرب، لا بد أن نقف كثيرًا عند حاله فنية استثنائية، قدمت كل ألوان الإبداع خلال العام، الملحن مدين، الذي تحول من مجرد صاحب ألحان، إلى صك نجاح وضمان جودة المنتج الذي يقدمه، بموسيقى تسكن الوجدان والقلوب أصبح إسم مدين في عالم الأغنية هو البراند لكثير من الأعمال الغنائية على مدار السنوات الأخيرة، شارك من خلالها في تقديم شكل موسيقي مميز، وطابع وبصمة خاصة حتى أصبح رائد من رواد التطوير الموسيقي للجيل الحالي، وساهم بشكل كبير في الطفرة الموسيقية التي إلتف حولها جمهوره.

 

 

ولعل أصعب ما يواجه أي موسيقي خلال تلك الفترة، هو حالة الإنفتاح الفني والموسيقي التي قد تؤدي إلى فقدان المعيار الموسيقي الحقيقي، وسط تخبط المعروض، وأيضًا اختلاق أذواق الأجيال، ولكن مدين بذكاء شديد، استطاع أن يداوي المرحلة بـ "مشرط" جراح، وأن يُقدم مدرسة موسيقية خاصة، يسير على دربها الكثير، بطابع خاص تحت مسمى "ألحان مدين".

 

 

قدم مدين، رحلة فنية حافلة بالأعمال الغنائية لأكبر وأهم نجوم العالم العربي، وهو ما يؤكد ريادته الفنية والموسيقية، خلال الفترة الحالية، ومكانته الفنية بين الجمهور المصري والعربي.

 

 

حصاد مدين “حصاد الكبار”

 

بالتأمل لحصاد رحلة مدين الموسيقية خلال عام ٢٠٢٤، ستجد أن إسم مدين يرتبط بعاملين رئيسين، العامل الأول لأهم نجوم العالم العربي، والعامل الثاني أهم الأغاني التي نجحت خلال العام.

 

 

وعلى سبيل المثال وليس الحصر نجد أن الهضبة عمرو دياب شارك مدين بألحانه في أعمال مثل "بيوحشنا وأيضًا أغنية الكلمة الحلوة" وتأتي النجمة شيرين عبدالوهاب بأغاني مثل "مازال عالبال، وأغنية قالك نسيني، الدهب"، ونجم الجيل تامر حسني بأغنية "موضوع رجوعنا"، ويظهر السوبر ستار محمد حماقي بأغنية "العقد اللولي" التي أحدثت طفرة في عالم الغناء وخصوصًا التلحين. 

 

 

ويشارك النجم رامي صبري في حصاد مدين لعام 2024 بأغنية "بحكي عليكي" وأيضًا النجم تامر عاشور من خلال أغنية" قد المسؤولية" ويبدع مدين، مع أصالة من خلال أغنية "أعراض الغياب" و"شايلة مني"، ومع المطربة بوسي في أغنية "زيه تاني" ومع مايا دياب في أغنية "تعالى وافرح هنا" وعلى نطاق مختلف يقدم مع القدير مدحت صالح أغنية "واحد طيب، وبينا ميعاد"، ومع جنات في "كأنك روح".

 

كل تلك الأمثلة تؤكد حصاد موسيقي لمدرسة مختلفة ورائد من رواد التطوير الموسيقي، وأحد أهم ملحني عصره، صاحب الأيادي الذهبية مدين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بالصور.. نيكول سابا وإدوارد ولولا جفان يتألقون فى أضخم حفلات رأس السنة
  • اللهم غيثا من الصحة والعافية.. تعليق حنان ترك على حلول العام الجديد
  • أهالى شبين القناطر يستغيثون بالمحافظ ووزير الرى من صيد الأسماك بالسموم والكهرباء
  • التاهيل التربوي لذوى الاعاقة في ندوة بثقافة أسيوط
  • منى أحمد تكتب: بشروا ولا تنفروا
  • المسرح الكويتي يشارك في "مهرجان المسرح العربي" في مسقط بعرض "غصة عبور"
  • نور طلعت تكتب: موسيقى مدين حصاد فني لألحان أطربت الوطن العربي
  • في هذا الموعد.. عرض مسلسل "صفحة بيضا" لـ حنان مطاوع على قناة dmc
  • طلاب الجامعة المصرية الروسية في زيارة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار