ذكرت صحيفة بوليتيكو، أمس الجمعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبرم اتفاقية شراكة استراتيجية مع فيتنام، خلال زيارة رسمية للبلد الآسيوي في منتصف سبتمبر (أيلول)، بهدف تعزيز نفوذ الولايات المتحدة في آسيا، في ظل تنامي صعود الصين في المنطقة.

وقالت الصحيفة، إن الاتفاقية ستتيح الفرصة لتعاون ثنائي جديد، من شأنه تعزيز جهود فيتنام لتطوير قطاع التكنولوجيا الفائقة لديها، في مجالات تشمل إنتاج أشباه الموصلات والذكاء الصناعي.


كان مصدر مطلع قد صرح لرويترز، أن بايدن يدرس زيارة فيتنام في سبتمبر (أيلول) لمناقشة اتفاقية شراكة مع البلد.

والاتفاقية، بحسب الصحيفة، هي محاولة أمريكية أخرى لتعزيز نفوذها في آسيا في مواجهة القوة الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية المتنامية للصين في المنطقة. 

Biden to sign strategic partnership deal with Vietnam in latest bid to counter China in the region https://t.co/GqnE1v9xL0

— POLITICO (@politico) August 18, 2023

وتتزامن الاتفاقية الاستراتيجية بين أمريكا و فيتنام مع تصاعد التوتر بين هانوي وبكين، بشأن النزاعات الإقليمية طويلة الأمد في بحر الصين الجنوبي.

واحتجت فيتنام إلى جانب الفلبين وماليزيا وبروناي منذ فترة طويلة على مطالبة بكين بالسلطة على أجزاء من بحر الصين الجنوبي، التي تمتد 1200 ميل من الساحل الصيني.

ونشرت الأقمار الصناعية صوراً تثبت شروع الصين في عملية بناء مطار على أراض، تقول فيتنام إنها تتبع لها.

ومع ذلك، تؤكد الصحيفة، أن الاتفاقية لن تبعد فيتنام حتماً عن مجال النفوذ الصيني الواسع في البلد الآسيوي، لصالح علاقات أفضل مع الولايات المتحدة.

ويقول النائب الأول لمساعد وزير شؤون شرق آسيا في الولايات المتحدة، إن "فيتنام ليست متحالفة مع أمريكا ضد الصين، إنهم سعداء بتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، لكن هذا لا يعني أنهم يتحركون ضد الصين". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني جو بايدن فيتنام الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

رأس الحكمة.. شراكة استراتيجية لإنشاء نمط حياة متكامل طوال العام على الساحل الشمالي (فيديو)

كشف الخبير الاقتصادي أحمد أبو علي، تفاصيل انطلاق مشروع رأس الحكمة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد، موضحا أنها أكبر صفقة استثمارية في تاريخ مصر.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن المشروع شكل جديد من الشراكة يوضح التغير في مشهد إدارة الاستثمار وعملية التنمية الاقتصادية في الدولة المصرية على مدار 10 سنوات.

النائب حازم الجندي: مشروع رأس الحكمة سيصبح محرك رئيسي في عجلة الاقتصاد المصري “نيو العالمية” و”سايفن” تطلقان شراكة في السيارات الكهربائية من "رأس الحكمة" مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن إبرام هذه الصفقة الكبيرة لمصر في ظل وقت شديد الاضطراب بالمنطقة، يؤكد مدى جاذبية مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال في مصر.

وأوضح أن مشروع رأس الحكمة لا يعتمد فقط على إنشاء مجموعة من القرى السياحية كما هو معتاد في هذه المنطقة من الساحل الشمالي الغربي.

إنشاء مجتمعات عمرانية سياحية

واختتم أن هناك شكل جديد من الشراكة لإنشاء مجتمعات عمرانية سياحية متكاملة، يمكن للدولة من خلالها أن تبني نمط حياة متكامل ومستمر على مدار العام على عكس ما هو معتاد أن العمل في الساحل يكون خلال 3 أشهر في الصيف فقط.

مقالات مشابهة

  • بنك برقان يوقع شراكة استراتيجية مع DHL Express لينضم إلى مبادرة “GoGreen Plus”
  • رأس الحكمة.. شراكة استراتيجية لإنشاء نمط حياة متكامل طوال العام على الساحل الشمالي (فيديو)
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين
  • فنادق ومنتجعات “كاماه” تعلن عن شراكة استراتيجية مع فنادق ومنتجعات “ويندام”
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • شراكة استراتيجية بين مصر للطيران وبنك مصر وأمازون لخدمات الدفع الإلكتروني
  • بنك مصر وأمازون يعقدان شراكة استراتيجية مع مصر للطيران
  • مصر للطيران توقع شراكة استراتيجية مع بنك مصر وأمازون لخدمات الدفع الإلكتروني