صحيفة البلاد:
2025-02-01@04:50:57 GMT

كان خلقه القرآن – عليه الصلاة والسلام

تاريخ النشر: 30th, December 2024 GMT

كان خلقه القرآن – عليه الصلاة والسلام

نحن كمسلمين حين نتطرق لموضوع الأخلاق بلا تفكير أو تردد، يتبادر إلى أذهاننا المدرسة الأخلاقية العظيمة، تلك هي مدرسة رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. كيف كان؟ كيف تحدث؟ كيف تعامل مع الناس في وقت صعب؟ كيف ألَّف بين المهاجرين والأنصار؟ كيف انتصر؟ كيف حقق النجاح الباهر والمذهل؟ لكن كل التساؤلات تقف حين نتدبر القرآن المعجزة الذي نزل عليه، وحين نتعمَّق في صفاته ومحاسنه عليه الصلاة والسلام، ندرك أنه الأجدر بهذه المعجزة، والأحسن خلقاً.

فقد قال عنه الله عزَّ وجلَّ: (وإنك لعلى خلق عظيم). وحين نتأمل فيما قاله صلى الله عليه وسلم عن مهمته (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )، وكيف أنه ركَّز كثيراً فيما روي عنه على حسن الخلق والتعامل، نجد أمامنا نموذجاً عظيماً. فرسولنا الكريم هو النموذج الأسمى والأرفع للأخلاق السامية النبيلة، الذي نشأ يتيماً وحرم من حنان الأم ورعاية الأب، والذي لم يعش طفولة مرفَّهة، بل عاش متنقلاً بين رعاية جده وعمه، وحزن كثيراً، وفقد كثيراً.

كل هذه الظروف لم تنل من مكارم أخلاقه شيئاً، بل حتَّى في حزنه، كان كريم خلق هذا اليتيم الذي اختاره الله لرسالته، وجعل على يديه مهمة إخراج الناس من الظلمات إلى النور كان أهلاً لهذه الرسالة العظيمة وجديراً بها، فقد كان يحمل بين جنبيه قلباً قوياً نابضاً بالخير طاهراً من الرذائل وعقلاً منيراً مؤهلاً لكل شأن عظيم، فاستطاع أن يكمل الدين، ويؤدي الرسالة، حتى كان الإسلام اليوم الديانة الأعظم، والأكثر على مستوى العالم، والحمدالله حمداً كثيراً أن كنا من أهله.

وأخلاق الرسول يجب أن تكون عنواناً لكل مسلم، فبعد خمس وأربعون وأربعمئة وألف من السنين، ومكارم الأخلاق لا تُذكر إلا ونذكره بها فنصلي عليه ونسلم، ولذلك يجب على كل من يقومون على خدمة الناس، ويتولون أمرهم، أن يتمثلوا أخلاق الرسول الكريم، ويكونون لينين هينين هاشين باشين ميسرين غير معسرين، وليت كل مسؤول يضع على مكتبه عبارة : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) فيعامل مراجعيه وأهل بيته وجيرانه وكل الناس على مبدأ مكارم الأخلاق.

ليت جميع المسلمين يتمثلون بأخلاق القرآن، فأخلاق القرآن تطلب منا التبسُّم في وجه من نقابلهم ونسلِّم عليهم سواء نعرفهم أو لم نعرفهم. ويخبرنا أن تبسُّمنا في وجه الآخرين صدقة، وسلامنا عليهم حسنات. إسلامنا يأمرنا بالنظافة في أنفسنا وبيوتنا وطرقاتنا ومساجدنا وكل مكان نرتاده، كما يأمرنا بنشر الخير بين الناس، ومن هنا فالغيبة والنميمة وسوء الظن والتعامل الرذيل مع الآخرين وجحود المعروف وعدم الوفاء والفساد عموماً، شر وذنب عظيم.

إسلامنا يعلمنا مهما غضبنا من أحد ألا نصل لحدّ الافتراء عليه، أو الغدر به، أو التعاون مع الآخرين للإساءة إليه. إسلامنا يمنع من التحريض والكذب والمزاح الثقيل، إسلامنا ينهى عن السخرية والاستهزاء والتكبر. قديماً، سئل أحد العلماء وقد أقام ببلد أوربي فترة من الزمن، سئل كيف كانت إقامتك وكيف كان الناس؟ قال: (وجدت إسلاماً بلا مسلمين)! إحدى الصديقات تحكي لي عن دولة من دول شرق آسيا، وعن مستوى نظافة الأماكن العامة، وكيف يحرم الناس على أنفسهم رمي أبسط النفايات ولو كانت عود ثقاب في الطرقات. صحيح عندهم غرامات مفروضة، لكنهم اعتادوا مسؤولية التأدب مع الأماكن العامة والخدمات المقدمة، وهذه من أبسط سلوكيات الإسلام، لكننا للأسف كثيراً ما نشاهد مسلمين بلا إسلام فيمكن لأحدهم أن يخرج من المسجد بعد أداء فريضة عظيمة، ثم يبصق (أكرمكم الله) عند باب العبادة، ذلك أنه لم يتدبَّر خلق القرآن، فاعتبر سلوكه هذا يسيراً مع أن ديننا يأمرنا بإماطة الأذى عن الطريق، وليس هذا فقط، بل يعتبر ذلك صدقة. تخيلوا أعمال بسيطة ارتقت إلى درجة الصدقة لأن تأثيرها كبير.

قرأت مرة تقريراً مصوراً عن مدرسة باليابان فيها أكثر من أربعة آلاف طالب وطالبة، وليس بها عمال نظافة، والمدرسة في قمة النظافة في جميع الأوقات، مؤكد عرفتم السبب.
جميل جداً أن يتمثَّل المسلمون خلق القرآن في ذهابهم وإيابهم وتعاملهم مع أنفسهم وأهلهم ومن تحت مسؤوليتهم والمهام التي يتولونها، والأجمل أن نعوِّد الصغار على أخلاق القرآن، ونحدِّث الشباب عن كيف كان الرسول يتعامل مع الحياة بشكل عام، وليكن عليه الصلاة والسلام قدوة لهم ولنا جميعاً.
مثل هذا الموضوع، لو كتبنا مهما كتبنا لا نوفيه حقه، لكننا نتمنى أن يكون ديننا هو دستور حياتنا، وأن تكون مكارم الأخلاق منهجنا ورسالتنا. ودمتم.
(اللهم زد بلادي عزاً ومجداً وزدنا بها عشقاً وفخراً).

almethag@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مکارم الأخلاق کیف کان

إقرأ أيضاً:

خير صديق (2).. سامح قاسم يكتب: "الحرب والسلام"..  ملحمة إنسانية عابرة للتاريخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

إبداع تولستوي الخالد.. الحب في مواجهة الصراع.. ورسائل عديدة عن السلام رغم التركيز على الحرب

رصد أسباب وراء فشل نابليون في غزو موسكو.. وإبراز الحياة الأرستقراطية والواقع القاسي للفلاحين بعيون الكاتب

 

تعد رواية «الحرب والسلام» للكاتب الروسي ليو تولستوي من أهم الأعمال الأدبية في تاريخ الأدب الذي أنتجته البشرية. تتناول الرواية، الصادرة عام ١٨٦٩م، حقبة تاريخية مفصلية في تاريخ روسيا والعالم، وهي الحروب النابليونية التي امتدت من أواخر القرن الثامن عشر إلى أوائل القرن التاسع عشر. كانت هذه الحقبة تعكس صراعًا معقدًا بين القوى الأوروبية، حيث سعى نابليون بونابرت لتوسيع إمبراطوريته، ووجدت روسيا نفسها في مواجهة مباشرة معه. تميزت هذه الفترة باضطرابات داخلية في روسيا، حيث كان المجتمع يعاني من التفاوت الطبقي، والعبودية، والصراعات السياسية التي انعكست بوضوح في الرواية.

الحملة الفرنسية على روسيا عام ١٨١٢

يشكل غزو نابليون لروسيا في عام ١٨١٢ العمود الفقري للأحداث التاريخية في الرواية. هذه الحملة العسكرية، التي عُرفت باسم "الحملة الروسية"، بدأت بطموح نابليون للسيطرة على الأراضي الروسية، لكنها انتهت بكارثة عسكرية.

تُبرز الرواية بشكل دقيق معاناة الجيشين الفرنسي والروسي، والتحديات التي واجهها كل منهما في ظل قسوة الطبيعة الروسية، والمقاومة الشعبية، والانقسامات الداخلية. هذا السياق التاريخي لا يقدم فقط خلفية للأحداث، بل يشكل أيضًا انعكاسًا لفلسفة تولستوي حول العبثية والكارثة المرتبطة بالحرب.

الإمبراطورية الروسية: الهيكل السياسي والاجتماعي

عندما كتب تولستوي «الحرب والسلام»، كان المجتمع الروسي يمر بتحولات اجتماعية كبيرة. نظام القنانة، الذي كان يشكل العمود الفقري للاقتصاد الروسي، كان يُنظر إليه بشكل متزايد على أنه نظام ظالم وغير مستدام.

الرواية تعكس بوضوح البنية الطبقية للمجتمع الروسي، من النبلاء الذين يعيشون حياة مرفهة، إلى الفلاحين الذين يعانون من الفقر والاستغلال.

أبرزت الرواية أيضًا طبيعة السلطة السياسية في روسيا تحت حكم القيصر ألكسندر الأول، الذي واجه تحديات داخلية وخارجية هائلة.

العلاقات الدولية وتأثيرها على الرواية

في زمن الرواية، كانت العلاقات الدولية في حالة اضطراب مستمر. التحالفات والمعاهدات التي أبرمتها روسيا مع الدول الأوروبية لعبت دورًا حاسمًا في تشكيل الأحداث التاريخية.

تتناول الرواية بالتفصيل الديناميكيات المعقدة بين روسيا وفرنسا، مع التركيز على تأثير هذه العلاقات على الأفراد والمجتمع الروسي.

الحرب كمعضلة فلسفية

من خلال تصوير الحروب النابليونية، لا تقدم الرواية فقط سردًا تاريخيًا، بل تعكس أيضًا رؤية تولستوي الفلسفية للحرب. يرى تولستوي أن الحرب ليست سوى عبثية مدمرة، حيث تُستخدم السلطة والقوة لتحقيق أهداف شخصية أو وطنية، على حساب الإنسان. في الرواية، يظهر هذا التأمل في الشخصيات التي تعاني من الحيرة والصراعات الداخلية حول معنى الحرب ودورها في حياة الأفراد.

دور المقاومة الشعبية

ركزت الرواية على دور المقاومة الشعبية في مواجهة الغزو النابليوني، حيث لم تكن الحرب مجرد معركة بين جيوش نظامية، بل كانت أيضًا صراعًا شارك فيه الفلاحون والمواطنون العاديون.

يسلط تولستوي الضوء على شجاعة الشعب الروسي وصموده في وجه جيش نابليون القوي، مما يعكس إحساسًا عميقًا بالهوية الوطنية.

تأثير الأحداث على الشخصيات

جاء السياق التاريخي ليكون أكثر من مجرد خلفية للأحداث، بل أصبح جزءًا لا يتجزأ من تطور الشخصيات.

الشخصيات الرئيسية في الرواية مثل الأمير أندريه، وبيير بيزوخوف، وناتاشا روستوف، تتأثر بشكل مباشر بالأحداث التاريخية الكبرى، سواء من خلال مشاركتهم في الحرب، أو تجاربهم الشخصية خلال هذه الفترة المضطربة.

تميزت «الحرب والسلام» بالدقة في تصوير الأحداث التاريخية. اعتمد تولستوي على مصادر تاريخية موثوقة، مما أضفى على الرواية طابعًا واقعيًا.

في الوقت نفسه، لم يكن هدفه مجرد تقديم سرد تاريخي، بل استخدام الأحداث لتقديم رؤى أخلاقية أعمق.

تأثير السياق التاريخي على الحبكة

يُعد السياق التاريخي أحد العوامل الرئيسية التي تشكل تطور الحبكة في الرواية. الحروب والصراعات السياسية تضيف تعقيدًا للأحداث، وتعكس كيفية تأثير القوى الكبرى على حياة الأفراد.

على سبيل المثال، تُظهر الرواية كيف تؤثر قرارات القيصر والمعارك الكبرى على مصير الشخصيات، مما يبرز العلاقة الجدلية بين الفرد والمجتمع.

تقدم الرواية الحرب كحالة تتجاوز مفهوم العنف المادي لتصل إلى صراعات حول الإرادة الحرة وقدرة الإنسان على التأثير في التاريخ. يعبر تولستوي عن رؤيته من خلال شخصياته التي تعيش حالات من التأمل العميق في معنى الوجود والقدر. فمثلًا، يعاني الأمير أندريه من أزمة وجودية خلال معركة بورودينو، حيث يتأمل السماء الواسعة ويفكر في عبثية الحرب وقيمة الحياة.

في المقابل، تقدم شخصية بيير بزوخوف تجربة أخرى للحرب، حيث يجد نفسه مدفوعًا بالمصادفة إلى قلب الأحداث. لكن من خلال هذه التجارب، يكتشف بيير قيمًا جديدة تتعلق بالمحبة والتضحية والإيمان بقدرة الإنسان على التغيير.

المرأة ورمزية السلام 

رغم أن الرواية تركز بشكل كبير على الأحداث التاريخية والمعارك، إلا أن تولستوي يولي اهتمامًا خاصًا للنساء كرمز للسلام والقوة الكامنة. تُظهر شخصيات مثل ناتاشا روستوفا وسونيا أبعادًا إنسانية عميقة تتعلق بالحب، والأمل، والاستمرار في وجه الأزمات. تعبر ناتاشا، ببراءتها وتطلعاتها العاطفية، عن رغبة الإنسان في حياة تتجاوز العنف والصراع.

الحب كقوة إنسانية عليا

يقدم تولستوي الحب إحديي الثيمات المحورية في الرواية. الحب ليس مجرد عاطفة رومانسية، بل هو قوة إنسانية تتجاوز الحروب والألم. يظهر هذا في علاقات مثل الحب العذري بين ناتاشا والأمير أندريه، أو الحب المتجدد الذي يعيشه بيير في النهاية.

في «الحرب والسلام»، ينظر تولستوي إلى الحرب بوصفها انعكاسًا للفوضى البشرية، حيث تمتزج البطولات الفردية بالمعاناة الجماعية. يرى تولستوي أن التاريخ ليس مجرد سلسلة من الأحداث التي يخطها القادة العظماء، بل هو نتيجة لتفاعلات معقدة بين الأفراد، والظروف، والمصادفات. الحرب، في نظره، تكشف عن ضعف الإنسان أمام قوى أكبر منه، وتبرز هشاشة السلطة والقرارات العسكرية في وجه الإرادة الشعبية.

تُظهر الرواية أيضًا الجانب الإنساني للحرب، من خلال معاناة الجنود، وعلاقاتهم الشخصية، وتأثير الحرب على عائلاتهم. تولستوي يضع القارئ في قلب الصراع، ويجعل من شخصياته وسيلة لفهم المعاناة الإنسانية في أوقات الشدة.

دور القيادة والشعب في تشكيل التاريخ

من النقاط البارزة في الرواية أن تولستوي يتحدى المفهوم التقليدي للقيادة العسكرية والسياسية. على عكس السرديات التاريخية التي تمجد القادة كصانعي التاريخ، يركز تولستوي على دور الأفراد العاديين، ويبرز كيف أن القرارات الكبرى غالبًا ما تكون محكومة بالمصادفة أو القوى التي لا يمكن التحكم فيها.

في وصفه لمعركة بورودينو، يعكس تولستوي هذا المنظور من خلال تصوير نابليون كقائد عاجز أمام قوة الأحداث، والقيصر ألكسندر الأول كشخصية بعيدة عن الواقع. بدلًا من ذلك، تبرز الرواية الجنود والمزارعين والشعب العادي بوصفهم القوة الحقيقية التي تشكل مسار التاريخ.

الهوية الوطنية الروسية

تشغل الهوية الوطنية الروسية حيزًا كبيرًا في "الحرب والسلام". من خلال شخصيات مثل الأمير أندريه وبيير بيزوخوف، يعبر تولستوي عن فخره بالشعب الروسي وإرادته القوية في مواجهة الغزو النابليوني. تجسد الرواية الروح الوطنية التي انتصرت في النهاية على أعظم قوة عسكرية في ذلك الوقت.

تُظهر الرواية كيف أن الغزو الأجنبي وحدّ الروس من جميع الطبقات الاجتماعية، وخلق شعورًا مشتركًا بالمصير. تولستوي يقدم صورة مؤثرة عن الفلاحين الروس، الذين رغم بساطتهم، أظهروا شجاعة وصمودًا كبيرين في مواجهة الجيوش النابليونية.

التحولات الاجتماعية كخلفية للرواية

إلى جانب الحرب، تعكس الرواية التغيرات الاجتماعية التي كانت تشهدها روسيا في تلك الحقبة. من خلال شخصيات مثل ناتاشا روستوف وآنا بافلوفنا، يعبر تولستوي عن الطبقات الأرستقراطية التي كانت تتصارع بين تقاليدها القديمة ومتطلبات العصر الحديث. كما أن الرواية تسلط الضوء على الحياة اليومية والطقوس الاجتماعية التي كانت سائدة آنذاك، مما يجعلها شهادة حية عن الحياة الروسية في أوائل القرن التاسع عشر.

يُعد البناء الروائي لرواية "الحرب والسلام" واحدًا من أعقد الهياكل السردية في الأدب العالمي. تتألف الرواية من أربعة أجزاء رئيسية، تضم حوالي ٦٠٠ شخصية تتنوع بين الشخصيات المحورية والثانوية. يتنقل السرد بين مشاهد الحرب والسلام، وبين الحياة الشخصية والسياسية، ما يخلق توازنًا بين التفاصيل الدقيقة والرؤية العامة. يتسم السرد بقدرته على الانتقال السلس بين الأحداث الكبرى، مثل المعارك التاريخية، والحياة اليومية لشخصيات الرواية. يتيح هذا الهيكل لتولستوي استكشاف التناقضات بين الحرب والسلام، وبين الخاص والعام، مما يمنح الرواية طابعًا إنسانيًا شاملًا.

التعددية في وجهات النظر

من أبرز ملامح البناء الروائي هو تعددية وجهات النظر. لا يقتصر السرد على شخصية واحدة أو وجهة نظر واحدة، بل يقدم تولستوي الأحداث من خلال منظور شخصيات متعددة، مما يمنح القارئ فهمًا أعمق للأحداث. على سبيل المثال، يُظهر لنا تولستوي الحرب من خلال عيون القادة والجنود والفلاحين، ما يجعل السرد أكثر شمولًا وإنسانية.

دمج الواقعية بالرمزية

رغم أن الرواية تُعد عملًا واقعيًا بامتياز، إلا أن تولستوي يدمج فيها عناصر رمزية عميقة. على سبيل المثال، تُستخدم الطبيعة كرمز للتغيير والاستمرارية. كما أن الشخصيات الرئيسية، مثل بيير وأندريه وناتاشا، تعكس جوانب مختلفة من النفس البشرية وتجاربها في مواجهة الحياة والموت.

تداخل التاريخ بالخيال

يُظهر تولستوي براعة استثنائية في دمج الأحداث التاريخية مع القصص الخيالية. يجعل هذا التداخل القارئ يشعر وكأن الشخصيات الخيالية مثل بيير وناتاشا وأندريه كانت جزءًا حقيقيًا من تلك الحقبة التاريخية. كما أن استخدام شخصيات تاريخية مثل نابليون والقيصر ألكسندر الأول يعزز من مصداقية الرواية.

الشخصيات كمحركات للسرد

تُعد الشخصيات محور الرواية، حيث يعتمد تولستوي على تطورها لتقديم رؤيته حول الحياة والتاريخ. يُظهر السرد تعقيد الشخصيات وتناقضاتها، ما يجعلها واقعية وإنسانية للغاية. على سبيل المثال، بيير بيزوخوف يبدأ الرواية كشاب ضائع يبحث عن معنى لحياته، لكنه يتحول تدريجيًا إلى شخصية أكثر نضجًا وروحانية.

الشخصيات المحورية والثانوية

بيير بيزوخوف.. البحث عن الذات

يُعد بيير بيزوخوف واحدًا من أكثر الشخصيات تعقيدًا في الرواية. يبدأ حياته كشاب ثري ولكنه غير ناضج، يبحث عن معنى لحياته وسط صراعات المجتمع الأرستقراطي. من خلال رحلته، يعبر تولستوي عن أسئلة وجودية حول الهوية، والمعنى، والمصير.

الأمير أندريه بولكونسكي.. المثالية والتضحية

يمثل أندريه بولكونسكي الوجه الآخر للصراع الداخلي. كجندي ونبيل، يبحث أندريه عن المجد، لكنه يجد نفسه في النهاية متأملًا في قيمة الحياة والحب. تعكس شخصيته التحولات التي يمر بها الإنسان في مواجهة الحرب والموت.

ناتاشا روستوف.. الحب والحياة

تمثل ناتاشا رمز الحياة والطاقة الشبابية. رغم أنها تبدأ الرواية كشابة متهورة، إلا أنها تنضج تدريجيًا من خلال تجاربها في الحب والخيانة والخسارة. تعتبر ناتاشا شخصية محورية في تقديم البعد الإنساني للرواية.

الحرب كإفراز للإنسانية الهشة

رغم أن عنوان الرواية يُقسمها إلى "الحرب" و"السلام"، إلا أن تولستوي يجعل الحرب محورًا لطرح تساؤلات عميقة عن العنف والدمار والرغبة البشرية في السيطرة. يصور الحرب ليس فقط كأداة للدمار، بل كمرآة تعكس ضعف الإنسان، وكيف أن قرارات القادة لا تكون دائمًا نتيجة حكمة أو منطق، بل في أحيان كثيرة نتيجة لطموحاتهم الشخصية أو مصادفات غير متوقعة.

تُظهر مشاهد المعارك، مثل معركة بورودينو، كيف أن الحرب تخضع لعوامل تتجاوز سيطرة القادة والجنود على حد سواء. في هذا الإطار، يقدم تولستوي رؤية نقدية للتاريخ الرسمي الذي يُمجد القادة العظماء، مشيرًا إلى أن النتائج التاريخية تتشكل بفعل الظروف الاجتماعية والاقتصادية وتفاعلات الأفراد العاديين.

البحث عن المعنى

تتمحور الرواية حول سؤال مركزي: ما معنى الحياة؟ تقدم شخصيات مثل بيير بيزوخوف والأمير أندريه بولكونسكي رحلات داخلية مليئة بالصراع والتأمل. يبحث بيير عن معنى أعمق لحياته وسط فوضى المجتمع الأرستقراطي، بينما يواجه الأمير أندريه التناقضات بين طموحه الشخصي وسلامه الداخلي.

على الرغم من اختلاف مسارات الشخصيات، إلا أن الرواية تجمع بينها في استكشافها للأسئلة الوجودية: ما الذي يجعل الحياة جديرة بأن تُعاش؟ وكيف يمكن للإنسان أن يجد السلام وسط الفوضى؟ في النهاية، يبدو أن تولستوي يشير إلى أن الحب، والرحمة، والتواصل الإنساني هي المفاتيح لفهم المعنى الحقيقي للحياة.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: القرآن الكريم أولى عناية كبرى بما يحقق مصالح الناس
  • مفتي الجمهورية: القرآن أولى عناية كبرى بما يحقق مصالح الناس
  • خير صديق (2).. سامح قاسم يكتب: "الحرب والسلام"..  ملحمة إنسانية عابرة للتاريخ
  • عضو الأزهر العالمي للفتوى: الأسرة دورها مهم في تربية الأطفال على الأخلاق الإسلامية
  • دار الإفتاء توضح أماكن لا يجوز فيها الصلاة وأسباب المنع الشرعي
  • مدرب الزمالك السابق يهاجم مجلس لبيب: «تأخروا كثيرا في حسم الصفقات»
  • بعد اعتراف تأخر كثيراً.. لماذا تخفي حماس تفاصيل اغتيال الضيف؟
  • ندوة عن التطرف وانعدام الأخلاق في الدقهلية
  • الاستقرار والسلام في المنطقة محور لقاء نيجيرفان بارزاني وروبنشتاين
  • للتصدي للانقلابيين والعنصريين