نص تقرير خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد، والتي أصدرها مجلس الشيوخ، ووافق عليها مجلس النواب، على وضع محفزات لتسجيل وحصر العمالة غير المنتظمة والانتقال إلى الاقتصاد الرسمي، مثل: إصدار تراخيص مزاولة مهنة، والتوسع في شبكات الأمان الاجتماعي للفئات المسجلة.

كما أوصى التقرير بضرورة خفض تكلفة الانتقال إلى الاقتصاد الرسمي، من خلال تهيئة بيئة تمكينية سياسية وتنظيمية تقلل من العوائق القائمة، وتحمي حقوق العمال، وتزيد الفوائد التي تجني من الانضمام إلى القطاع المنظم.

وأكد التقرير ضرورة تدريب وتأهيل ورفع قدرات العمالة غير المنتظمة التي تم حصرها لإكسابهم مزيدا من المهارات اللازمة لسوق العمل وإدماجهم في القطاع الرسمي.

كما شدد على ضرورة التوسع في إنشاء حاضنات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار إلى أهمية الربط بين مستهدفات سوق العمل من الحرف والمهن والتعليم الفني والتدريب المهنى، والتعاون المشترك بين وزارتى القوى العاملة والتربية والتعليم والتعليم الفني للنهوض بخطط التعليم الفني والتدريب المهنى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العمالة غير المنتظمة مجلس النواب مجلس الشيوخ صدى البلد البرلمان

إقرأ أيضاً:

برلمانية: التحالف الوطني خطوة مهمة نحو تعزيز الحماية الاجتماعية

أشادت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب، بالدور الفعّال الذي يلعبه التحالف الوطني للعمل الأهلي في تعزيز الحماية الاجتماعية في مصر، من خلال مساعدة محدودي الدخل وتوفير فرص عمل لهم، مؤكدة أن التحالف يمثل خطوة حيوية نحو القضاء على ازدواجية المنفعة وتوحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني.

التحالف الوطني للعمل الأهلي

وأوضحت عضو مجلس النواب في تصريحات لـ«الوطن»، أن المبادرات التي أطلقها التحالف ساعدت في توفير الأمن الغذائي لعدد كبير من الأسر المصرية التي تواجه ظروفًا اقتصادية صعبة، مؤكدة أهمية التنسيق بين المؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة، واستكمال مسيرة التنمية التي أحدثها التحالف في قرى وريف مصر.

الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي

وأضافت أن هذه الجهود تعكس التزام الدولة برفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة للمواطنين، مما يسهم في تحقيق التنمية المجتمعية ويعزز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في مختلف المحافظات.

وأكد عضو مجلس النواب، أن المبادرات التي يقوم بها التحالف الوطني للعمل الأهلي في المحافظات والقرى كان لها دور كبير في التنمية وتعزيز الحياة الكريمة للأهالي هناك.

مقالات مشابهة

  • شما المزروعي: "منتدى الرعاية الاجتماعية" منصة حيوية تعزز الابتكار في القطاع الاجتماعي
  • جولة مفاجئة لوزير العمل بالإسماعيلية ويوجه بدعم العمالة غير المنتظمة
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • وزارة العمل توافق على صرف إعانات لعمالة غير منتظمة مسجلة بالإسماعيلية
  • مجلس النواب يعقد 3 جلسات برلمانية غدا لإجراء انتخابات لجانه
  • وزارة الاتصالات تطلق مبادرة شبكة المواهب الرقمية لدعم القطاع التقني وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي
  • برلمانية: هل سيتم مراعاة الدعم النقدي بما يتماشى مع زيادة أسعار السلع سنويًا والتضخم؟
  • صناعة الشيوخ تثمن مناقشة ملفات الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب
  • برلمانية: التحالف الوطني خطوة مهمة نحو تعزيز الحماية الاجتماعية
  • الحد الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب.. تفاصيل لقاء وزير العمل رئيسَ اتحاد الصناعات