شفق نيوز/ أعلنت المفوضية الأوروبية، أنّ منشآت تخزين الغاز في الاتّحاد الأوروبي باتت ممتلئة بنسبة 90% قبل شهرين ونصف شهر من المهلة المحدّدة لبلوغ هذا المستوى في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، مطمئنة إلى أنّ القارّة "مستعدّة جيّداً" لفصل الشتاء المقبل.

وفي أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وخفض الاتّحاد الأوروبي وارداته من الغاز الروسي، اعتمدت الدول الـ 27 في حزيران/ يونيو 2022 إطاراً تشريعياً يلزمها أن تكون منشآت تخزين الغاز فيها ممتلئة بنسبة 90% على الأقلّ بحلول الأول من تشرين الثاني نوفمبر من كلّ عام.

ويرمي هذا الإجراء لتعزيز استقلالية الاتّحاد في مجال الطاقة وتقليل اعتماده على إمدادات الغاز الروسي.

وشكّل الغاز الروسي في الربع الأول من العام الجاري 15% من واردات الاتّحاد الأوروبي، وهي حصة تقلّصت إلى النصف في غضون عام واحد.

بالمقابل، زاد الأوروبيون في الفترة نفسها مشترياتهم من الغاز الطبيعي المسال الأميركي.

ووفقاً لبيانات جمعية "جي آي إي" التي تضمّ مشغّلي البنى التحتية للغاز في الاتحاد الأوروبي فإنّ مرافق التخزين الأوروبية كانت الجمعة ممتلئة بنسبة 90.12% (حوالى 93 مليار متر مكعب في المجموع).

وتختلف مستويات امتلاء الخزانات بحسب الدولة، من 77% في لاتفيا إلى أكثر من 99% في إسبانيا، مروراً ب84% في فرنسا.

ووفقاً للمفوضية، فإنّ امتلاء خزّانات الاتحاد الأوروبي بنسبة 90% يغطّي ما يصل إلى ثُلث الطلب على الغاز في فصل الشتاء بطوله.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد اوروبا الغاز حاد الأوروبی الات حاد

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يبحثان رفع حظر الطيران الليبي في أوروبا

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو تعزيز التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، والمضي قدما في خطوات رفع حظر الطيران المفروض على ليبيا

وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي عقد ظهر اليوم الثلاثاء، في مجلس الوزراء، الاستعدادات الجارية لعقد منتدى الهجرة عبر المتوسط الذي تستضيفه العاصمة طرابلس في الـ 17 من يوليو الجاري

من جانبه، أكد نيكولا – بحسب المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية – حرص الاتحاد الأوروبي نجاح المنتدى، مشيدا “بالخطوات الإيجابية التي تبذلها الحكومة للتعامل مع ملف الهجرة”.

وتسعى طرابلس لعقد منتدى الهجرة عبر المتوسط في منتصف يوليو الجاري، لبحث ملف الهجرة غير الشرعية ووضع إطار إستراتيجي يعزز الحوار والتعاون بين إفريقيا وأوروبا.

ويهدف المنتدى إلى مناقشة التحديات المشتركة ووضع حلول عملية تسهم في الحد من الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط.

المصدر: حكومة الوحدة الوطنية

أوروباالاتحاد الأوروبيالدبيبةحكومة الوحدة الوطنيةرئيسينيكولا أورلاندو Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء المجر يبرر سبب زيارته لموسكو
  • الدبيبة يبحثان رفع حظر الطيران الليبي في أوروبا
  • هل انتصار حزب العمال فجر جديد لبريطانيا؟
  • الصراع الروسي الأوكراني يكشف عن قضايا معقدة
  • توكل كرمان: مجازر غزة وصمودها أسقطت اليمين المتطرف في أوروبا
  • عقود الغاز الطبيعي الأوروبي ترتفع بسبب إعصار بيريل
  • إيران تشكو من العجز بتجهيز الغاز
  • ارتفاع التبادل التجاري الروسي الأمريكي 1.5 مرة رغم العقوبات
  • أوروبا المُتطرفة نحو اليمين
  • رؤية اقتصادية حول صادرات الغاز الروسي: سترفع الأسعار في آسيا